تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فرنسا تطالب بـ"الوقف الفوري" للعملية العسكرية التركية في سوريا

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان الأحد أن فرنسا ستكثف جهودها للتوصل إلى "وقف فوري للهجوم التركي" بزعم محاربة الميليشيات الكردية المدعومة أمريكياً في شمال شرق سوريا.

وصدر البيان إثر اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي في باريس برئاسة الرئيس إيمانويل ماكرون.

قالت الرئاسة في بيانها إن "فرنسا ستكثف جهودها الدبلوماسية بالتنسيق مع شركائها في التحالف ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وفي إطار الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي ومجلس الأمن الدولي للتوصل إلى وقف فوري للهجوم التركي الجاري".

وحذر ماكرون بأن العملية العسكرية التي باشرتها تركيا الأربعاء بدعوى طرد مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردية" من شريط واسع في شمال شرق سوريا قد "تتأتى عنها عواقب إنسانية خطيرة وعودة تنظيم (داعش) إلى الظهور في المنطقة وزعزعة الاستقرار بشكل دائم في شمال شرق سوريا"، وفق ما جاء في البيان.

وقال ماكرون "إن فرنسا تندد بأشد التعابير" بالهجوم.

وأعلن البيان عن تدابير "لضمان سلامة العاملين الفرنسيين العسكريين والمدنيين الموجودين في المنطقة" و"برنامج تحرك إنساني عاجل" لمساعدة سكان المنطقة.

وقالت الرئاسة الفرنسية "يجب إعطاء الأولوية المطلقة لمنع عودة (داعش) إلى الظهور في المنطقة".

وحذرت من "مخاطر فرار إرهابيي داعش المعتقلين نتيجة هجوم تركيا"..

و مع بدء العدوان التركي أعلنت أمس (الإدارة الذاتية الكردية) فرار نحو 800 شخصاً من أفراد عائلات عناصر تنظيم (داعش) من مخيم للنازحين بعد سقوط قذائف تركية قربه.

وباشرت تركيا عدوانها بعد يومين من سحب واشنطن جنودها من نقاط حدودية في قرار بدا بمثابة ضوء أخضر أميركي" وطعنة للميليشيات الكردية من الخلف".

ورغم موجة الانتقادات التي أثارها قراره، أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد تعليمات ببدء سحب نحوألف جندي أميركي من مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، وفق ما أعلن وزير الدفاع مارك إسبر.

من جهتها أعلنت (الإدارة الذاتية الكردية) أمس الأحد التوصل إلى اتفاق مع دمشق يقضي بنشر الجيش السوري على طول الحدود مع تركيا للتصدي للهجوم المستمر منذ خمسة أيام.

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية – فرانس برس

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.