تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : حزب "ميرتس" يبدأ بجمع تواقيع أعضاء كنيست للمطالبة بمساءلة نتنياهو

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان" العبرية: حزب "ميرتس" يبدأ بجمع تواقيع أعضاء كنيست للمطالبة بمساءلة نتنياهو

ذكرت قناة "كان" العبرية، أن كتلة حزب "ميرتس" في الكنيست، بدأت حملة لجمع تواقيع أربعين عضواً في الكنيست، للمطالبة بمساءلة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو حول عدد من القضايا الملحة في الهيئة العامة للكنيست، وتحديداً في ما يتعلق بمشروع قانون الحصانة الذي ينوي طرحه عضو الكنيست بتسلئيل سموتريتش، الذي يطالب بمنح حصانة قضائية كاملة لـ نتنياهو، للحؤول دون تقديمه للمحاكمة. ونقلت القناة عن مصادر مقربة من "ميرتس" قولها، إن نتنياهو يحاول دفع الائتلاف الحكومي الذي يعمل على تشكيله لسن القانون بهدف التملص من المحاكمة.

من جانبه، دعا عضو الكنيست من تحالف " أزرق- أبيض" عوفر شيلح الى عقد جلسة الاستماع مع نتنياهو، وتقديم لائحة اتهام ضده في حال رفضه تسلم مواد التحقيق من المستشار القانوني للحكومة.

 

القناة 12:صفقة القرن تعترف ببقاء مستوطنات الضفة تحت السيادة الإسرائيلية

كشف تقرير إسرائيلي، أن خطة السلام الأميركية المعروفة باسم "صفقة القرن"، تتضمن اعتراف الولايات المتحدة ببقاء مستوطنات الضفة الغربية بيد إسرائيل، بينما تبقى البلدات العربية في أيدي الفلسطينيين، وأن واشنطن لن تعارض الخطوات الإسرائيلية بشأن هذه المستوطنات، بما في ذلك إحلال القانون الإسرائيلي على المستوطنات.

وبحسب التقرير، فإن الحديث يشمل جميع المستوطنات المقامة على أراضي الضفة، وهو ما يفسر تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عشية الانتخابات، بشأن فكرة فرض السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية.

 

القناة 13:رئيس الأركان الإسرائيلي السابق حذّر غرينبلات من انفجار الوضع في الضفة الغربية

الى ذلك، حذّر رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، الجنرال غادي إيزنكوت، في اجتماع مع المبعوث الأمريكي الى الشرق الاوسط، جايسون غرينبلات، من انفجار الوضع في الضفة الغربية، قبل أو خلال أو حتى بعد الاعلان عن صفقة القرن، وبسبب خفض الولايات المتحدة مساعداتها للأجهزة الأمنية الفلسطينية، ورفض السلطة تلقى أموال الضرائب المنقوصة من إسرائيل.

 

صحيفة يديعوت أحرونوت::تقرير إسرائيلي يكشف عن الخسائر التي ألحقتها صواريخ غزة بالمستوطنات الإسرائيلية 

كشف تقرير لسلطة الضرائب الإسرائيلية، عن حجم الخسائر التي ألحقتها الصواريخ التي أطلقتها فصائل المقاومة الفلسطينية بالمستوطنات الإسرائيلية في المواجهة الأخيرة، موضحاً أن مدينتي أسدود وعسقلان، كانتا الأكثر تضرراً، حيث تضرر 166 منزلاً بشكل مباشر في أسدود، كما لحقت اضرار بـ 90 مركبة، في حين تضرر 90 منزلاً و 50 مركبة في عسقلان. كما لحقت أضرار بمناطق أخرى استهدفتها الصواريخ الفلسطينية، مثل كريات غات وسديروت ومستوطنات غلاف غزة، حيث تم تسجيل 130 حالة إصابة مباشرة بالمباني وعشرات الأضرار التي أصابت المركبات.

وجاء في التقرير أنه تم نقل أكثر من 1000 إسرائيلي الى مراكز العلاج النفسية بسبب إصابتهم بالهلع وأعراض اضطرابات ما بعد الصدمة النفسية. وأشار التقرير الى أن جولات المواجهة وإطلاق البالونات الحارقة ومسيرات العودة، أدت إلى ارتفاع دراماتيكي في عدد الإسرائيليين الذين يتوجهون إلى مراكز العلاج النفسي، حيث تم تسجيل وصول اكثر من 200 إسرائيلي يومياً الى هذه المراكز، منذ بدء مسيرات العودة، معظمهم من الجنود المسرحين من الخدمة العسكرية.  

 

وزير الطاقة الإسرائيلي: إيران قد تطلق صواريخ على إسرائيل

قال وزير الطاقة الإسرائيلي وعضو "الكابينيت"، يوفال شتاينتس، إن الأمور بين الولايات المتحدة وإيران، تتجه نحو مزيد من التصعيد، معرباً عن اعتقاده بأن إيران قد تطلق صواريخ على إسرائيل. وأضاف، إنه لا يستبعد هجوماً إيرانياً على إسرائيل من خلال حزب الله أو حركة الجهاد الإسلامي. ورأى  شتاينتس، أن العقوبات الامريكية قصمت ظهر الاقتصاد الإيراني، متوقعاً أن تشهد إيران موجة احتجاجات جديدة أشد من سابقتها.

 

صحيفة معاريف:محلل إسرائيلي: الحل المفضل لمعضلة غزة يتمثل بفتح أبواب هجرة الفلسطينيين الى أوروبا

قال المحلل ميخائيل كلاينر، إن الحل المفضل للأزمة الإنسانية في قطاع غزة يجب ألاّ يكون على حساب أمن إسرائيل، وإنما من خلال فتح باب الهجرة للفلسطينيين الى الخارج، معتبراً أنه يتعين على إسرائيل التوجه إلى الدول الأوروبية من أجل فتح أبوابها لإيواء اللاجئين الفلسطينيين من غزة، وتوزيعهم على العواصم الأوروبية في أوسلو وبرلين وباريس وأنقرة.

وأشار المحلل الى أن الجنرالات حين يصبحون صناع القرار، وبأيديهم زمام المبادرة، وحين يبتعدون عن إطلاق الشعارات والدعوات، سيعرفون مدى صعوبة مشكلة غزة، وسيدركون أن المستوى السياسي الإسرائيلي مقيد بجملة اعتبارات وكوابح بسبب الثمن الذي قد تدفعه إسرائيل إذا قررت اعتماد خيار الحسم العسكري مع غزة. كما أن كل جنرال يعرف أن غزة تشبه الحالة المرضية الميؤس منها، ولا يمكن التخلص من معاناتها بكبسة زر. لكن أمراً واحداً أساسياً متفق عليه وهو أن غزة هي شوكة في حلق الشرق الأوسط، ولا أحد في هذه المنطقة لديه القدرة على ابتداع حلول خلاقة وجديدة كفيلة بإحداث تغيير جوهري في غزة.

 

موقع "والا": تقديرات عسكرية إسرائيلية: الفصائل الفلسطينية ستطلق في المواجهة المقبلة ألف صاروخ يومياً على اسرائيل

قال موقع "والا" العبري، إن التقديرات الأمنية الإسرائيلية، تشير الى أن القوة العسكرية للفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أصبحت توازي، قدرات حزب الله، ومن المتوقع أن تطلق الفصائل على إسرائيل في أي جولة تصعيد قادمة، ألف صاروخ في اليوم الواحد. وأضاف الموقع، إن قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، تستعد للتعامل مع هذه التحديات والتهديدات الجديدة، التي قد يتخللها إطلاق صواريخ بشكل مكثف، بينها صواريخ الكورنيت، وبالونات حارقة ومتفجرة.

وأشار الموقع، الى أن الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أطلقت خلال جولة التصعيد الأخيرة، 700 صاروخ خلال يومين، موضحاً أن وتيرة إطلاق الصواريخ كانت مختلفة ومكثفة جداً مقارنة بجولات المواجهة السابقة. وأقر الموقع، بأن غرفة العمليات المشتركة للفصائل الفلسطينية، حققت انجازات كبيرة خلال جولة التصعيد الأخيرة، أبرزها التنسيق المشترك للعمل العسكري، ووضع خطط هجومية منظمة، تمت إدارتها من قبل منظومة رقابة وتحكم محصنة.

وفي ذات السياق، كشفت تحليلات إسرائيلية، أن الجيش الإسرائيلي فوجيء بمستوى دقة الصواريخ الفلسطينية والقوة التدميرية التي تميزت بها. وقال المحلل يوني بن مناحيم، إن الفصائل الفلسطينية أطلقت صواريخ جديدة قصيرة المدى، تحمل رؤوساً قتالية تتراوح زنة الواحد منها بين عشرات حتى مئات الكيلوغرامات من المواد المتفجرة، تمكن بعضها من تجاوز منظومة "القبة الحديدية".

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.