تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:ليبرمان :نتنياهو أهين في سوتشي وزيارته إلى روسيا لا أهمية لها

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان":نتنياهو يبرر هروبه من صواريخ غزة

برر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، لحظة هروبه من الصواريخ الفلسطينية خلال تجمع انتخابي في أسدود، قائلاً: إن ذلك كان التزاما منه بتعليمات جهاز "الشاباك". وأضاف، إنه تعامل مع لحظة الهروب بهدوء وبحالة من البرود التام، وتحدث مع الحضور بكل هدوء، وانسحب من القاعة بهدوء وبرودة أعصاب، بناء على تعليمات "الشاباك".

من جهة ثانية، قال نتنياهو إن الحرب مع غزة، أمر لا مفر منه، مشيراً إلى أن حكومته تقوم بتحضير أشياء لا يستطيع التوسع في الكشف عنها، معتبراً أنه يجب سحق القدرة الهجومية للفصائل الفلسطينية ضد إسرائيل، ملمحاً إلى ان ذلك قد يكون عدة مراحل.

"الموساد" عارض قيام نتنياهو بالكشف عن معلومات تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني

إلى ذلك، كشفت مصادر في جهاز "الموساد" الإسرائيلي، أن مسؤولين في الجهاز عارضوا قيام بنيامين نتنياهو، يوم الإثنين الماضي، بكشف معلومات حصل عليها "الموساد" حول البرنامج النووي الإيراني. ونقلت قناة "كان" عن مسؤولين إسرائيليين أن نتنياهو لم يُحط أجهزة الأمن الإسرائيلية بالمعلومات التي حصل عليها "الموساد"، ما سبب مماحكات بين نتنياهو وبين المسؤولين الأمنيين.

نتنياهو يتهم مستشارين لأوباما وغانتس بالوقوف وراء ترويج معلومات تتهم إسرائيل بالتجسس على الولايات المتحدة

وحول اتهام إسرائيل بزرع أجهزة تجسس قرب البيت الأبيض، اتهم نتنياهو، مستشاراً لرئيس تحالف "أزرق- أيض" بيني غانتس، ويوآل بننسون، مستشار الرئيس الأميركي الأسبق، باراك أوباما، بالوقوف وراء نشر المعلومات التي تتهم إسرائيل بزرع أجهزة تجسس قرب البيت الأبيض. ونفى نتنياهو بشكل قاطع، إمكانية أن تتجسس إسرائيل على الولايات المتحدة.

القناة الثانية:الرئيس الإسرائيلي يحمل لبنان مسؤولية أنشطة حزب الله ضد إسرائيل

حذر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الخميس الحكومة اللبنانية، من أن تغاضيها عن نشاطات حزب الله، ضد إسرائيل، سيجر الطرفين إلى الحرب، قائلاً إن لبنان يتحمل مسؤولية كل أنشطة حزب الله. وأضاف أثناء تسلمه أوراق اعتماد السفير الفرنسي الجديد في إسرائيل إريك دانون: نقول بوضوح للحكومة اللبنانية وحلفائها حول العالم، إن ما وصفه بـ "عدوان حزب الله، يجب أن يتوقف قبل أن نجد أنفسنا متورطين في صراع لا يريده لبنان ولا إسرائيل.

من جهة ثانية، قال ريفلين، إن هناك أدلة على تزايد نشاط إيران في سورية ولبنان، وأن حزب الله يقوم بالتعاون مع الإيرانيين، ببناء مصانع لإنتاج الصواريخ بهدف إطلاقها على إسرائيل، وهو ما لا تستطيع إسرائيل تحمله.

صحيفة معاريف:قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حذّروا نتنياهو من الإعلان عن ضم غور الأردن والضفة الغربية

قالت الصحيفة، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قرر الإعلان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده يوم الثلاثاء الماضي، عن ضم الضفة الغربية الى إسرائيل، موضحة أن نقاشاً صاخباً جرى قبل المؤتمر بين نتنياهو وقادة الأجهزة الأمنية، الذين حذروا نتنياهو من الإعلان عن خطوة كهذه، ما دفع الأخير إلى التراجع عن قراره، والإعلان عن نيته اتخاذ قرار بضم غور الأردن في حال فوزه في الانتخابات، وتشكيله الحكومة الاسرائيلية القادمة.

وأضافت الصحيفة، إن المداولات التي أجراها نتنياهو مع رئيس "الشاباك"، نداف أرغمان، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، ورئيس مجلس الأمن القومي، مئير بن شبات، لإطلاعهم على قراره بالإعلان عن ضم الضفة، كانت صعبة جداً، لدرجة أنه رد بلهجة عصبية، على قادة الأجهزة الأمنية الذين حذروا من أن إعلاناً من هذا القبيل سيعبر عن انعدام المسؤولية، ويمكن أن تتمخض عنه مخاطر كبيرة.  وسيكون بمثابة إعلان نهاية العلاقات مع الفلسطينيين، سياسياً وأمنياً، لذلك ينبغي تنفيذه بعد مداولات عميقة، ومن خلال عمل جماعي واستشراف الأضرار المحتملة إلى جانب المكاسب التي يمكن تحقيقها من خطوة كهذه. وطرح قادة الأجهزة الأمنية، تصورهم للأضرار المحتملة التي ستنجم عن ضم فوري لغور الأردن، عشية الانتخابات، من دون دعم أميركي كامل.

كما تحدث قادة الأجهزة الأمنية عن الوضع الحساس لملك الأردن، عبد الله الثاني، وطرحوا احتمال أن تشكل خطوة كهذه خطراً على عرشه، وأن تقود إلى إلغاء اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن. وعرض قادة الأجهزة الأمنية أمام نتنياهو، الأخطار التي ستترتب على قرار كهذا، في حال اتخاذه دون تحضير جيد، والتنسيق مع جهات عديدة، ودون دعم دولي، وإطلاع شركاء إسرائيل في الشرق الأوسط على القرار.

موقع "والا":ليبرمان: زيارة نتنياهو لروسيا لا تنطوي على أي أهمية سياسية أو أمنية

قلل أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، من أهمية زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى روسيا ولقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، قائلاً إنها جاءت على خلفية الانتخابات الإسرائيلية، بالتالي، لم تكن لها أي أهمية سياسية أو أمنية. وأضاف ليبرمان، إن كل شيء مخطط في روسيا حتى تفاصيل التفاصيل. وعندما يحتجزون رئيس الحكومة طوال ثلاث ساعات، فإن هذا ليس عفوياً، مع الإشارة إلى أن الروس أنفسهم لم يفهموا سبب مجيء نتنياهو الى سوتشي، وما الذي يبحث عنه في روسيا قبل الانتخابات. وأوضح ليبرمان، أنه في الوقت الذي قال نتنياهو إنه تم الحفاظ على حرية العمل الإسرئيلية في سورية، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن نتنياهو تعهد باحترام السيادة السورية، وأن إسرائيل لن تعمل هناك.

الى ذلك، قالت مصادر اعلامية إسرائيلية إن بوتين لم يستقبل نتنياهو بحفاوة، مثلما فعل عشية الانتخابات الماضية، وتأخر 3 ساعات عن اللقاء، ترك نتنياهو ينتظره طوال هذه المدة. وبحسب موقع "والا" العبري، فإن الهجوم السياسي الخاطف لـ نتنياهو، انتهى دون بشائر سارة، فالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، لم يقم بزيارة مفاجئة لإسرائيل، ولم تتم دعوة نتنياهو إلى البيت الأبيض. وبدلاً من حرس شرف في الكرملين، حصل نتنياهو على لقاء عفوي مع بوتين في سوتشي، وتأخير مهين لثلاث ساعات تقريباً.

واعتبر الموقع أن ترامب بوتين، اللذين حرصا على مساعدة نتنياهو، في نيسان الماضي، ابتعدا مسافة واضحة عنه الآن، وقد يكون السبب فشله في تشكيل الحكومة في المرة السابقة، الأمر الذي عزز شكوك البيت الأبيض والكرملين، باحتمال فشل نتنياهو مرة جديدة بتشكيل حكومة بعد الانتخابات، يوم الثلاثاء المقبل.

 

                                                         ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.