تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

"الكابينيت" الاسرائيلي يبحث التوتر بين الولايات المتحدة وايران وانعكاساته على اسرائيل..ومحلل اسرائيلي: ايران قد تبادر إلى التصعيد من خلال استفزاز اسرائيل

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

القناة الثانية:

 "الكابينيت" الاسرائيلي يبحث التوتر بين الولايات المتحدة وايران وانعكاساته على اسرائيل

بحث المجلس الوزاري الاسرائيلي المصغر "الكابينيت" في اجتماع استمر خمس ساعات، التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، وتقديرات الجهات الأمنية الإسرائيلية من مغبة قيام إيران بعمل عسكري ضد إسرائيل في الفترة المقبلة، بهدف استفزازها على شكل تنفيذ عمليات ضد إسرائيليين خارج إسرائيل، أو عمليات عسكرية انطلاقا من سورية أو لبنان، أو تنفيذ عملية من قطاع غزة تقوم بها حركة الجهاد الإسلامي.

نتنياهو: أقول لأعدائنا في الشمال.. الجيش الاسرائيلي يمتلك قوة تدمير هائلة فلا تجربونا

إلى ذلك، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال تفقده لتمرين عسكري واسع يجريه الجيش الإسرائيلي، في الشمال: أسمع جيراننا من الشمال والجنوب ومن الشرق يهددون بتدميرنا- أقول لأعدائنا- إن جيشنا يمتلك قوة تدمير كبيرة فلا تجربونا.

من جانبه، قال ضابط كبير في سلاح الجو الإسرائيلي، إن سلاح الجو الإسرائيلي يستعد لمواجهة الأنظمة المتقدمة المضادة للطائرات في الساحة الشمالية، ونحن نجهز سلاح الجو للوصول إلى منظومات S300 وS400" .

القناة 13:

اسرائيل تخشى تحرك حزب الله على الحدود الشمالية بإيعاز من ايران

وفي ذات الإطار، قال المحلل الون بن دافيد، إن مسؤولين اسرائيليين يخشون على ضوء التوتر بين الولايات المتحدة وايران، قيام طهران بتشجيع حزب الله على التحرك بأي شكل من الأشكال على الحدود الشمالية، بهدف خلق أزمة تؤدي في نهاية المطاف إلى الحوار مع الولايات المتحدة.

صحيفة هآرتس:

محلل اسرائيلي: ايران قد تبادر إلى التصعيد من خلال استفزاز اسرائيل

من جهته، قال المحلل العسكري، عاموس هرئيل، إن تقديرات الاستخبارات الإسرائيلية والغربية تتوقع قيام ايران بتصعيد المواجهة مع الولايات المتحدة، بعد أن خاب أمل طهران في إرغام الأميركيين على إعادة دراسة العقوبات الشديدة التي فرضوها على إيران. بالتالي، هناك إمكانية لأن يبادر الإيرانيون إلى استفزاز إسرائيل، من أجل تصعيد الأزمة الإقليمية وإلزام إدارة ترامب بإعادة دراسة خطواتها بسرعة. 

وأشار هرئيل إلى أن التقديرات الإسرائيلية ترى، أن ايران قد تقرر في ظل عدم التوصل إلى تسوية، وبطء الخطوات المتعلقة بالأزمة، محاولة جرّ إسرائيل إلى التطورات، عبر خطوة غير مباشرة، قد ينفذها حزب الله من جنوب لبنان. 

وزير الطاقة الاسرائيلي يتوقع مفاوضات مع لبنان لترسيم الحدود البحرية  

أعرب وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، عن أمله ببدء مفاوضات غير مباشرة مع لبنان الشهر المقبل، لبحث ترسيم الحدود البحرية، مشيرا إلى أن اللبنانيين أبدوا استعدادهم للجلوس و حل الخلاف ولكن لم يتم الإتفاق على الموعد.

وأضاف، أن الفرق الإسرائيلية واللبنانية المختصة بالطاقة ستتمكن من إجراء أول مسح جيولوجي للمنطقة الحدودية بعد انطلاق المفاوضات، متوقعا التوصل إلى اتفاق بين الجانبين خلال 6 و9 أشهر.

صحيفة "يسرائيل هيوم":

سفير اسرائيلي سابق: مؤتمر البحرين نجاح للولايات المتحدة وفشل للفلسطينيين

قال السفير الاسرائيلي الأسبق في مصر، يتسحاك ليفانون، إن مشاركة عدد من الدول العربية المركزية في "ورشة البحرين" يعد إنجازا سياسيا للولايات المتحدة، وفشلا ذريعا للسلطة الفلسطينية، معتبرا أن الدول العربية المشاركة معنية بأن تأخذ نصيبها من الكعكة التي سيتم توزيعها على الحضور.

وأضاف، أن المبادرات الاقتصادية التي ستعرض ليست بديلا عن الحل السياسي الدبلوماسي لصفقة القرن، وأن لقاء البحرين سيعبد الطريق أمام الولايات المتحدة لعرض خطتها بصورة أكثر تبسيطا عبر الجانب السياسي.

واشار ليفانون إلى أن النجاح الأول للقاء المنامة يتمثل بإعلان عدد من الدول العربية المشاركة فيه، وعلى رأسها دول الخليج ومصر والأردن والمغرب، التي تمثل الجانب الحيوي في العالم العربي، في حين أن دولاً مثل سورية والعراق وليبيا واليمن تحارب على بقائها, على حد تعبيره.

ورأى ليفانون، أن العالم العربي يواجه تحديات ثقيلة العيار، ففي حين يقوم الحوثيون بإطلاق الصواريخ على المطارات الجوية السعودية، فإن التوتر السعودي الإيراني آخذ بالتصاعد مع مرور الوقت، وتعلن الرياض بصورة أو بأخرى أن أمنها يتقدم على القضية الفلسطينية. كما تلمح دول الخليج إلى أنها تحتاج الولايات المتحدة أكثر من أي وقت مضى.

عباس لقّن ترامب درسا في السياسة الشرق أوسطية

بدوره، كتب المحلل بن كسبيت، في موقع "يسائيل بلاس" أنه كان من المفترض أن تكون إسرائيل مشاركا رئيسيا في ورشة البحرين الإقتصادية، الأمر الذي كان من شأنه أن يوفر لـ بنيامين نتنياهو فرصة لا تقدر بثمن لالتقاط الصور قبل الإنتخابات. لكن هذا لم يحصل، إذ تم دعوة العديد من رجال الأعمال الإسرائيليين، بينهم اللواء يوآف مردخاي، المنسق السابق للأنشطة الحكومية في المناطق وأحد أكثر الإسرائيليين شعبية في العالم العربي، ويقيم علاقات قوية بجهات اقتصادية وسياسية في دول الخليج، والعديد من الدول العربية، ولا يزال يحتفظ بعلاقة قوية وثيقة مع جهات عليا في الإدارة الإسرائيلية.

ونقل المحلل عن أحد رجال الأعمال الإسرائيليين سيحضر المؤتمر قوله: الأمريكيون يدركون الآن ما فهمناه منذ جيل. العرب سيتحدثون في الغرفة عن شيء، لكنهم سيفعلون شيئا آخر في الخارج. هذه الحقيقة مفهومة الآن في الإدارة الأمريكية. أي أنه لا يمكن تحقيق شيء طالما لا يوجد تقدم في المسار الإسرائيلي الفلسطيني، وأنه لا يمكن تجاهل الرأي العام العربي، والضغط لرؤية إسرائيل علانية، في حدث رسمي. بعبارة أخرى ، لم يتغير وضع إسرائيل كخليل رسمي للدول العربية " المعتدلة"، ولا توجد لدى أحد الرغبة او القدرة على الخروج من الخزانة، وإضفاء طابع علني على العلاقة السرية مع إسرائيل.

وختم بن كسبيت قائلا: الاستراتيجية الأمريكية الرامية لإضعاف السلطة الفلسطينية إلى أقصى حد، ودفع محمود عباس إلى الإفلاس، وصلت إلى طريق مسدود. فقد أثبت الزعيم الفلسطيني المخضرم أنه يتمتع بمكانة أكثر استقرارا في المنطقة، ويمكنه استخدام "الفيتو" حتى ضد قوة الولايات المتحدة. مع ذلك لم يستسلم الأمريكيون، ولم يقروا بالفشل. لكنهم في طريقهم إلى هناك.

موقع "اسرائيل بلاس":

هل تكون مستوطنة ترامب في الجولان المحتل مقدمة لضم الضفة الغربية..؟

كتب المحلل شلومي الدر، أن وضع حجر الأساس لمستوطنة ترامب في الجولان، يشير بوضوح إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزرائه، يحضرون للخطوة التالية، الأكثر أهمية، وهي اعتراف الولايات المتحدة بضم الضفة الغربية، كما اعترفت بضم الجولان.

وأشار المحلل إلى أن مكتب نتنياهو يعتقد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المؤيد لاسرائيل، يرغب بأن يرى اسمه محفورا على كل المشاريع التي تعكس العظمة والقوة,بحسب تعبيره.

واعتبر المحلل، أن إسرائيل لا تريد فقط الأموال الأمريكية، وإنما الدعم غير المحدود للتحركات السياسية المثيرة للجدل التي تخطط الحكومة اليمينية لتنفيذها في المستقبل.

ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.