تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خبرات وطنية في إسمنت حماة تبتكر حلولاً إبداعية وتحقق وفراً اقتصادياً

مصدر الصورة
sana

تمكن فريق عمل من مهندسي وعمال الشركة العامة لاسمنت حماة لا يزيد عددهم على 20 فنيا من ابتكار حلول إبداعية لتطوير عمل المعمل وتحقيق الوفر الاقتصادي والزمني تضمنت أنظمة تسخين حرارية وبرامج تحكمية متطورة.

وأوضح المهندس علي جعبو معاون المدير العام لشركة اسمنت حماة في تصريح لمراسل سانا أن فريقا من المهندسين والعمال في المعمل رقم 3 تمكن من الوصول إلى حلول هندسية مبتكرة لتقليل الهدر في حوامل الطاقة والتجهيزات الميكانيكية والتحكمية والكهربائية في المعمل تضمنت تطبيق برنامجين هندسيين مبتكرين للاستفادة من الطاقة الحرارية المهدورة في مبرد فرن الكلنكر من أجل تسخين مادة الفيول اللازمة للحرق في الفرن الدوار والاستعاضة عن مرجلين لكل منهما حراق خاص به.

وبين جعبو أن فريق العمل وضع دراسة هندسية مبتكرة تقضي بتصنيع ثلاث مبادلات حرارية وتركيبها داخل فرن الكلنكر بالمرحلة الأخيرة من المبرد والاستفادة من الطاقة الحرارية المهدورة التي تبلغ 300 درجة مئوية داخل المبرد بغية تسخين الزيت عوضاً عن الحراقات وهدرها المتكرر للزيت.

وأشار جعبو إلى تنفيذ البرنامج الهندسي وربطه مع صالة التحكم الرئيسية بالإضافة إلى تركيب صمامات وحساسات تم استجرارها من السوق المحلية وجرى تطبيقها من قبل فريق عمل الشركة وقد تم ربط جميع مراحل العملية بطريقة تحكمية من صالة التحمية الرئيسية.

ولفت جعبو إلى الوثوقية العالية التي حققها الاختبار الأول للنظام المحدث وتم تحقيق وفر قدره 1056 ليترا من مادة المازوت يومياً على الشركة بمعدل شهري  أكثر من 23 الف ليتر بكلفة تتخطى 9 ملايين ليرة سورية شهرياً.

بدوره قال المهندس عصام العبد الله رئيس قسم التحكم في المعمل أن النظام الهندسي الثاني الذي أوجده الفريق في قسم خلط المواد يقوم على إيجاد نظام تحكمي جديد لآلات الخلط العملاقة يعتمد على تقنية البلوتوث بدلا من الكابلات التي تنقل البيانات ويزيد طولها على 300 متر وهناك صعوبة في تأمينها من الأسواق الخارجية وتتعرض للأعطال والضرر.

وأشار العبد الله إلى آلية العمل التي اتبعها الفريق وتتألف من مرسلات ومستقبلات تقوم بربط المعالج الفرعي مع المعالج الرئيسي الموجود في صالة التحكم الرئيسة وبهذه التقنية تم توفير تجهيزات بقيمة 40 مليون ليرة والاستغناء عن المنظومة القديمة.

وأوضح العبد الله انه بعد اختبار الوثوقية لعمل تجهيزات البلوتوث الجديدة سنقوم بتعميم التقنية على منظومات مختلفة في الشركة من أجل تحقيق الوفر الاقتصادي واختصار الوقت في الصيانة.

يشار إلى أن الشركة العامة لإسمنت حماة من أضخم شركات الإسمنت في سورية وتملك ثلاثة معامل لإنتاج الإسمنت وحققت العام الماضي أرباحاً بلغت 6 مليارات ليتر.

عيسى حمود وسالم الحسين

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.