تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إستراتيجية لتنمية الصادرات في خمسة أعوام قادمة.. اليوسف: عمل متناغم ومتواصل لمنظومة التصدير

مصدر الصورة
sns - الثورة

 

محطة أخبار سورية

أكد مدير عام هيئة تنمية وترويج الصادرات أن المنظومة التي تدير العمل التصديري في سورية والمكونة من هيئة تنمية وترويج الصادرات واتحاد المصدرين بإشراف المجلس الأعلى للتصدير تعمل بتناغم وانسجام.

 

وأشار حسام اليوسف إلى أن هذه المنظومة أعدت خطة متوسطة المدى سميت استراتيجية تنمية الصادرات للفترة 2010-2015 لافتاً الى أن اللجنة الاقتصادية برئاسة مجلس الوزراء ناقشت وأقرت هذه الخطة.‏

 

وقال اليوسف في تصريح صحفي: إن هيئة تنمية الصادرات بدأت بتنفيذ هذه الاستراتيجية وقامت خلال النصف الأول من عام 2010 باعداد مشروع مرسوم يتيح احداث وكالة سورية لضمان الصادرات تتمتع بخلق حالة من الثقة لدى المصدرين خلال عملهم التصديري حيث يبلغ رأس مال الوكالة المقترحة في سورية حوالي 15 مليون دولار. كما قامت الهيئة بتوقيع العديد من اتفاقيات وبروتوكولات التعاون مع كل من الجهاز الفني الأعلى لتنمية الصادرات اليمنية ودار المصدر التونسي، والمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع، المركز العماني لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات، مركز تنمية الصادرات الصناعية الكويتي، مركز تنمية الصادرات المصري، المركز المغربي لانعاش الصادرات والديوان الوطني الجزائري لترقية الصادرات كما تم أيضاً تسليم كل من الجانبين العراقي والليبي مشروعي بروتوكول تعاون للدراسة والتوقيع عليهما قريباً.‏

 

هذا وأحدثت الهيئة أيضاً نقطة تجارة سورية الدولية والتي تعتبر بمثابة نواة لمركز المعلومات التجارية السورية، وهي تضم مكتبة ورقية والكترونية ومعلومات تجارية ودراسات حول التجار السوريين ومنتجاتهم وحول التجارة العالمية واجراءاتها، ويجري العمل بشكل مستمر على تطوير هذه المعلومات التجارية.‏

 

كما قامت هيئة تنمية وترويج الصادرات بمساعدة الشركات السورية على الترويج لمنتجاتها في المعارض التخصصية الدولية الهامة، حيث تقوم الهيئة بتحمل جزء من تكلفة حجز وتجهيز جناح الجمهورية العربية السورية وبما يعادل 30٪ من التكلفة الاجمالية على أن لا يتجاوز المبلغ الاجمالي لكل معرض 3 ملايين ليرة سورية.‏

 

بالاضافة الى المشاركة في المعارض الداخلية التخصصية وتنظيم أسابيع ترويجية مع الدول التي تم ابرام اتفاقيات تعاون معها، وتنظيم مؤتمرات ترويجية وتعريفية بالمنتجات السورية بهدف نشر ثقافة الجودة.‏

 

الى ذلك نظمت الهيئة لقاءات رجال الأعمال السوريين مع نظرائهم العرب والاجانب كما أسست مركز تدريب التجارة الخارجية ليعمل على تأهيل وتدريب الكوادر العاملة في الشركة السورية لتمكينها من التحول الى شركات تصديرية تمتلك القدرة على دراسة وتحليل الاسواق لمواجهة المنافسة العالمية.‏

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.