تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مؤتمر للحوار الإعلامي الصيني - العربي في القاهرة

مصدر الصورة
صحيفة الشعب الصينية

 

بمناسبة الزيارة الرسمية لرئيس الدولة الصيني شي جين بينغ لثلاث دول في الشرق الأوسط والذكرى السنوية الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الصينية - العربية، عقد في القاهرة يوم 18 كانون الثاني /يناير  مؤتمر حوار وسائل الإعلام الصينية والعربية .

وقد ألقى مدير مكتب الإعلام لمجلس الدولة الصينية جيانغ جيان قوه الخطاب الرسمي بعنوان "فتح العصر الجديد لتعاون وسائل الإعلام الصينية والعربية على أساس النجاح المشترك" وطرح في خطابه ثلاثة نتائج ايجابية  لزيارة رئيس الدولة الصيني شي جين بينغ  الى الشرق الأوسط وما يبذل من الجهود المشتركة من أجل خلق مناخ جديد للرأي العام :

أولا، الاهتمام البالغ من وسائط الإعلام الصينية والعربية بالأخبار عن زيارة شي جين بينغ. إذ أن هذه أول مرة يزور شي جين بينغ باعتباره رئيسا للدولة الصينية الشرق الأوسط  وجولته على ثلاث دول بالمنطقة  حدث ساخن يجذب أنظار المجتمع الدولي والوسائل الإعلامية  العالمية.

ثانيا، إن الاهتمام الإيجابي لوسائط الإعلام الصينية والعربية بالنتائج المثمرة المتوقعة من زيارة الرئيس شي جين بينغ, يعبر عن تعزيز الثقة المتبادلة بين الصين ودول الزيارة الثلاث و خاصة في مجال تعميق التعاون ورفع مستوى المعيشة الشعبية لمواطني تلك الدول . كما ان الزيارة ستلقي الضوء على سلسلة من الإجراءات الاستراتيجية الهامة لبناء "حزام واحد وطريق واحد" من قبل الصين والدول العربية ويعزز التعاون في إنتاج الطاقة على المستوى الدولي ويربط الاستيراتيجية التنموية للطرفين مما يوصل إلى مجموعة من مشروعات التنمية واتفاقيات التعاون الهامة وتيسير بناء البنية الحتية وتيسير التجارة والاستثمار ويحقق نتائج مثمرة وفعالة في مجالات الطاقة النووية والأقمار الصناعية والطيران والطاقة الجديدة والزراعة وغيرها من المجالات.

 ثالثا، إن تعاون وسائل الإعلام الصينية والعربية في نشر التقاريرالإعلامية عن زيارة الرئيس شي جين بينغ أمر هام لدفع تنمية العلاقات الصينية العربية، كما ستكون فرصة نادرة لتبادل وسائل الإعلام للمعلومات بشكل مباشر وبدون وسطاء .

في الخطاب أمل جيانغ جيان قوه بأن تتمكن  وسائل الإعلام الصينية والعربية  تبادل المعلومات والأخبار السمعية والبصرية لما فيه الفائدة المشتركة لهما دون الحاجة الى وسطاء يغييرون المضامين بما يتناسب مع توجهاتهم . وتمنى في نهاية خطابه تحقق أربعة أفكار هامة على مستوى التعاون بين وسائل الإعلام العربية والصينية وهي  النشر المشترك للتقارير حول  التنمية السلمية ووضع القواعد المشتركة لبناء المستقبل الواعد على أساس التعاون الثنائي ثم العمل على الدفع المشترك للتبادل بين الحضارات الإنسانية المشرقة إضافة الى التوطيد المشترك لأسس الصداقة التقليدية بين الشعوب .

و قال سونغ آي قوه السفير الصيني لدى جمهورية مصر العربية  أن التطور الهائل لقطاع  المعلوماتية والاندماجات الكبرى لوسائط ووسائل الإعلام، يوسع المجال  لتعاون وسائل الإعلام الصينية والعربية  وتلبية متطلبات التنمية الفنية لعمليات البث و النشر بما يتلاءم مع تطور العصر، وعرض التطورات الجديدة باستمرار.

 

وعمل ممثلو وسائل الإعلام من مصر والسعودية والجزائر وغيرها من بضعة عشر دولة عربية مع مسؤولة وسائل الإعلام الدولية للجامعة العربية , إضافة الى ممثلي وسائل الإعلام الصينية على مفاوضات عميقة  تضع الأسس لكيفية تعاون وسائط الإعلام الصينية والعربية و تقوية تبادل الأفكار والاستراتيجيات والسياسات بشكل أكبر , والدفع المشترك نحو تطوير الصداقة الصينية العربية إلى درجة تاريخية جديدة ..ويمكن القول أنه تم الوصول الى توافق كبير في الآراء فيما يتعلق بهذا العمل .

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.