تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أنقرة تحذر دمشق من خطر استخدام "الكردستاني".. هورموزلو: رموز "كردستانية" غادرت أوروبا إلى سورية

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قال كبير مستشاري الرئيس التركي، إرشاد هورموزلو لـ"الشرق الأوسط": "خبرنا استعمال بعض الجهات الخارجية لموضوع "الإرهاب"، ولا أتصور أن القيادة السورية ستنحى في مسلك استعمال المنظمات الإرهابية لإزعاج الأمن التركي".

 

وأشار هورموزلو إلى مؤشرات عن وجود رموز وأعضاء في المنظمات الإرهابية (الكردستاني) كانت في أوروبا هي في سورية اليوم"، آملا أن لا يكون هذا الوجود "مبرمجا من قبل القيادة السورية"، منبها إلى أن "الجميع يعرف أن اليد التي تمسك بورقة الإرهاب تحترق عاجلا أم آجلا". وأكد هورموزلو أن تركيا "بلد قوي ويستطيع مواجهة الإرهاب ومكافحته".

 

وقال المسؤول التركي إن بلاده "لا تمتلك معلومات موثقة حاليا حول دور سوري في تشجيع العمليات الإرهابية الأخيرة التي استهدفت تركيا وأودت بحياة 24 جنديا الشهر الماضي"، آملا أن لا يكون ذلك صحيحا، لكنه أكد أن بلاده "تتحسب لجميع الاحتمالات.. وتستعد دائما للأسوأ" إلى ذلك، استطاع "هاكرز" أكراد، اختراق موقع وزارة المال التركية. وكتبوا على صفحتها الرئيسية عبارات تشيد بالنضال التاريخي للحزب، وتدعو تركيا إلى "إبعاد يدها القذرة عن كردستان"، مطالبين بالحرية لأوجلان والناشطين السياسيين الأكراد "المنتخبين" من قبل شعبهم.

 

وأعلنت وزارة المالية التركية أن موقعها الرسمي على الإنترنت اخترق في وقت متأخر الليلة الماضية على أيدي أفراد من حزب العمال الكردستاني المحظور "لأغراض الدعاية القذرة".

 

وقد حجبت السلطات التركية الموقع تمهيدا لإعادة تشغيله، وأكدت السلطات أنه سوف يعود إلى العمل "في أقرب وقت ممكن". وأعلن وزير المال محمد شيمشك أن تحقيقا للعثور على المسؤولين عن ذلك بدأ على الفور.

 

وكان الرئيس التركي عبد الله غل تحدث أمس الأول للمرة الأولى عن المخاوف التركية من سعي سورية لاستعمال هذه المنظمة من أجل ماسماه "المشاغبة" على الدور التركي المناهض للتصرفات السورية في الداخل.

 

وحذر الرئيس التركي سورية من استخدام الميليشيات الكردية شمال العراق ضد بلاده، لافتا إلى أن دمشق استضافت من قبل أعضاء من حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره واشنطن وأنقرة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية، وقال: "أقترح على الحكومة السورية أن لا تدخل في هذه اللعبة الخطيرة. على الرغم من أنني لا أعتقد أنهم سيفعلون ذلك، فإننا نتابع الأمر عن كثب".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.