تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوغاريت.. أيقونة ممالك الساحل السوري ومهد الأبجدية الأولى

مصدر الصورة
SANA

تشغل أوغاريت موقعا متقدما على خارطة الحضارات القديمة في الشرق نظرا للأهمية التي تتمتع بها كما يعد اكتشافها في الربع الأول من القرن العشرين من أبرز الأحداث في الدراسات الأثرية والتي غيرت وجه الخارطة الأثرية في العالم متصدرة قائمة أقدم الممالك الأثرية عبر العصور.

أوغاريت أهم المدن والممالك السورية بما قدمته من نماذج حضارية للإنسانية عامة وللمنطقة خاصة وعن المراحل التاريخية التي مرت بها يقول الباحث محمد المحمد الحسين “لم تتحد دول فينيقيا الصغيرة أبدا في دولة واحدة بل عاش كل منها حياته السياسية وعبر التاريخ كانت أوغاريت تشغل المكان الأهم بينها فأصبحت نهاية الألف الثالثة مدينة مهمة تتاجر مع مصر وكريت وازدهرت وكانت عامرة بالمعابر والقصور” مشيرا إلى أنها بلغت درجة كبيرة من العمران والتقدم خلال القرنين الرابع عشر والثالث عشر قبل الميلاد.

وعن النظام الاقتصادي والاجتماعي الذي كان سائدا فيها أشار الباحث إلى أن الوثائق التي عثر عليها أثناء التنقيب فيها تشير إلى تميز بعض مظاهر النظام الاقتصادي والاجتماعي لهذه الدولة حيث كان أغلب الناس يزرعون الحبوب والكرمة اضافة الى ازدهارها كمركز تجاري مهم فكانت نقطة التقاء القوافل التجارية القادمة من مختلف جهات العالم.

وبالنسبة للأدب والفن فيها بين الحسين أن المكتشفات فيها التي بدأت سنة 1928 تدل على أنه كان لها حضارة أصيلة في كل مجالات الأدب والفن والكتابة لافتا إلى أن الأدب الأوغاريتي كان يؤثر معالجة الموضوعات الاجتماعية الميثولوجية.

وبين أن هناك الكثير من الآثار المعمارية المكتشفة في أوغاريت منها القصور الشمالي والملكي والجنوبي والعديد من المعابد منها معبد الإله بعل والإله دجن إضافة إلى القطع المعدنية والفنية المكتشفة والأواني الحجرية لافتا إلى أنه من المفاجآت التي كانت تخفيها آثار أوغاريت لوحات مكتوبة بأبجدية مأخوذة من الحروف المسمارية.

ولفت إلى أنه ما زال البحث مستمرا في الموقع وبكوادر وطنية خبيرة ننتظر منها كشف المزيد من كنوز وخبايا حضارتنا الضاربة في الجذور فنحن صحاب الحضارة والثقافة الأولى منذ آلاف السنين وما الحرب التي تتعرض لها بلدنا اليوم إلا تأكيد على وجود تلك الإرادة والرغبة الاستعمارية القديمة الجديدة في تدمير حضارتنا الأصيلة لأن همجية الحروب وبربريتها ليست سوى اختراع عدواني لأولئك الذين لا حضارة لهم.

شذى حمود

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.