تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبارالكيان الإسرائيلي :موقع تيك ديبكا: جس النبض بين تركيا و"قسد" سيستمر بضعة أيام وبعدها يمكن معرفة وجهة الحرب في سورية

مصدر الصورة
وكالات

القناة العبرية الثانية: "الموساد" ينفي تصريحان منسوبة لرئيسه يوسي كوهين

نفى مسؤولون في "الموساد" الإسرائيلي ما نسب لرئيسه يوسي كوهين عن قدرة إسرائيل على اغتيال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، وقائد فيلق القدس، قاسم سليماني. وقال المسؤولون  إن كوهين لم يتحدث عن سياسة الاغتيالات الإسرائيلية التي ربما تكون موجودة وربما لا.

القناة 13: نتنياهو أدان العملية التركية في سورية ولم يدن ترامب

رأى المعلق السياسي الون بن دافيد، أن إدانة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الهجوم التركي على الأكراد، لا تعكس الصدمة التي ترى فيها إسرائيل قرار الرئيس دونالد ترامب بالتخلي عن الأكراد للأتراك. واعتبر بن دافيد، أن مصدر القلق الرئيسي في إسرائيل، هو أن إسرائيل قد تجد نفسها وحيدة في حال تعرضها لهجوم إيراني. وأضاف، إن نتنياهو أدان الهجوم التركي على سورية، لكنه لم يدن ترامب لسماحه بالعملية.

وخلص المعلق الى القول، إنه ليس واضحاً ما الذي قدمه إردوغان مقابل قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من منطقة الحدود السورية- التركية، معتبراً أن هدف العملية التركية ليس فقط ضرب الأكراد، وإنما تغيير الحدود التركية، بحيث تكون المنطقة الأمنية هي الحدود الجنوبية التركية الجديدة.

موقع تيك ديبكا: جس النبض بين تركيا و"قسد" سيستمر بضعة أيام وبعدها يمكن معرفة وجهة الحرب في سورية

قال الموقع، إن الهدف العاجل للقوات التركية من عمليتها في شمال سورية، هو السيطرة على ثلاث مدن قريبة من الحدود السورية- التركية، تتواجد فيها قوات سورية وأخرى كردية، هي رأس العين وتل العبياد وعين عيسى. وأضاف، إن "قوات سورية الديمقراطية"، تقوم حتى الآن بخطوات جس نبض في الحرب، التي قد تستمر لأشهر طويلة، وربما أكثر. والسبب الرئيسي لذلك هو حقيقة أن غالبية قوات "قسد" تتمركز على جبهة يبلغ طولها حوالي 300 كلم، شرق الفرات، تقيم فيها "قسد" خطوطاً دفاعية وتحصينات وكمائن ومستودعات أسلحة، لا تستطيع القوات التركية القليلة التي دخلت الى سورية السيطرة عليها.

ورأى الموقع، أن حقيقة أن روسيا لن تسمح لسلاح الجو التركي باستخدام كل قوته في أجواء شمال شرق سورية، تعزز الشكوك لجهة قدرة تركيا على التقدم بقوة شرق الفرات. في حين يدرك إردوغان وقادة الجيش التركي أن ما يمكن القيام به الآن هو فقط محاولة إقامة المنطقة الأمنية شمال سورية، بموجب اتفاق مع الولايات المتحدة. كما يدرك إردوغان وقادة جيشه أن هدفهم المتمثل بمنع قيام دولة كردية، لا يزال بعيد المنال. وهناك تطور يمكن أن يحدث ويتمثل باحتمال إبرام تحالف عسكري بين "قسد" والجيش السوري، يفتح الطريق امام دخول قوات من الجيش السوري الى مناطق الأكراد. ويمكن الافتراض أن اتفاقا من هذا القبيل سيحظى بتأييد روسيا وقواتها العسكرية في سورية.

 

                                          ترجمة: غسان محمد                                         

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.