تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: «خبرات» الحرب السورية في مناورات «الشرق»... سابقة خطيرة جداً: الأمريكيون يثقبون مركبة الفضاء الروسية..!!

مصدر الصورة
sns

تعهد الرئيس بوتين تعزيز الجيش الروسي وتزويده أسلحة جديدة، مشيداً بـ «تحكّمه» و «قدرته على مواجهة تهديدات». وجاءت هذه التصريحات بعد حضور بوتين مناورات مشتركة نفذها جنود روس وصينيون، في ميدان «تسوبول» للتدريب شرق روسيا، قرب الحدود مع الصين ومنغوليا. وشملت المناورات محاكاة لمواجهة هجوم برّي وجوّي، وشارك فيها حوالى 25 ألف جندي و7 آلاف عربة و250 مقاتلة ومروحية. والتدريبات التي حضرها بوتين جزء من «مناورات فوستوك (الشرق) 2018»، الأضخم في روسيا منذ العام 1981، وتنتهي المناورات بعد ثلاثة أيام، علماً أن الحلف الأطلسي اعتبرها تدريباً على «نزاع واسع»، لا سيّما أنها تتزامن مع توتر بين موسكو والغرب، اعتُبر الأسوأ منذ نهاية الحرب الباردة.

وأعلن قائد قوات المنطقة العسكرية الشرقية ألكسندر جورافليوف، أن الجيش الروسي استخدم في مناورات «فوستوك 2018»، الخبرة التي اكتسبها خلال الحرب السورية. وقال: «استُخدِمت التجربة السورية، بدءاً من اعتراض قوات الإنزال الأهداف، وانتهاء بتنظيم عمليات إطلاق النار والاستطلاع». وأشاد بوتين بـ «تحكّم» الجيش الروسي وبمهارة القوات المشاركة في المناورات، معتبراً أنها أظهرت «قدرتها على مواجهة تهديدات عسكرية محتملة»، وفقاً للحياة.

وفي شأن آخر، تناول مقال في صحيفة كوميرسانت، اتهام رواد الفضاء الأمريكيين في تخريب مركبة الفضاء الروسية عن سابق قصد وتصميم. وجاء في المقال: ذكر مصدر رفيع المستوى في مجال صناعة الفضاء، للصحيفة، أن الاحتمال الأرجح فيما يتعلق بالثقب (المتعمد) المكتشف في مركبة الفضاء، من وجهة نظر "روس كوسموس"، مرتبط بعمل يشك بأن أحدا ما من رواد الفضاء الأمريكيين قام به، في محاولة لإرغام المركبة الفضائية على العودة مبكرا إلى الأرض بسبب مرض أحد أفراد الطاقم الأمريكي. وعليه، طلبت "روس كوسموس" من وكالة ناسا تقديم المساعدة في التحقيق: طلبت من الخبراء الأمريكيين نسخة من تسجيلات المراقبة بالفيديو، ومؤشرات رواد الفضاء الطبية. فرص الحصول على الأخيرة صغيرة جدا لأنها تتعلق بالسرية الطبية، كما يقول مصدر "كوميرسانت". و"لكن إذا رفضوا المساعدة، فلن تكون هناك حاجة إلى طرح أسئلة أخرى حول تورطهم في الحادث". وأضاف المصدر أن هذه الشكوك إذا تأكدت، فإن العلاقات الروسية الأمريكية في قطاع الفضاء ستعيش أوقات عصبية. وقال مصدر قريب من "روس كوسموس": "من المحتمل جدا أن هذه المسألة ستناقش أثناء لقاء دميتري روغوزين مع رئيس وكالة ناسا جيم براندنشتاين، في قاعدة بايكونور الفضائية في 11 تشرين أول القادم".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.