تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير الـsns: روسيا والصين تدعوان العالم إلى الانفتاح والتعاون ومعارضة حمائية ترامب وعقوباته... لاغارد: الصين لم تغير نفسها فقط بل الاقتصاد العالمي كله..؟!

مصدر الصورة
sns

دعا الرئيس الصيني، شي جين بينغ، جميع دول العالم إلى معارضة الحمائية التجارية والإجراءات الأحادية، وتشجع الانفتاح والتنمية المشتركة، والسعي إلى التعاون وتجنب المواجهة. وقال خلال مراسم افتتاح معرض الاستيراد الدولي الأول بشنغهاي، أمس: "في الوقت الحالي هناك تغييرات كبيرة في العالم، والترابط بين الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان في جميع أنحاء العالم يتزايد باستمرار، كما أن مطالب إصلاح نظام الحوكمة الدولي والنظام الدولي تتزايد بسرعة". وأشار إلى أنه "من ناحية أخرى، تحدث تغيرات عميقة أيضا في الاقتصاد العالمي، والحمائية وسياسة الإجراءات الأحادية ترفع رأسها مجددا، كما أن العولمة الاقتصادية تواجه العديد من الصعوبات، فيما صارت تعددية الأطراف والنظام التجاري المتعدد الأطراف عرضة للخطر، وتتزايد المخاطر والتحديات باستمرار". واعتبر أنّ من الضروري العمل معا من أجل مواجهة التحديات والتهديدات باستمرار. وأضاف: "من الهام أن تصبح جميع البلدان منفتحة وتوسّع المساحة أمام التعاون متبادل المنفعة، فالانفتاح يؤدي إلى التقدم، والعزلة إلى التخلف.. يجب على البلدان مقاومة الحمائية والسياسات الأحادية، والسعي لزيادة الانفتاح على المستويات المتعددة الأطراف والثنائية".

من جهته أشار رئيس الحكومة الروسية دميتري مدفيديف، الذي يشارك في افتتاح أول معرض استيراد صيني دولي، إلى أن ممثلين من 130 دولة قدموا إلى شنغهاي لإظهار قدرات اقتصاداتهم ومناقشة آفاق التجارة الدولية. وأضاف، اليوم نواجه مهام مشتركة، لإيجاد مصادر نمو جديدة للاقتصاد العالمي، ولتشكيل فضاء مفتوح للتعاون متبادل المنفعة، حيث لا يوجد ضغط ولا عقوبات، حيث لا يوجد مكان للحمائية والقيود. وهذا، للأسف، هو واقع العالم الحديث، الاقتصاد العالمي الحديث، ونحن لا يمكن أن نغمض أعيننا عن هذا". وشدد على أن أساس التجارة ينبغي أن يستند إلى مبادئ المنافسة الحرة والحركة الحرة للبضائع والأعمال والخدمات. وافتتح أمس الاثنين أول معرض للاستيراد في شنغهاي (معرض الصين الدولي للاستيراد) ويستمر حتى 10 تشرين الحالي.

وأعلنت رئيسة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، أن التغيرات الاقتصادية في الصين غيّرت ليس الحياة الداخلية لهذا البلد فحسب، بل والاقتصاد العالمي كله. وقالت لاغارد في كلمة ألقتها في مراسم افتتاح أول معرض إكسبو دولي للاستيراد في شنغهاي، أمس: "بدأت الصين منذ 40 عاما بناء جسر نحو سائر العالم عن طريق فتح اقتصادها وتشجيع إجراء الإصلاحات التي غيرت حياة وقدرات مئات ملايين الناس هنا وخارج الصين على حد سواء". وأضافت: "بفضل تغيير نفسها عن طريق التجارة والعمل المضني والتعلم من الآخرين غيرت الصين ليس نفسها فحسب، بل والاقتصاد العالمي أيضا". وأشارت إلى أن الصين تبني جسرا نحو الازدهار عن طريق تحويل اقتصادها من النمو المعتمد على الاستثمارات والتصدير إلى النمو الذي يضمنه الاستهلاك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.