تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"العربي" يأسف للاعتداء على وفد هيئة التنسيق

مصدر الصورة
SNS - وكالات

 

محطة أخبار سورية

أعرب نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، عن أسفه للاعتداء الذي تعرض له وفد من معارضة الداخل السوري أمام مقر الجامعة العربية من قبل معارضين مناوئين لهم يعتبرونهم متعاونين مع النظام السوري.

وقال العربي في مؤتمر صحفي عقده اليوم "إنه حدث استخدام لعنف لا أدرى سببه، ونأسف للاعتداء عليهم"، موضحا أنه التقى السيد حسن عبد العظيم المنسق العام لهيئة التنسيق الوطنى لقوى التغيير الديمقراطي.

وأضاف العربي، أن الجامعة العربية تلتقي كل المعارضين السوريين من الداخل والخارج وسبق أن التقيت أكثر من مرة بممثلي المجلس الوطني السوري"، مشيرا إلى أن الجامعة العربية مكلفة بذلك من قبل مجلس وزراء الخارجية العرب.

وردا على سؤال حول "على أى أساس تم تحديد وفد المعارضة، وخاصة أن المعتصمين أمام الجامعة العربية يتهمون الوفد بأنه ينسق مع النظام السوري"، قال العربي "من حقهم أن يقولوا أي شيء، وكذلك حسن عبد العظيم شخصية سورية لها تاريخ طويل ومن حقه أن يلتقينا".

وجدد التأكيد على أن الجامعة العربية مكلفة بمقابلة المعارضة السورية، قائلا: "أى شخص من المعارضة السورية يطلب اللقاء نلتقيه، وقابلت كل المعارضين في الخارج"، مشيرا إلى أن الجامعة العربية كأمانة عامة تنفذ القرارات بحذافيرها.

وقال: "إن خطة العمل العربية تقضى بأن تتخذ خطوات عدة، وهو على اتصال مع دمشق ومع المعارضة وعدد كبير من الدول العربية.. حيث اتصل به اليوم عدد كبير من وزراء الخارجية العرب، وسيتم خلال اجتماع السبت القادم تقييم الموقف من جميع الوجوه، ومن خلال المتوافر لدى الجامعة العربية من المعلومات، واللقاءات مع المعارضة السورية لهذا الغرض".

وردا على سؤال حول أن النظام السوري لم يسحب الدبابات حتى الآن، قال العربي: "كل هذه الأمور سوف تطرح على المجلس الوزاري القادم".

وحول احتمال تجميد عضوية سورية، قال: "إن أي اقتراح تتقدم به دولة سيتم طرحه على المجلس الوزاري".

وبشأن رسالة وزير الخارجية السوري الذي يطالب الجامعة العربية بالرد على الجانب الأمريكي، قال العربي: "إن الرسالة من الجانب السوري تفيد بأنهم كان يتوقعون أن ترد الجامعة العربية على تصريح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية الذي يدعو المسلحين السوريين إلى عدم تسليم أسلحتهم".

وأضاف العربي، "أن الولايات المتحدة ليست عضوا في الجامعة العربية وليس لنا شأن بها، ونحن ناشدنا كل الأطراف أن تعطى فرصة للمبادرة العربية".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.