تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير خاص : بعد معارك تحرير دامية وعنيفة ... الجيش العربي السوري يستعيد العديد من القرى والبلدات

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

استمرت الاشتباكات بين عناصر جيش الاحتلال التركي والفصائل المسلحة التابعة له من جهة و عناصر " قسد " من جهة أخرى في أحياء مدينة رأس العين شمالي الحسكة أوقعت خسائر بشرية من كلا الطرفين .

و تركزت الإشتباكات في قرية العالية غربي بلدة تل تمر بالتزامن  مع تعرض القرية لقصف مدفعي تركي .ووسعت وحدات الجيش العربي السوري نطاق انتشارها في عدة قرى جديدة بريف بلدة تل تمر غربي الحسكة وهي ‎ليلان والأربعين والعامرية والطويلة‎ على امتداد ١٥ كم وصولا إلى قرية الأهراس بمحيط بلدة المناجير ١٥ كم جنوب رأس العين.

و أعلنت ما تسمى بهيئة الصحة الكردية أن عدد الشهداء المدنيين منذ بدء العدوان التركي تجاوز الـ ٢١٨ مدنياً ، و ٦٣٥ من الجرحى  .

وأشارت مصادر في  شؤون الإغاثة و الصحة أن أعداد النازحين و المهجرين من المناطق الشمالية من محافظة الحسكة وصلت إلى ١٦٤ ألف شخص حتى الآن نتيجة العدوان التركي على المناطق الممتدة بين رأس العين غربا الى عين ديوار في الشمال الشرقي .

وتم افتتاح ٣٩  مركزاً لإيواء النازحين في كل من  مدينتي الحسكة و القامشلي و بلدتي تل تمر و معبدة ، استضافت مايزيد عن ١٤٢٨ أسرة مهجرة ، يتم تأمين احتياجاتهم من قبل الجمعيات الأهلية والهيئات الدينية والهلال الأحمر العربي السوري.

وأكد عمار الديري مسؤول الإغاثة في فرع الهلال الأحمر العربي السوري أن أعداد العائلات المستفيدة ضمن هذه المراكز وصل إلى (١١٩٤ أسرة , استلمت ١٣٧٢ سلة غذائية و٥٠٠ سلة معلبات و ٣٩٩٤فرشة و٧٣٦٤ بطانية ) بالتعاون والتنسيق مع لجنة الإغاثة في محافظة الحسكة ؛ وأشار الديري إلى استمرار المتطوعين بتوزيع المعونات الإغاثية للعائلات المهجرة التي تم نقلها إلى مخيم العريشة مؤخرا من مخيم مبروكة الحدودي ؛ وقدمت اللجنة الدولية للصليب الاحمر وبرنامج الأغذية العالمي ١٠٧٨سلة معلبات غذائية و١٥٠ طرد بسكويت وزعها المتطوعون في مراكز الايواء على النازحين.

من جهة اخرى مازالت مياه الشرب مقطوعة عن مدينة الحسكة و ريفها و بلدة تل تمر و ضواحيها نتيجة خروج محطة آبار علوك بريف رأس العين عن الخدمة بسبب العدوان التركي

رغم مضي ٢٤ ساعة على الإتفاق الأمريكي- التركي بوقف العملية العسكرية ...تستمر الإشتباكات في راس العين والقامشلي

وأكدت مصادر كردية صباح اليوم استمرار عملية "نبع السلام" العسكرية التي بدأتها تركيا منذ أحد عشر يوما ،

فرغم التوصل إلى اتفاق أمريكي - تركي يوم أول أمس يقضي بتعليق العملية العسكرية لمدة ١٢٠ ساعة إلا أن جيش الاحتلال التركي قصف مدينة رأس العين شمالي الحسكة ، واستمرت الاشتباكات بين الطرفين حتى ساعات المساء الاولى.

و ذكرت مصادر محلية أن طيران الاحتلال التركي قصف أمس قرى باب الخير و المركيز و المضبعة غربي بلدة أبو راسين شرق مدينة رأس العين ما أدى لمقتل ( ٥ ) من مقاتلي "قسد" و إصابة( ٢ ) آخرين و عدد من المدنيين .

وقصف الطيران التركي بلدة زركان بريف رأس العين شمالي الحسكة ما أدى لإصابة ( ٨ ) مدنيين بجروح ؛ وشهدت قريتي باب الخير و مركيز اشتباكات عنيفة جداً بعد تسلل مجموعة من مسلحي ما يسمى "الجيش الحر" الذي يقاتل تحت إمرة جيش المحتل التركي- نحو النقاط التي تتمركز فيها قوات "قسد" في مبنى المدجنة بمحيط القريتين ، ما أدى إلى نزوح جماعي لسكان بلدة أبو راسين وقراها( مركيز و باب الخير و المضبعة) نحو القرى الآمنة و بلدة تل تمر؛ ليباشر على إثرها مسلحو فصائل" الجيش الحر" عمليات النهب و السرقة و السلب للمنازل و المحال التجارية في القسم المحتل من مدينة رأس العين شمالي الحسكة.

يشار إلى أن عناصر "قسد" وأنصارها في عدد من مدن محافظة الحسكة وعقب الإعلان عن الإتفاق (الأمريكي -التركي ) أصابوا( ٢٠ ) شخصاً بجروح بينهم طفل في حالة حرجة ،نتيجة إطلاق الرصاص العشوائي تعبيراً عن الفرح بإعلان ايقاف العملية العسكرية التركية

ووفق اتفاق وقف إطلاق النار في شمال وشمال شرق سورية ، بحسب بيان أصدره نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس ؛ وبحسب البيان المشترك "التركي- الأمريكي"، الصادر في 13 بنداً فإن الولايات المتحدة ستلغي العقوبات التي كانت ستفرضها على تركيا على خلفية عمليتها العسكرية في سورية.

 و فيما يلي ننشر بنود الإتفاق كما أعلنه نائب الرئيس الأمريكي:

1. تعيد الولايات المتحدة وتركيا تأكيد علاقتهما كحليفين في الناتو، وتتفهم الولايات المتحدة المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا على حدودها الجنوبية.

2. توافق تركيا والولايات المتحدة على أن الظروف على الأرض، ولا سيما شمال شرق سوريا، تتطلب تنسيقاً أوثق على أساس المصالح المشتركة.

3. تظل تركيا والولايات المتحدة ملتزمتين بحماية مناطق الناتو وسكان الناتو من جميع التهديدات بفهم متين لـ "واحد للجميع والجميع لواحد".

4. يؤكد البلدان التزامهما بدعم الحياة الإنسانية وحقوق الإنسان وحماية المجتمعات الدينية والعرقية.

5. تلتزم تركيا والولايات المتحدة بمحاربة أنشطة "داعش" في شمال شرق سوريا، وسيشمل ذلك التنسيق بشأن مرافق الإحتجاز والمشردين داخلياً من المناطق التي كان يسيطر عليها "داعش " قبل ذلك، حسب ما يقتضيه الوضع.

6. تتفق تركيا والولايات المتحدة على أن عمليات مكافحة الإرهاب يجب أن تستهدف الإرهابيين وحدهم ومخابئهم ومآويهم ومواقعهم والأسلحة والمركبات والمعدات.

7. أعرب الجانب التركي عن التزامه بضمان سلامة ورفاهية سكان جميع المراكز السكانية في المنطقة الآمنة التي تسيطر عليها القوات التركية (المنطقة الآمنة)، والتأكيد من جديد على أنه سيتم ممارسة أقصى درجات الحرص حتى لا تقع أي أضرار للمدنيين، والبنى التحتية المدنية.

8. يؤكد البلدان التزامهما بوحدة سوريا السياسية ووحدة أراضيها والعملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تهدف إلى إنهاء النزاع السوري وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

9 - اتفق الجانبان على استمرار أهمية إنشاء "منطقة آمنة" ووظيفتها "معالجة شواغل الأمن القومي لتركيا"، بما في ذلك إعادة جمع الأسلحة الثقيلة من وحدات حماية الشعب وتعطيل تحصيناتهم وجميع مواقع القتال الأخرى.

10- ستنفذ القوات المسلحة التركية "المنطقة الآمنة" في المقام الأول وسيزيد الجانبان تعاونهما في جميع أبعاد تنفيذها.

11. سيوقف الجانب التركي عملية "نبع السلام" من أجل السماح بسحب "وحدات حماية الشعب" من "المنطقة الآمنة" خلال 120 ساعة، سيتم إيقاف عملية "نبع السلام" عند الإنتهاء من هذا الإنسحاب.

12. بمجرد إيقاف عملية "نبع السلام"، توافق الولايات المتحدة على عدم مواصلة فرض العقوبات بموجب الأمر التنفيذي الصادر في 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 ، بحظر الممتلكات وتعليق دخول أشخاص معينين يساهمون في الوضع في سوريا، وستعمل وتتشاور مع الكونغرس، للتأكيد على التقدم المحرز لتحقيق السلام والأمن في سوريا، وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

بمجرد إيقاف عملية "نبع السلام" وفقًا للفقرة 11 ، تُرفع العقوبات الحالية بموجب الأمر التنفيذي المذكور.

13. يلتزم الطرفان بالعمل معًا لتنفيذ جميع الأهداف المحددة في هذا البيان.

 

 

                                     أحلام الحسين/ الحسكة

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية - خاص

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.