تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مرض "رأرأة العين" أو متلازمة "العيون الراقصة"

مصدر الصورة
وكالات

 الرأرأة أو ترجرج الحدقة الاضطراري هو شكل من حركات العين اللاإرادية أو (الإرادية في بعض الحالات النادرة) التي تكتسب في مراحل الطفولة المبكرة أو في مراحل لاحقة. وينصح الأطباء في مستشفى مورفيلدز للعيون على أهمية معرفة أسباب هذا المرض وأعراضه التي تتسبب في درجة من القصر أو الرؤية المحدودة، والذي يؤثر على واحد في كل 1000 شخص.

تحدث الرأرأة أو اهتزاز العين المؤدية إلى حركات متأرجحة وسريعة في العينين من جانب إلى جانب ومن أعلى إلى أسفل نتيجة تغيير في أداء خلايا الدماغ، خاصةً في المنطقة المسؤولة عن حركة العين. وهناك نوعين من الرأرأة: توجد رأرأة خلقية والتي تظهر في الأشهر الأولى من الولادة والنوع الثاني الذي يتطور مع الحياة. 

يلاحظ الخبراء في مستشفى مورفيلدز للعيون في دبي أن هذا المرض شائع وأكثر انتشاراً بين الأطفال ويمكن أن يكون عيباً خلقياً (منذ الطفولة) أو مكتسباً عادةً ما يظهر المرض في الأطفال عند الولادة أو في الأشهر الستة الأولى، بينما يمكن أن يتطور المرض نتيجة الإصابة بأمراض مثل التصلب المتعدد وورم في المخ وعدوى الأذن الداخلية والصدمات (إصابة الرأس) وحتى كآثار جانبية لبعض الأدوية والعقاقير الطبية.

جميع أنواع الرأرأة تكون لا إرادية، مما يعني أن المرضى لا يستطيعون التحكم في أعينهم. وفقا للخبراء في مستشفى مورفيلدز، فإن معظم هؤلاء المرضى يعانون من نوع من الإعاقة البصرية، والتي تتراوح من خفيفة للغاية إلى شديدة.

وتحدث الإصابة بالمرض إما منفرداً أو يكون مرتبطاً بحالات طبية أخرى. تشمل المؤشرات الرئيسية للحالة اهتزاز العين وضعف الرؤية وإمالة الرأس.

ليس لمرض رأرأة العين أو متلازمة العيون الراقصة علاج محدد، ولكن قد يتم علاج بعض الحالات الأساسية. قد يلجأ المصابون بالرأرأة أيضًا إلى إجراء عملية جراحية لعلاج إمالة رؤوسهم بجانب العلاج العصبي وغيره من العلاجات الفعالة، التي تهدف في نفس الوقت إلى معالجة إعتام عدسة العين والحول.

في حين يتطلع الباحثون إلى طرق الوقاية والعلاج، يظل فهمهم للحالة غير مكتمل. يأمل الباحثون إلى تطوير الممارسات الطبية في المستقبل القريب للمساعدة في السيطرة على مرض رأرأة العين ومساعدة الأشخاص المصابين بهذا المرض.

نظرًا لأن هذا المرض يؤثر بشكل أساسي على الأطفال، فمن الضروري النظر إلى تطوير وتعزيز الأداء الأكاديمي للمصابين بمتلازمة العيون الراقصة. ويمكن ذلك من خلال تقديم رعاية طبية أفضل ونظارات وعدسات لاصقة والعديد من الأدوات الأخرى المساعدة لعلاج ضعف البصر وتحفيز الأطفال المصابين بمرض رأرأة العين للقيام بأفضل ما لديهم في المدرسة.

ونظرًا لأن المزيد من الحالات تتم مناقشتها في المجال العام، يوجد نظام دعم متزايد متاح للأشخاص المصابين. ويرى مستشفى مورفيلدز للعيون أن السماح بتحسين الخدمات الطبية والعلاجية واستغلال الفرص وزيادة البحث العلمي في مجال الإعاقة البصرية وتحسين نوعية الحياة بشكل عام وزيادة الوعي بمرض رأرأة العين ليكون كجزء من الحل.

 

مصدر الخبر
سيفن ميديا - محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.