تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سورية تقول إنها تبذل كل جهد لتطبيق المبادرة العربية وتتهم أميركا بالتورط الفعلي بالأحداث الدامية

مصدر الصورة
SNS

 

محطة أخبار سورية

 قالت الحكومة السورية، اليوم الأحد، إنها تعاملت بإيجابية مع مبادرة الجامعة العربية وتبذل كل الجهد لتطبيقها، متهمة الولايات المتحدة الأميركية بـ"التورّط الفعلي" بالأحداث الدامية في سوريا.

 

ووجّه وزير الخارجية السوري وليد المعلم رسائل إلى وزراء خارجية روسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل وإلى رئيس وأعضاء اللجنة الوزارية العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن.

 

وقال المعلم في الرسائل إنه "بعد أن إتخذت سوريا خطوة هامة جداً لوقف العنف بأن دعت حَمَلة السلاح إلى تسليم سلاحهم وأن يصار إلى إخلاء سبيلهم فوراً، فوجئت بتاريخ 4-11-2011 بدعوة الناطقة بلسان وزارة خارجية الولايات المتحدة الأميركية لهؤلاء المسلحين بعدم تسليم أسلحتهم إلى السلطات".

 

وأضاف أن سوريا "ترى في دعوة الخارجية الأميركية للمسلحين عدم تسليم أسلحتهم، تورطاًَ مباشراً للولايات المتحدة بإحداث الفتنة والعنف في سوريا التي كلّفت الشعب السوري جيشاً وشرطة ومواطنين الكثير من الضحايا الأبرياء".

 

وأوضح أن بلاده "ترى في دعوة الولايات المتحدة هذه تشجيعاً للمجموعات المسلّحة على الإستمرار في عملياتها الإجرامية ضد الشعب والدولة، ونفياً واضحاً لسلمية التحركات في سوريا ورغبة وعملاً ومحاولة لتعطيل عمل جامعة الدول العربية ومبادرتها التي تعمل على وضع حد للأزمة واستعادة الأمن والإستقرار للمواطنين".

 

وأشار المعلم في رسائله الى أن "الحكومة السورية تعاملت بإيجابية مع مبادرة الجامعة العربية، وتبذل كل الجهد لتطبيقها، وتأمل منهم أخذ العلم بتورط الولايات المتحدة الأميركية الفعلي بالأحداث الدامية في سوريا"، داعياً الى "إدانة هذا التورط، وعمل كل ما يلزم لوضع حد له ومساعدة الحكومة السورية على توفير البيئة المناسبة من أجل تنفيذ الإتفاق الذي جرى بين سوريا والجامعة العربية".

 

يذكر أن جامعة الدول العربية، إتهمت في وقت سابق اليوم، الحكومة السورية بعدم تنفيذ إلتزاماتها التي وافقت عليها في خطة العمل العربية، وقرّرت عقد إجتماع طارئ على مستوى وزارء الخارجية يوم السبت المقبل، لبحث مستجدات الأوضاع على الساحة السورية.

 

وكانت وزارة الداخلية السورية دعت أخيراً جميع السوريين اللذين تورطوا بشراء وتوزيع الأسلحة خلال الأحداث الماضية واللذين لم يرتكبوا جرائم قتل، إلى تسليم أنفسهم خلال الفترة الممتدة بين 5 و12 من الشهر الجاري على أن يصار إلى إطلاق سراحهم فوراً.

 

غير أن وزارة الخارجية الأميركية نصحت المسلحين السوريين بعدم تسليم أنفسهم الى السلطات السورية، وقالت المتحدثة باسمها فيكتوريا نولاند في تصريح "لا أنصح أحداً بتسليم نفسه لسلطات النظام في الوقت الراهن"، معربة عن القلق إزاء سلامة من يفعل ذلك.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.