تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المخرج محمد زهير رجب لـ سانا: تغيير مسار الدراما الشامية لتصور حضارة دمشق واحترامها للمرأة

مصدر الصورة
SANA

موهبة وثقافة عالية استطاع المخرج محمد زهير رجب بالاستناد إليها إنتاج توليفة جديدة لأعمال البيئة الشامية حافظ من خلالها على تاريخها الحقيقي واعتمد التشويق والجذب فغير من الصورة النمطية لهذه الأعمال لتقدم الوجه المستنير لدمشق.

رجب اختار الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ليعلن عبر منبرها رؤيته للدراما السورية “لأنها المنبر الوطني الذي يعتز به كل من يقدم بصمة محبة وإبداع لسورية ومصدر المعلومة الموضوعية التي من خلالها تنشر لكل وسائل الإعلام المحلية والعالمية”.

وأكد رجب أن حجم العدوان على سورية يحتم على المشتغلين بالدراما أن يكون لهم موقف مشرف أمام دماء الشهداء وتضحيات الجيش العربي السوري والحرص على عدم تمرير ما يشوه تاريخ شعب صمد وينتظر من مبدعيه الوفاء.

وأشار رجب إلى أن دخول رأس المال السوري إلى عجلة الإنتاج الدرامي سيؤدي إلى التخلص من تحكم رأس المال الخارجي الذي يسعى إلى تنفيذ أجندة فكرية لا تنتمي ولا تعبر عن هويتنا الوطنية داعياً إلى دعم القطاع الخاص الذي تمسك بالوطن وبتقديم صورته الحقيقية.

وحول سبل النهوض بالدراما السورية دعا رجب إلى أن يأخذ المثقف السوري الواعي بقضايا الوطن والشعب مكانه في صناعة هذه الدراما إضافة إلى تأهيل نقاد حقيقيين موضوعيين يعملون بطرق علمية وأكاديمية.

باب الحارة من جهته نال حصة وافرة من المقابلة فالمخرج الجديد لهذا العمل يرى أن الجزء العاشر منه خطوة على طريق تصحيح مسار أعمال البيئة الشامية مع ضرورة الاستفادة مما حققه العمل من رواج وجماهيرية كبيرة في الوطن العربي واستثمار ذلك لمصلحة تقديم الصورة الحقيقية لمدينة دمشق الحضارة والفكر والمعرفة.

الجزء العاشر من المسلسل الشامي الشهير يخرج بحسب رجب من تأطير دمشق واختزالها في حارة الضبع منطلقاً لتمثيل يتسع لكل مكونات المدينة من (باب توما والقصاع والصالحية والقيمرية) وغيرها وإظهار صورة الدمشقيين المتآخين مع أخوتهم في الوطن الذين اعتدى عليهم الاحتلال الفرنسي وقصف بيوتهم ففتحوا الأبواب لهم وتقاسموا معهم لقمة العيش وتقديم شخصيات دمشقية مثقفة حملت الهم الوطني وتواجه المخطط الصهيوني والاستعماري بدلاً من شخصيات غير متعلمة وجاهلة تهين المرأة والتي ظهرت في الأجزاء السابقة لتلافي الانتقادات الموجهة للعمل.

وأوضح رجب أن باب الحارة 10 تعرض قبيل عرضه لانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر حسابات وهمية بغرض تشويهه في نظر الجمهور لكنه مع ذلك حقق نسب مشاهدة عالية في الدول العربية وعرض على شاشات خليجية ومغربية وعراقية ولبنانية وسورية.

وما يميز هذا الجزء إضافة إلى النص بحسب رجب تقديم وجوه شابة لعبت أدواراً رئيسية والاعتماد على الصور الوثائقية والمصادر التاريخية والأزياء السائدة حينها لإضفاء روح تلك الحقبة كاشفاً عن أن الجزأين الـ 11 و الـ 12 سيتناولان فترة زمنية عاشتها دمشق التي شهدت تشكل الأحزاب السياسية الوطنية.

وحول غياب عدد من أبطال الأجزاء السابقة عن العمل ذكر مخرج باب الحارة أن صيرورة هذا الجزء تحتم الانتقال إلى أجواء وشخصيات وحبكات مختلفة لا تتناسب مع نمط بعض تلك الشخصيات التي اعتادها المشاهد ضمن بيئة حارة الضبع معرباً عن احترامه لكل من ساهم في نجاح العمل وانتشاره في السنوات السابقة وترحيبه بمشاركة أي فنان شارك سابقاً بالعمل.

وإلى جانب باب الحارة 10 أخرج رجب لموسم رمضان الحالي (عطر الشام 4) حيث سعى عبر هذين العملين إلى تصوير المرأة الدمشقية المثقفة والمتعلمة والمحاورة لعائلتها ومحيطها بالسياسة والفكر فهي لم تكن يوماً جارية.

هذا التوجه راسخ في رؤية المخرج رجب الذي وعد بأن كل عمل سيخرجه في دراما البيئة الشامية ومنها الجزء الجديد من طوق البنات لتكريس دمشق المتحضرة ولا سيما أن الجمهور العربي في شغف مستمر لمتابعة هذه الدراما ويراها كحكايات ألف ليلة وليلة.

وعن رأيه بالدراما المشتركة رفض رجب تصنيفها ضمن الدراما السورية لأنها لا تحمل هوية أو رؤية سورية فهي ذات تمويل خارجي وتعكس اهتمامات بعيدة عن الشارع السوري رغم كل الجهود التي يبذلها الممثلون السوريون لإنجاح هذه الأعمال.

وتمنى رجب من شاشات التلفزة السورية التعامل مع الدراما السورية والقائمين عليها من فنانين وفنيين واستقطابهم عبر برامج تليق بمسيرتهم الفنية وأهمية ما يقدمونه للجمهور السوري والعربي.

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.