تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العربي: فشل المبادرة العربية سيؤدي لنتائج كارثية على سورية والمنطقة

مصدر الصورة
SNS - وكالات

 

محطة أخبار سورية

حذر الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي السبت من انه في حال فشل خطة العمل العربية لتسوية الأزمة في سوريا فسيكون لذلك عواقب "كارثية" بالنسبة لسوريا والمنطقة، داعيا دمشق إلى وقف "نزيف الدم".

وقال العربي وفق بيان صادر عن الجامعة العربية إن "فشل الحل العربي سيكون له نتائج كارثية على الوضع في سورية والمنطقة بمجملها"، في إشارة إلى الخطة العربية لوقف أعمال العنف وبدء حوار وطني في سورية.

وتابع البيان أن العربي "ناشد الحكومة السورية ضرورة اتخاذ الإجراءات الفورية طبقا لما التزمت به لتنفيذ بنود خطة العمل العربية".

وشدد البيان على "توفير الحماية للمدنيين"، مؤكدا على "ضرورة الوقف الفوري لأعمال العنف ونزيف الدم الجاري في سورية".

من جهته، أعلن الأمين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي أن أمام الرئيس السوري بشار الأسد مهلة أسبوعين لبدء الحوار مع المعارضة اعتبارا من تاريخ موافقة دمشق على خطة العمل العربية.

لكنه أضاف انه "كان يفترض أن يتوقف العنف يوم قبلوا بالخطة".

كما أعرب العربي عن "بالغ أسفه وقلقه الشديد إزاء استمرار أعمال العنف في أنحاء مختلفة من سورية".

وحذر العربي من "مخاطر عدم الاستجابة لبنود المبادرة العربية"، داعيا الى "تضافر الجهود من اجل إنجاحها ووضعها موضع التنفيذ الفوري .. حفاظا على امن سوريا واستقرارها وتجنبا للفتنة وللتدخلات الخارجية".

وتنص الخطة العربية على وقف العنف والإفراج عن الأشخاص الذين اعتقلوا في سياق قمع التظاهرات وسحب القوات من المدن والسماح بدخول المراقبين والإعلام الدولي تمهيدا لعقد مؤتمر حوار وطني بين دمشق وكافة أطياف المعارضة السورية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.