تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

اللجنة الوزارية العربية تقرر منح بعثة مراقبي الجامعة العربية الحيز الزمني الكافي لاستكمال مهمتها

مصدر الصورة
sns - وكالات

 

محطة أخبار سورية

قررت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية منح بعثة مراقبي جامعة الدول العربية الحيز الزمني الكافي لاستكمال مهمتها وفقا لأحكام البروتوكول على أن يقدم رئيس البعثة في نهاية الشهر الأول من مهمتها تقريرا إلى الامين العام تمهيدا لعرضه على اللجنة .

جاء ذلك في البيان الختامي الذي أصدرته اللجنة فى ختام اجتماعها بالقاهرة اليوم ودعت فيه الحكومة السورية ومختلف الجماعات المسلحة الى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف وعدم التعرض للمظاهرات السلمية لانجاح مهمة بعثة مراقبي الجامعة الى سورية .

وذكرت اللجنة انه رغم التقدم الجزئي في تنفيذ بعض الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة السورية بموجب خطة العمل فإن اللجنة تدعو الحكومة السورية إلى الوقف الفوري والكامل لجميع " أعمال العنف وعدم التعرض للمظاهرات السلمية "  لانجاح مهمة البعثة ومواصلة الامين العام للجامعة التنسيق مع السكرتير العام للأمم المتحدة من اجل تعزيز القدرات الفنية لبعثة مراقبي الجامعة في سورية .

وأكدت اللجنة في بيانها ضرورة توفير المناخ الملائم وتقديم الدعم السياسي والاعلامي والمالي واللوجستي لبعثة المراقبين وزيادة عدد افرادها وتعزيز تجهيزاتها حتى تتمكن من انجاز مهمتها على الوجه المطلوب وحث الدول الاعضاء على الاسراع في دفع مساهماتها المالية في هذا الشأن والتوصية برفع المبلغ المخصص لتمويل الأنشطة الخاصة لتنفيذ خطة العمل لحل الأزمة السورية من مليون دولار إلى خمسة ملايين دولار قابلة للزيادة وفقا لظروف ومتطلبات عمل البعثة .

وطالبت اللجنة في بيانها أطراف المعارضة السورية تكثيف جهودها لتقديم مرئياتها السياسية للمرحلة المقبلة في سورية حتى يتسنى البدء في الانخراط في العملية السياسية التي تحقق تطلعات الشعب السوري وفقا لقرارات مجلس الجامعة بهذا الشأن .

وأعربت اللجنة عن ادانتها الشديدة للتفجيرات الاجرامية التي وقعت في دمشق ولكل اعمال العنف والقتل الموجه ضد المواطنين السوريين .

وكانت اللجنة قد استمعت الى مداخلات رئيس اللجنة والامين العام ومناقشة رئيس الوفد وأشادت بالجهود المقدرة والعمل الميداني الذي تقوم به البعثة في سورية في ظروف صعبة ووسط مخاطر جمة كما نوهت بدقة المعلومات التي قدمها رئيس البعثة وما اتسم به عرضه من موضوعية وحيادية .

وكانت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية قد عقدت اجتماعها اليوم بالقاهرة برئاسة قطر لمناقشة تطورات الأوضاع في سورية في ضوء التقرير الذي قدمه لها رئيس فريق بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سورية حول نتائج عشرة أيام من عمل فرق المراقبة العربية في المدن والأحياء السورية.

وترأس الاجتماع الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء قطر وزير الخارجية بحضورالدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية وكبار مساعديه .

وأعلن  بن جاسم  أنه "بات لدينا تصور عن موعد محدد لإعلان نجاح أو فشل البعثة العربية في سورية"، متمنياً في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن تتخذ القيادة السورية قرارات حاسمة لحقن الدماء. وأكد في السياق عينه أن "مجلس الأمن لا ينتظرمن الجامعة العربية إحالة الملف السوري إليه".

 

كما حضر الاجتماع محمد كامل عمرو وزير الخارجية المصري وخالد العطية وزير الدولة للشؤون الخارجية بقطر ونزار مدني وزير الدولة للشئون الخارجية السعودي وعبد القادر مساهل وزير الشئون الافريقية والمغاربية بالجزائر والسفير خليفة بن علي الحارثي مندوب سلطنة عمان لدى الجامعة والسفير كمال حسن علي مندوب السودان لدى الجامعة ..كما شارك في الاجتماع الفريق اول محمد أحمد الدابي وعدد من المراقبين في البعثة حيث أطلعوا الوزراء على الأوضاع في سورية ومشاهداتهم وسير عمل الفريق.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.