تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:قناة "كان": "فيتو" تشيكي مجري يحبط وثيقة أوروبية تمنع فتح مكاتب تمثيلية أوروبية في القدس

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان": "فيتو" تشيكي مجري يحبط وثيقة أوروبية تمنع فتح مكاتب تمثيلية أوروبية في القدس

قالت القناة، إن جمهورية التشيك والمجر، استخدمتا حق النقض "الفيتو" ضد إقرار وثيقة صاغها الاتحاد الأوروبي تنص على منع فتح أي مكاتب تمثيلية من قبل دول الاتحاد في مدينة القدس. وأوضحت القناة، أن دول الاتحاد الأوروبي، أعربت عن انزعاجها من محاولات إسرائيل حث الدول الاوروبية على نقل سفاراتها إلى القدس، وقيام بعضها بفتح مكاتب تجارية في المدينة، لذلك حاولت الدول الأوروبية صياغة وثيقة في هذا الخصوص، تنص على أن الدول الـ 28، الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستواصل احترام الاتفاقيات الدولية، بما في ذلك ما يتعلق بموقع البعثات الدبلوماسية، الى أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بشأن مستقبل القدس.

القناة الثانية: وصول 28 الف مهاجر يهودي الى اسرائيل في العام الماضي 2018

كشف مركز الإحصاء الإسرائيلي، عن وصول 28 الف مهاجر يهودي الى إسرائيل خلال العام الماضي 2018، قادمين من روسيا والدول الاوربية، معظمهم يحملون شهادات علمية. ونقلت القناة الثانية عن مصادر في المركز قولها إن نسبة المهاجرين القادمين من روسيا ارتفعت عام 2018 إلى 46,6% مقارنة بعدد المهاجرين الروس عام 2017، مشيرة إلى أن نحو 10.460 مهاجراً من روسيا وصلوا الى إسرائيل عام 2018. وأشارت المصادر إلى أن 78.2% من المهاجرين وصلوا من القارة الأوروبية، ونحو 15.3% بينما وصل من الامريكيتين، و5.2% من آسيا، و1.3% من أفريقيا.

القناة الثانية: نتنياهو: التعاون مع مصر يسهم في ضمان أمن إسرائيل

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، السلام بين إسرائيل ومصر بأنه حجر الزاوية لاستقرار المنطقة، لافتاً إلى أن التعاون مع مصر يسير في مجالات كثيرة تسهم في أمن إسرائيل. وقال خلال مشاركته في حفل استقبال اقامه السفير المصري في منزله بذكرى استقلال مصر الـ67، إنه يفضل السلام، معتبراً أنه يجب انتظار نشر الرئيس الامريكي لخطة صفقة القرن، لتتم دراستها. وأضاف إن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينس، سيزور مصر قريبا.

القناة السابعة:  نتنياهو يحدد خمسة مباديء بخصوص سياسته تجاه الضفة الغربية

من جهة ثانية، قال نتنياهو، إن سياسته بخصوص الضفة الغربية تعتمد على خمسة مبادئ: الأول، إن الضفة جزء من إسرائيل. والثاني، مواصلة التطوير والبناء فيها. والثالث، عدم اقتلاع أي مستوطنة أو مستوطن في أي تسوية وفي أي خطة أو بدون خطة. والرابع، أن الجيش الإسرائيلي وقوات الأمن ستواصل السيطرة على الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن، بما في ذلك وادي الأردن. والمبدأ الخامس، أن نتنياهو يسعى من أجل الاعتراف الدولي بجميع المبادئ السابقة.

القناة 13: نتنياهو طلب من بولتون اعتراف الإدارة الأمريكية بضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية  لإسرائيل

الى ذلك، كشفت عضو كنيست إسرائيلي، أن نتنياهو، طالب بضم المناطق المرتفعة في وادي الأردن حتى مشارف مدينة كريمة إلى إسرائيل، ودعا مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون إلى إقناع الرئيس ترامب بهذا الشأن وتمهيد الأرضية السياسية والعسكرية اللازمة لتحقيق ذلك.

وقال نتنياهو لـ بولتون، خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، والجولة التي قاما بها لمنطقة وادي الأردن، إن هذه المنطقة المرتفعة تنطوي على أهمية استراتيجية بالنسبة لإسرائيل، من الناحية الدفاعية، وإن وجود إسرائيل فيها يضمن أمن المنطقة واستقرارها. وشدد نتنياهو على أن الدعم الأمريكي لضم هذه المنطقة إلى إسرائيل أمر حيوي، مؤكداً أن إسرائيل ترى أنه يجب تغيير اتفاقية عام 1994 حول المنطقة.

وقالت مصادر إسرائيلية، أن بولتون، وعد نتنياهو بأن يتخذ البيت الأبيض قبل الانتخابات الرئاسية القادمة، خطوات جبارة في سبيل الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات وادي الأردن حتى مشارف مدينة كريمة الأردنية، وطمان نتنياهو بأن ترامب يأخذ هواجس القلق الإسرائيلية بعين الاعتبار.

موقع "المونيتور": وزير إسرائيلي سابق: كوهين اتهم نتنياهو بإضاعة فرص السلام

قال الوزير الإسرائيلي السابق، يوسي بيلين، إن رئيس جهاز "الموساد"، يوسي كوهين، يسعى لتحقيق تطلعاته للسلام الإقليمي في المنطقة، وهو ما يتضح من تحذيره في كلمته أمام مؤتمر هرتسيليا، من إضاعة فرصة نادرة لتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط. ورأى بيلين، أن كلام كوهين يعد انتقاداً ضمنياً لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الذي ينشغل في إرسال بعض الإشارات للدول العربية بدل استغلال دعم جهود الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لصنع سلام تاريخي مع الفلسطينيين.

وأضاف بيلين، إن كوهين أعلن أمام مؤتمر هرتسيليا الأخير، أن فرصة قد لا تتكرر تلوح في الافق لتحقيق سلام شامل في الشرق الأوسط، ينبغي استغلالها، والاستفادة من العلاقة الوثيقة مع إدارة ترامب، واللقاءات المتواصلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والعودة التدريجية للعلاقات الإسرائيلية مع دول الخليج، والجهود الجارية لإقامة تحالف مشترك معاد لإيران في المنطقة.

واعتبر بيلين، أن التحولات التي يشهدها العالم العربي، خلقت فرصة نادرة أمام إسرائيل، حيث تراجعت المعارضة لقيام إسرائيل، وربما شُطبت، مع إعلان المبادرة السعودية للسلام قبل 17 عاما. وأوضح بيلين، أن الحكومات الإسرائيلية أضاعت الفرص المتكررة، في حين تم استغلال التقارب مع دول الخليج والدول العظمى، في مجالات أخرى.

وأشار بيلين، إلى أن كوهين يعتبر أنه يجب استغلال الوضع السائد في المنطقة قبل أن يتغير، من خلال تحقيق سلام إسرائيلي فلسطيني بأثمان مقبولة. كما أن كلام كوهين يحمل انتقادات لاذعة ضد نتنياهو، ويتهمه بإضاعة فرص تحقيق السلام مع العرب والفلسطينيين.

ونقل بيلين عن أحد كبار الجنرالات الإسرائيليين قوله، إن تحذير كوهين التاريخي يعني أننا سنبكي لأجيال طويلة إذا لم نستغل هذه الفرصة. وختم قائلاً، إن حديث كوهين يحظى بتوافق مختلف الأوساط الأمنية الإسرائيلية، لأن إسرائيل تفقد غالبيتها اليهودية، وهذا خطر استراتيجي، وليس فقط ضربة للمشروع الصهيوني.

                                                                           ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.