تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: رئيس أركان الناتو يكشف المشاكل الداخلية الخطيرة في حال الحرب مع روسيا.. ومجلة أمريكية تقول: الدفاع الجوي الروسي هو الأكثر قوة وتفوقا في العالم.. ماذا عن الصين..؟!

مصدر الصورة
sns

اعترف رئيس أركان الناتو، بأن الدول الأوروبية المنضمة للحلف ستواجه مشاكل خطيرة في نقل المعدات والوحدات العسكرية في أي صدام مع روسيا، بسبب التعقيدات الإدارية واللوجستية في داخلها. ونقلت مجلة "ديفينس نيوز" عن رئيس هيئة الأركان العسكرية في حلف الناتو، اللفتنانت جنرال، إيان بروكس، تصريحه: "يمكنني القول إنه من وجهة النظر العسكرية، فإن حركة الجنود لن تكون بالسرعة الكافية". ولاحظ كاتب المقال، نقلا عن ممثلي الحلف، أن أعضاء الناتو يواجهون اليوم نقصاً في سرعة "الحراك العسكري" لنقل الجنود والمعدات إلى الجبهة الشرقية المحتملة، ولا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به في هذا الاتجاه.

وأضاف: أولاً، من الضروري حل المسائل اللوجستية، إيجاد طرق قادرة على تحمل وزن المعدات العسكرية، وزيادة القدرة الاستيعابية للموانئ الرئيسية، أو إصلاح خطوط السكك الحديدية المتقادمة. ثانياً، يجب على الدول المشاركة في الحلف الحصول على موافقة مسبقة من الدولة الحليفة لعبور حدودها ومجالها الجوي. وكما أشار رئيس المقر العسكري للاتحاد الأوروبي، أس بولسكين، فإن القضايا القانونية تقع جزئيا في أيدي الاتحاد الأوروبي، وجزئياً أيضا ضمن اختصاص الدول الأعضاء في المنظمة. وتابع: لقد لفت الناتو الانتباه مرارًا إلى المشاكل اللوجستية الموجودة في الحلف. وهكذا، وفقا لقول قائد القوات البحرية الأمريكية، جيري هندريكس، فإن نقل الأسلحة أصبح "مشكلة استراتيجية متنامية" بالنسبة لواشنطن. وقال الأدميرال هندريكس: "ليس لدينا القدرة على التنافس مع القوى العظمى إذا لم تكن لدينا قوات دعم كافية، من القطارات وسفن الإمدادات التي نحتاج إليها للقيام بعمليات بهذا الحجم".

من جهتها، اعترفت مجلة أمريكية متخصصة، بأن أهم عنصر في المظلة الروسية التي تحمي أجواء البلاد، هو نظام الدفاع الجوي المتكامل، ورجحت أنه "الأكثر تطوراً وقوة في العالم" على الإطلاق. وكتبت مجلة The National Interest الأمريكية المتخصصة في الشؤون العسكرية والدفاعية، أن لدى روسيا أقوى نظام دفاع جوي متعدد المستويات، مع العديد من المجمعات بعيدة المدى، ومتوسطة المدى وقصيرة المدى، التي تم تطويرها بشكل كبير بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. ولاحظت المجلة أن أنظمة الدفاع الجوي المنتجة في الاتحاد السوفيتي نجحت في التصدي للطيران في جميع أنحاء العالم، في حين أن المجال الجوي لروسيا محمي بواسطة مجمعات دفاعية تم إنشاؤها باستخدام أحدث التقنيات.

واعتبرت The National Interest أن مناورات "فوستوك 2018" الأخيرة الأضخم التي أجرتها روسيا وبيلاروسيا على حدود أوروبا الغربية، أظهرت لحلف شمال الأطلسي أن المجال الجوي الروسي "حقل ألغام حقيقي" للعدو لا يمكن تخطيه، ولا حتى الدخول إليه. ولاحظت المجلة أيضا، أن ما يمنع التعطيل الناجح للدفاع الجوي الروسي، هو المديات التي تبلغها صواريخه التي بإمكانها إسقاط أية قاذفة مهما كانت حركة تحليقها عالية. وخلصت المجلة المتخصصة للقول: كما أنه لا يمكن لتقنية التخفي أن تجعل الطائرات غير مرئية بشكل كامل، فإن نجاح روسيا في تطوير تقنيات جديدة يمكنها أن تجعل من تقنيات التخفي الأمريكية عديمة الفعالية. وفي وقت سابق، تحدثت The National Interest عن التفوق الروسي على الولايات المتحدة في ثلاثة مجالات عسكرية رئيسية: في مجال خلق "مجالات دفاعية" رادعة بمساعدة أنظمة الصواريخ (مفهوم الردع) (A2/AD) ، في القتال العام، وكذلك في الحرب السيبرانية.

من جانب آخر، ووفقاً لروسيا اليوم، أكدت الحكومة الروسية أنها عازمة على الاحتفاظ بمستوى تعاونها مع الصين في المجالين العسكري التقني والمصرفي على الرغم من العقوبات الأمريكية. وقال نائب رئيس جهاز موظفي الحكومة الروسية، سيرغي بريخودكو، أمس، تعليقا على محاولات واشنطن التأثير على العلاقات بين موسكو وبكين في المجالين المذكورين من خلال آلية العقوبات: "إننا لا نرى في هذه الظروف ما يمكن أن يؤدي إلى قطع التعاون العسكري التقني أو المصرفي مع شركائنا الصينيين". وذكر أن الجانبين يخططان لتوقيع حزمة كبيرة من الاتفاقات الثنائية على مستوى الحكومات والوزارات والشركات خلال زيارة رئيس الوزراء الروسي، دميتري مدفيديف، إلى الصين، التي ستبدأ اليوم الاثنين وستستغرق حتى 7 تشرين الثاني. وأشار المسؤول الروسي إلى أن مجال الفضاء يعتبر من أهم اتجاهات التعاون بين روسيا والصين، موضحا أن العمل جار على 66 موضوعا في إطار هذا القطاع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.