تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اتفاقات اقتصادية مهمة بين روسيا ودول آسيان.. وموسكو تعرض محطات طاقة نووية حديثة:

مصدر الصورة
روسيا اليوم

تبنى القادة في نهاية قمة "روسيا –اَسيان"، أمس، بيانا مشتركا "بيان سوتشي"، إلى جانب خطة عمل لتطوير التعاون بين روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا حتى العام 2020. وجاء في بيان القمة، التي انعقدت تحت شعار "روسيا - آسيان نحو شراكة استراتيجية متبادلة المنفعة"، أن روسيا ودول آسيان ستبحث آفاق التعاون بين منظمة آسيان والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون. وذكر البيان أن "الدول المشاركة في القمة اتفقت على بحث مسألة إمكانية التعاون متبادل المنفعة بين منظمة آسيان والاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون". إضافة إلى ذلك، اتفق المشاركون في القمة، على "النظر، في إطار آسيان، في المقترح الذي طرحته روسيا بشأن إجراء دراسة مشتركة حول آفاق إقامة منطقة تجارة حرة شاملة بين الاتحاد الأوراسي ومنظمة آسيان".

كما ذكر البيان، "أن الأطراف المشاركة تعتزم بذل جهودا لزيادة حجم التعاون بين روسيا ودول آسيان، وعلى وجه الخصوص، المساهمة في خلق ظروف ملائمة للنشاط الاقتصادي عن طريق التحسين المتبادل لبيئة الأعمال ومناخ الاستثمار، وتسهيل أنظمة التجارة". إلى جانب دراسة إمكانيات التعاون لتعزيز تمويل مشاريع البنية التحتية في روسيا وفي دول آسيان.

وطبقاً لروسيا اليوم، فقد أعرب الرئيس بوتين، أمس، عن استعداد بلاده لعرض مشاريع بناء محطات طاقة نووية حديثة على دول آسيان (رابطة دول جنوب شرق آسيا). وفي كلمة افتتاحية لفعاليات قمة "روسيا-آسيان"، قال بوتين إن الهدف الأساسي للقمة هو تعزيز التقارب بين اقتصادات الدول المشاركة، وتقوية الروابط التجارية والاستثمارية بهدف تهيئة الظروف المواتية لإطلاق مشاريع جديدة. وأكد الرئيس بوتين ضرورة الارتقاء بمستوى التعاون بين روسيا ورابطة دول جنوب شرق آسيا في قطاع الطاقة، مشيرا إلى أن موسكو مستعدة لتلبية احتياجات سوق "اَسيان" لموارد الطاقة.

وأضاف بوتين أن مستوى التبادل التجاري الحالي بين روسيا ودول "اَسيان" لا يتماشى مع إمكانات الدول، منوها بأن حجم التبادل التجاري بين روسيا ودول "اَسيان" بلغ العام الماضي 13.7 مليار دولار فقط، وهو مؤشر متواضع جدا إذا ما قورن ببلدان أخرى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فعلى سبيل المثال التبادل التجاري بين روسيا والصين بلغ العام الماضي نحو 80 مليار دولار. كما لفت الرئيس بوتين إلى أن حجم الاستثمارات الحالي لا يفي بالإمكانيات الموجودة، حيث أن حجم الاستثمار بلغ نحو 11 مليار دولار فقط، لذلك من المهم العمل معا على تحسين هذه المؤشرات.

وتتطرق الرئيس الروسي إلى مسألة إقامة منطقة تجارة حرة تجمع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (روسيا، كازاخستان، طاجيكستان، قيرغيزستان، بيلاروس) مع "اَسيان"، حيث أعرب بوتين عن رؤيته أن هناك إمكانية لإنشاء منطقة تجارة حرة بين الفضائين الاقتصاديين.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.