تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا تقول ان بعثة المراقبين العرب تدعم الاستقرار في سوريا

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قالت روسيا اليوم الثلاثاء ان مراقبي جامعة الدول العربية يلعبون دورا داعما للاستقرار في سوريا لتختلف بذلك مع شخصيات معارضة سورية تقول ان البعثة لا تفعل شيئا سوى منح الرئيس بشار الاسد مزيدا من الوقت .

ورحبت موسكو بقرار الجامعة العربية باستمرار مهمة البعثة التي بدأت قبل أسبوعين لمراقبة تنفيذ الحكومة السورية لتعهداتها بالتوقف عن قمع احتجاجات مستمرة منذ عشرة أشهر تقول الامم المتحدة انها أسفرت عن سقوط أكثر من خمسة الاف قتيل.

 

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان عن مراقبي الجامعة العربية نشر على الموقع الالكتروني للوزارة يوم الثلاثاء "يلعب نشرهم (المراقبين) بالفعل دورا في استقرار الوضع ويساعد على تقديم صورة صادقة وموضوعية بشأن ما يحدث."

 

وكررت روسيا دعوتها الى اجراء حوار بين حكومة الاسد ومعارضيه.

 

وواصلت روسيا دعمها للاسد والذي كانت بلده واحدة من أقرب شركاء موسكو الاستراتيجيين في الشرق الاوسط وزبونا كبيرا للاسلحة الروسية.

 

وقالت الجامعة العربية بعد اجتماع في القاهرة يوم الاحد لمراجعة التقدم في عمل البعثة ان دمشق نفذت جزءا فقط من تعهداتها بوقف اراقة الدماء واطلاق سراح السجناء وسحب القوات من المدن . وقالت ان عدد المراقبين سيرتفع الى 200 هذا الاسبوع من 165 مراقبا.

 

وقالت شخصيات سورية معارضة يوم الاثنين ان وجود المراقبين يأتي بنتائج عكسية حيث يعطي دمشق مزيدا من الوقت . ولم تتراجع على ما يبدو اراقة الدماء منذ وصول المراقبين في 26 ديسمبر كانون الاول.

 

وأنحى الاسد يوم الثلاثاء في أول كلمة للشعب منذ أكثر من ستة أشهر باللائمة على "مخططات خارجية" في الانتفاضة وتعهد بأن يضرب "الارهابيين والقتلة بيد من حديد".

 

واستخدمت موسكو وبكين في أكتوبر تشرين الاول الماضي حق النقض (الفيتو) الذي تتمتعان به في مجلس الامن التابع للامم المتحدة لمنع صدور قرار وضعته دول غربية كان من شأنه أن يدين السياسة  التي تنتهجها حكومة الاسد مع المعارضين.

 

وذكرت وسائل اعلام روسية وسورية أن سفينتين حربيتين روسيتين رستا في مطلع الاسبوع في منشأة روسية للصيانة البحرية في ميناء طرطوس السوري في بداية الاسبوع.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.