تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اسرائيل تفضل حربا مع ايران على العودة إلى المفاوضات..ووفد اسرائيلي يزور السعودية مطلع 2020

"مجلة "اسرائيل ديفنيس"  باحث اسرائيلي:

اسرائيل تفضل حربا مع ايران على العودة إلى المفاوضات..

قال الباحث الاسرائيلي عامي روحكاس دومبا، إن على اسرائيل استغلال رياح الحرب التي تصدر عن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، للدفع باتجاه حرب بين الولايات المتحدة وايران، بدل العودة إلى المفاوضات، بناء على فرضية تقول إن الحرب ستؤدي إلى تصفية القيادة الايرانية الحالية، وستسمح بإجراء عملية مسح حرة للمشروع النووي الايراني. وأضاف الباحث، أن الولايات المتحدة ستتولى معالجة ايران، بينما سيتولى الجيش الاسرائيلي مهمة التعامل مع حزب الله في لبنان، ومع قطاع غزة.

وكشف الباحث، أن المنظومة الأمنية والعسكرية الاسرائيلية تلقت مع وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، أمرا واضحا يقول بضرورة العمل من أجل دفع الولايات المتحدة إلى مواجهة عسكرية مع ايران.

وأوضح الباحث، أن اسرائيل كانت تنتظر أن تؤدي العقوبات الأمريكية إلى حدوث انقلاب في ايران، لكن هذا لم يحصل. ومع اقتراب الإنتخابات الأمريكية، تخشى اسرائيل ألا يتم انتخاب ترامب من جديد، لذلك، يجب استغلال وجوده في البيت الابيض، لتشديد الضغوط على ايران.  

ورأى الباحث، أن التحدي الذي تقف أمامه اسرائيل، يتمثل بإقناع ترامب والكونغرس ومجلس النواب، بالدخول في الحرب. لأن العودة إلى المفاوضات مع ايران، هي الخيار الأسوأ بالنسبة لاسرائيل، خصوصا وأن ايران ستشرك روسيا  أو الصين أو كلاهما معا في المفاوضات، ما قد يؤدي إلى استمرار المفاوضات لسنوات طويلة، كما هو الحال مع كوريا الشمالية. وخلال هذه الفترة الطويلة، تخشى اسرائيل أن ينجح المهندسون الايرانيون في تصنيع قنبلة نوويةوعندها سيتغير الواقع وستكون الفرص قد تبخرت.

موقع "اسرائيل ديفينس" باحث اسرائيلي:

وفد اسرائيلي يزور السعودية مطلع 2020

كشف الباحث الاسرائيلي في المركز متعدد المجالات بـ هرتسيليا، ميخائيل باراك، عن تحضيرات تمهد لزيارة وفد اسرائيلي إلى السعودية مطلع العام القادم 2020. وأضاف، أن موافقة السعودية على صفقة القرن، يعني ضمنا موافقتها على الإعتراف بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، وقبولها دولة صاحبة السيادة على الحرم القدسي، والموافقة على فكرة الكونفدرالية الفلسطينية الأردنية، والتنازل عن حق العودة للفلسطينيين.

وبحسب الباحث، فإن التصريحات والمواقف المعادية للسعودية، ستزداد أكثر بعد الإعلان عن الخطة الأمريكية، والدعم الذي تحظى به من دول مثل السعودية، التي يتوقع أن تزداد الانتقادات ضدها كلما اقترب موعد إعلان الخطة.

ورأى الباحث أن تغيير الأمر الواقع في الحرم القدسي، سيواجه بمعارضة قوية من قبل الأردنيين، وقد تحصل أعمال عنف واحتجاجات قد تؤدي إلى سقوط النظام الأردني.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.