تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :القناة العبرية الثانية: نتنياهو: مشاركتنا في معرض "اكسبو" بالإمارات تعكس تقدم التطبيع مع الدول العربية

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو: مشاركتنا في معرض "اكسبو" بالإمارات تعكس تقدم التطبيع مع الدول العربية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تعمل على تعزيز العلاقات التطبيعية مع ست دول عربية على الأقل، مشيراً الى أنها ستشارك في معرض "إكسبو 2020" الذي سيقام في الإمارات العربية، موضحاً أن الحضور الإسرائيلي في المعرض يعكس تقدم التطبيع مع الدول العربية على الأرض، الأمر الذي يتم بفضل سياسة إسرائيل التي تجمع بين القوة والمصالح المشتركة والرؤية الواعية جداً، التي تدفع التطبيع خطوة بعد خطوة، بشكل يؤدي في نهاية المطاف إلى علاقات سلمية.

الحكومة الإسرائيلية تصادق على تعيين بينيت وزيراً للحرب

صادقت الحكومة الإسرائيلية، خلال اجتماعها الأسبوعي اليوم، الأحد، على تعيين رئيس حزب "اليمين الجديد"، نفتالي بينيت، وزيراً للحرب. واعترض الوزير يوءاف غالنت، الذي كان يعتبر نفسه الشخص المرشح لهذا المنصب، على تعيين بينيت، قائلاً إن إسرائيل تمر بفترة أمنية معقدة وحساسة، وهذا التعيين لا يخدم الأمن الإسرائيلي..

من جهتها، قالت وزيرة الرياضة ميري ريغف، إن تعيين بينيت وزيراً للحرب، قطع الطريق أمام احتمال تحالف "كتلة "أزرق- أبيض" برئاسة بيني غانتس، مع حزب "اليمين الجديد"، وأحبط إمكانية تفكيك كتلة اليمين وانضمام ليبرمان مع شاكيد وبينيت إلى حكومة غانتس.

القناة 12: نتنياهو ينتقد ليبرمان ويتهمه بالتنسيق سراً مع غانتس

انتقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الإنذار الذي وجهه رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، بشأن تشكيل الحكومة، قائلاً إنه مسرحية، واتهم ليبرمان بتنسيق التفاصيل الصغيرة مع القائمة المشتركة وتحالف "أزرق- أبيض".

وقال نتنياهو، إن ليبرمان قال له إنه لن يتعاون مع القائمة المشتركة بأي شكل من الأشكال، لذلك فإن الإنذار كان موجهاً لحزب "الليكود"" فقط، خصوصاً وأنه طالب بتفكيك كتلة اليمين، ما يعني أنه يسعى لتشكيل حكومة أقلية مع اليسار. وأضاف: كيف ستتمكن حكومة من العمل حين يكون مفتاحها بأيدي أيمن عودة..؟ واعتبر نتنياهو، أنه يتفق مع ليبرمان على عدم الحاجة لجر إسرائيل إلى انتخابات جديدة، وأنه يمكن تشكيل حكومة وحدة موسعة وفق خطط الرئيس ريؤفين ريفلين.

القناة 13: ريفلين يحذّر من اغتيال سياسي جديد ونتنياهو يحاول تبرئة نفسه من قتل رابين

قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إنه لا يستبعد احتمال حدوث اغتيال سياسي آخر في إسرائيل. وحذّر في كلمة له بمناسبة ا مرور24 عاما على اغتيال رئيس الحكومة الأسبق، يتسحاك رابين، من تنامي خطاب الكراهية بين الخصوم السياسيين، مشيرا إلى أن الشرخ لا يزال قائماً، والخلافات ما تزال عميقة، والمجتمع الإسرائيلي يواجه صعوبة في الاتفاق على خطوط عريضة وقواعد لعبة.

من جانبه، حاول رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، النأي بنفسه عن اغتيال رابين، في أعقاب اتفاق أوسلو، قائلاً إن النقاش حول اتفاق أوسلو كان جوهرياً وشرعياً وضرورياً، نافياً أن يكون وصف رابين بأنه خائن أو قاتل، أمراً مشروعا. وأشار نتنياهو إلى أنه اختلف مع رابين، وجرى بينهما سجال ساخن، بعد توقيع اتفاق أوسلو، لكنه دعمه حين وقع اتفاق السلام مع الأردن.

صحيفة يديعوت أحرونوت: الجيش الإسرائيلي يعلن منطقة الغمر منطقة عسكرية مغلقة

ذكرت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي أعلن منطقة الغمر، منطقة عسكرية مغلقة، مشيرة إلى أنه سيكون بإمكان المزارعين الإسرائيليين مواصلة زراعة أراضي المنطقة، بموجب اتفاق مبدئي مع الأردن، حتى شهر أيار من العام القادم 2020. وأضافت الصحيفة، أن الأمور ستسير كالمعتاد، رغم الأجواء المتوترة في هذه المرحلة. ولفتت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي أغلق الجسر الذي يوصل إلى منطقة الباقورة، التي كانت تحت السيطرة الإسرائيلية منذ 70 عاما، رغم أنها تقع تحت السيادة الأردنية.

موقع تيك ديبكا: الأزمة السياسية في إسرائيل ستستمر لفترة طويلة وغانتس أمام ثلاثة خيارات لتشكيل الحكومة

قال الموقع، إن الأزمة السياسية في إسرائيل سوف تستمر، حتى في حال ذهاب "الليكود" والأحزاب اليمينة الى صفوف المعارضة. وأضاف، إن رئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني غانتس المرشح لتشكيل الحكومة، يقف أمام ثلاثة خيارات: الأول، تشكيل حكومة أقلية تستند إلى دعم القائمة المشتركة. لكن هذه الحكومة ستكون مرشحة للسقوط خلال فترة قصيرة. والخيار الثاني، تشكيل حكومة وحدة مع "الليكود" وفق مخطط الرئيس ريؤفين ريفلين. وهذا يستدعي تخلي بنيامين نتنياهو عن تحالفه مع كتلة الأحزاب الدينية الحريدية، وتنازل تحالف "أزرق- أبيض" عن الشراكة السياسية مع حزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد، الذي يعارض بقوة أي شراكة مع نتنياهو في الحكومة. والخيار الثالث والأخير، يتمثل باحتمال التوجه الى انتخابات ثالثة.

وأشار الموقع إلى أن الجميع يتحدثون عن حكومة وحدة، كحل وحيد للأزمة، السياسية، لكن الحديث يدور عن حل إشكالي، لن يصمد لوقت طويل، نظراً لاتساع الهوة والانقسامات الحزبية والشخصية.  وهذا سبب رئيسي للقول إن إسرائيل تقف أمام فترة عدم استقرار سياسي ستستمر طويلاً.

                                ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.