تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لافروف: بدأنا مع تركيا بتحقيق أهداف اتفاق إدلب

مصدر الصورة
وكالات

أكد سيرغي لافروف التزام موسكو باتفاقها مع أنقرة حول إدلب السورية، مشيرا إلى أنه رغم صعوبة الوضع هناك بدأ الطرفان باتخاذ إجراءات مشتركة لتنفيذ بنود الاتفاق.

تصريحات لافروف جاءت خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو في ختام مباحثاتهما في أنطاليا جنوبي تركيا اليوم الجمعة.

وقال لافروف رد على سؤال: "هناك تواصل مستمر بين العسكريين (الروس والأتراك)، الذين يلعبون دورا حاسما في تنفيذ المذكرة الخاصة بإدلب، وأنا على ثقة، رغم الوضع الصعب الذي تشهده تلك المنطقة،  أننا سنتقدم خطوة خطوة، بل لقد بدأنا نتقدم نحو تحقيق الهدف الذي حدده الرئيسان (الروسي والتركي)، وهذا يشمل  إقامة ثلاث مناطق لتسيير دوريات كخطوة أولى".

وأشار لافروف في هذا الخصوص أيضا إلى ضرورة العمل على وقف الاستفزازات والهجمات التي تنفذها الجماعات الإرهابية انطلاقا من مناطق سيطرتها في المحافظة.

بدوره، شدد تشاووش أوغلو على أهمية استمرار موسكو وأنقرة في العمل المشترك لتسوية الوضع في إدلب، والذي يعتبر "مسؤولية مشتركة" للطرفين. ولفت الوزير التركي إلى زيادة عدد الاعتداءات وحالات إطلاق النار في إدلب، ما ينعكس سلبا على حياة المواطنين هناك.

وفي الشأن السوري أيضا، أكد لافروف أن موسكو وأنقرة اتفقتا على تسريع عملية تشكيل اللجنة الدستورية السورية بالتعاون مع الأمم المتحدة، و"بالتواصل طبعا مع الحكومة السورية والمعارضة"، مضيفا: "نحن على قناعة بأن إنشاء هذه اللجنة سيساعد أخيرا في إطلاق عملية جنيف، التي يكثر زملاؤنا الغربيون وغيرهم من الحديث عنها".

وأكد الوزيران على أهمية صيغة أستانا التي تبقى الإطار الوحيد الفعال الذي لا يمكن تحقيق التسوية في سوريا من دونها.

وفيما يتعلق بصفقة منظومة "إس-400" الصاروخية، أكد تشاووش أوغلو عزم أنقرة على المضي قدما في إتمامها، مؤكدا أنه لا تراجع عنها رغم الضغوط الأمريكية، وأضاف أن روسيا وتركيا تبحثان حاليا موعد تسليم المنظومة للجانب التركي.

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.