تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي : محلل إسرائيلي.. ربط إسرائيل بدول الخليج اقتصاديا سيغير وجه الشرق الاوسط

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة "يسرائيل هيوم": محلل إسرائيلي.. ربط إسرائيل بدول الخليج اقتصاديا سيغير وجه الشرق الاوسط

قال المحلل نداف شرغاي، إن الخطة التي طرحها وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس على نظيره البحريني خالد أحمد آل خليفة، خلال لقائه به مؤخراً في العاصمة الأمريكية واشنطن، بخصوص ربط الموانيء الإسرائيلية بالخليجية، إضافة لمشروع الخط الحديدي بين إسرائيل ودول الخليج، كفيلة بتغيير وجه الشرق الأوسط، وتعتبر من وجهة النظر الإسرائيلية، مكسباً استراتيجياً، من الناحيتين السياسية والاقتصادية، ستحقق لإسرائيل أرباحا تصل الى 300 مليار دولار سنوياً، ناجمة عن مرور ثلث التجارة السعودية عبر إسرائيل. يضاف الى ذلك أن الناتج المحلي الإسرائيلي سيشهد طفرة نمو غير مسبوقة، سيرتفع معها دخل الفرد إلى أكثر من 50 ألف دولار سنوياً، وستتموضع إسرائيل ضمن مجموعة الدول الـ 15 الأغنى في العالم. كما ستصبح السوق العربية، السوق الأهم لإسرائيل إلى جانب السوق الأوروبية. ولا يقل أهمية عن ذلك، رفع مستوى التعاون والتنسيق الأمني والسياسي بين إسرائيل ودول الخليج..

وأشار المحلل الى أن ما يجري في السر، بين إسرائيل والسعودية، أكبر وأهم بكثير مما يجري في العلن، لدرجة أن البعض يصفون العلاقة بين السعودية وإسرائيل بالزواج العرفي، وهناك ما يكفي من المؤشرات التي تشير بوضوح الى مرونة من جانب السعودية في كل ما يتعلق بتطوير التعاون والتنسيق مع إسرائيل، وهو ما يتضح من خلال سماح السعودية لرحلات شركة الطيران الهندية بالمرور في مجالها الجوي خلال رحلاتها بين الهند وإسرائيل. يضاف الى ذلك، أن البضائع الإسرائيلية، تصل إلى دول الخليج عبر تركيا والأردن .كما أن شركات "السايبر" والتكنولوجيا الإسرائيلية تعمل في السوق السعودية والخليجية، ومن المتوقع أن تسمح السعودية لعرب من إسرائيل بالعمل في أراضيها. ناهيك عن التعاون الاستخباراتي الاستراتيجي بين إسرائيل والسعودية ودول الخليج.

وتوقع المحلل أن تشهد السنة أو الأشهر القادمة، الكشف عن أبعاد جديدة للعلاقة بين إسرائيل والسعودية، حتى وإن لم يتم الاعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية، وبقاء الاتصالات بعيدة عن الأضواء.

صحيفة معاريف: الصداقة القوية بين نتنياهو والسيسي فرصة لتسخين علاقات السلام بين الجانبين

اعتبر المحلل جوكي حوكي، أن الصداقة العميقة بين بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تطورت بشكل لافت منذ وصول السيسي الى الحكم في مصر قبل ست سنوات، لدرجة أن نتنياهو وصف السيسي بأنه صديقه الطيب، وهذا يشهد على علاقات تتجاوز شؤون العمل، إذ يتحدث الرجلان هاتفياً على نحو ثابت، ويمكن الافتراض بأنهما التقيا أكثر مما نشر في وسائل الإعلام، ما يعني أن الحديث يدور عن منظومة علاقات استثنائية.

واعتبر المحلل، أن هناك جملة من الصفات المشتركة بين نتنياهو والسيسي، بينها أنهما يعيشان إحساسا بالتهديد الوجودي، وينتميان إلى الجانب المحافظ من الخريطة السياسية، كما أن وسائل الإعلام تعد مصدر إزعاج لهما. وختم قائلاً، إن العلاقات التي نسجت بين الرجلين في تطور جيد، وطالما شكلت وسيلة لتعزيز الاتصال بين الجانبين. بالتالي، يمكن أن تشكل قاعدة لتسخين علاقات السلام على مستوى الشارع المصري.

موقع تيك ديبكا: قصف معسكر قوات بدر العراقية نقطة تحول في الحرب بين الولايات المتحدة وإيران

رأى الموقع، أن القصف الذي استهدف يوم الخميس الماضي مقر اللواء 52 لقوات بدر العراقية، التابعة لقوات الحشد الشعبي، يعد نقطة تحول في الحرب بين الولايات المتحدة وإيران.

واعتبر الموقع حسب مصادره الاستخباراتية، أن نفي الولايات المتحدة وقوفها وراء الهجوم، لا ينفي تقديمها معلومات استخباراتية حول ما يجري داخل المعسكر، للجهة التي نفذت الهجوم. وهناك احتمال آخر هو قيام الجيش الأمريكي بفحص معلومات حصل عليها من إحدى الجهات تتعلق بالنشاطات الإيرانية في العراق. وهنا يمكن توجيه إصبع الاتهام الى السعودية، التي سبق أن أبغلت الأمريكيين أن الطائرة المسيرة التي هاجمت منتصف شهر أيار الماضي، أحد خطوط النفط السعودية، انطلقت من العراق. والاحتمال الثالث، هو وقوف إسرائيل وراء الهجوم، خصوصاً وأنها حذّرت من أنها لن تسمح لإيران بنصب صواريخ باليستية في العراق بهدف إطلاقها على إسرائيل.

صحيفة يديعوت احرونوت: محلل إسرائيلي يلمح الى احتمال وقوف إسرائيل وراء الهجوم في العراق

وفي ذات السياق، ألمح الخبير العسكري الإسرائيلي رون بن يشاي، الى احتمال وقوف إسرائيل وراء الهجوم في العراق، قائلاً إن المنطقة التي تعرضت للهجوم، تعتبر من وجهة النظر الإسرائيلية الممر الأساسي من إيران إلى سورية، لنقل العتاد العسكري. وأضاف بن يشاي، إن إسرائيل، من بين الجهات التي تمتلك قدرات عسكرية تفجيرية باستخدام طائرات مسيرة.

 ورأى، بن يشاي، الوثيق الصلة بالمؤسسة العسكرية الإسرائيلية، أن أهمية القاعدة المستهدفة في منطقة صلاح الدين، تبنع من  قربها من الحدود السورية، وتسمح بإيصال الصواريخ الى الجولان السوري خلال ساعات قليلة.

وأشار بين يشاي، الى أن مسؤولين إسرائيليين كباراً بينهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس الأركان أفيف كوخافي، ورئيس الاستخبارات العسكرية، تامير هايمان، ورئيس الموساد يوسي كوهين، سبق وحذروا العراق من أي تواجد للحرس الثوري الإيراني في العراق.

صحيفة هآرتس: طاقم أمني إسرائيلي يبحث تشديد الإجراءات الخاصة بحماية السفن الإسرائيلية

كشفت مصادر أمنية إسرائيلية، أن إسرائيل اتخذت إجراءات أمنية مشددة، على ضوء التوتر في منطقة الخليج، بين الولايات المتحدة وإيران، وعلى خلفية احتجاز ناقلة النفط البريطانية. وأوضحت المصادر، أن هذه الإجراءات تأتي تحسباً لاحتمال استهداف سفن إسرائيلية، تجارية وعسكرية، أو السفن المتوجهة إلى إسرائيل.

وقالت صحيفة "هآرتس" إن طاقماً أمنياً إسرائيلياً، عقد مؤخراً اجتماعاً خاصاً، خصص لمناقشة التطورات المتسارعة في الخليج، واحتمال تعرض السفن الإسرائيلية التي تمر عبر مضائق البحر الأحمر، لهجوم بصواريخ أرض- أرض أو بدراجات هوائية بحرية، الأمر الذي سيؤدي الى وقف حركة السفن التجارية من والى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أنه تقرر في ختام الاجتماه الأمني، إقامة عائق في ميناء إيلات العسكري، ضد الزوارق والدراجات البحرية، وذلك لتحصين وحراسة السفن الراسية في الميناء. كما تقرر التشدد في مراقبة دخول سفن وقوارب مدنية الى الميناء العسكري.

                                                  ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.