تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:صحيفة "ذي ماركر": الاقتصاد الإسرائيلي تكبد خسائر بقيمة مليار شيكل بسبب المواجهة في غزة

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: ليبرمان يرفض حكومة ضيقة بالتعاون مع القائمة المشتركة

أعلن رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، رفضه تشكيل حكومة ضيقة بالتعاون مع القائمة المشتركة، معتبراً أن هذا الخيار غير واقعي، واصفاً أعضاء الكنيست العرب بـ"الطابور الخامس". كما اعتبر ليبرمان أن إمكانية تشكيل حكومة يمين برئاسة بنيامين نتنياهو، ليس عملياً أو قابلاً للتطبيق، مشيراً الى أن الخيار الأفضل هو حكومة وحدة.

مصدر عسكري إسرائيلي يعلن وقف إطلاق النار وانتهاء عملية "الحزام الأسود في غزة

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، هيداي زيلبرمان، أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي، دخل حيز التطبيق، فيما اعتبر وزير الحرب، نفتالي بينيت، أن العدوان على غزة الذي أطلق الجيش عليه اسم "حزام أسود"، وضع "قواعد لعبة جديدة" قائلاً إن "الجيش الإسرائيلي سيعمل بحرية كاملة ودون قيود".

وكشف زيلبرمان، أن الجيش الإسرائيلي استعد للعدوان طوال خمسة أو ستة أشهر، بهدف إعادة تصميم الواقع في قطاع غزة. وأضاف، أنه جرت عدة محاولات لاغتيال بهاء أبو العطا، الذي يعتبر قنبلة موقوتة، وكان بمثابة الشحنة المتفجرة التي تمنع الهدوء من وجهة نظر الجيش الإسرائيلي.

الى ذلك، قال وزير الهجرة والاستيطان، وعضو "الكابينت" يوأف غلنت، أن إسرائيل لم تتعهد بشيء، وأن سياستها لم تتغير، والأحداث على الأرض هي التي تحدد التطورات. وأضاف، إن إسرائيل لم تتعهد بوقف إطلاق النار على المتظاهرين على الحدود مع قطاع غزة، أو وقف الاغتيالات.

القناة 13: عضو كنيست: إسرائيل رضخت لشروط حركة الجهاد الإسلامي

في المقابل، قال عضو الكنيست، عوفر شيلح، إن حركة الجهاد الاسلامي، فازت بصورة النصر، بعد أن نجحت في شل الحركة والعمل في تل أبيب. وأضاف، إن إسرائيل رضخت لشروط الحركة، التي احتجزت الإسرائيليين كرهائن لمدة ثلاثة أيام.

قناة "كان": رئيس "الشاباك" السابق: الردع يقاس بالتطورات في المستقبل

وفي ذات السياق، قال رئيس "الشاباك" السابق،يورام كوهين، إن الردع يقاس وفق التطورات التي ستحصل في المستقبل، وليس بالكلمات الخطابية أو في المؤتمرات الصحفية. وأضاف، إنه لا يمكن منع العمليات من قطاع غزة، ولا بد من التوصل إلى تسوية في نهاية المطاف.

صحيفة يديعوت أحرونوت: هل كان اغتيال أبو العطا إنجازاً..؟

وفي ردود الفعل الإسرائيلية على اغتيال أبو العطا، تساءلت المحللة في صحيفة يديعوت احرونوت، شيمريت مئير، قائلة كيف يمكن اعتبار تصفية القائد الفلسطيني أبو العطا، إنجازاً، في الوقت الذي سبب في شل نصف إسرائيل بصورة كاملة، وإدخالها في حالة طوارئ، وتعرضها لمئات الصواريخ، فقط من أجل إبعاد شخص ما من الصورة.

القناة 12: ماذا سيحصل لو في المواجهة مع إيران وحزب الله..؟

من جانبه، قال المحلل، أمنون أبراموفيتش، إن حركة الجهاد الاسلامي، نجحت في شل إسرائيل كلياً، وبالتالي فغن السؤال المطروح هو ماذا سيجري لنا، لو لا سمح الله، اندلعت الحرب مع إيران وحزب الله..؟ وأضاف، لا شك أننا سنكون أمام لجنة تحقيق لفحص العلاقة بين الخطوات السياسية وانعدام الأمن والآمان.

صحيفة هآرتس: أبو العطا اقتحم الوعي الإسرائيلي

 

إلى ذلك، قال المحلل، تسفي بارئيل، إن بهاء أبو العطا، اقتحم خلال مرة واحدة الوعي الإسرائيلي، بفضل صفارّات الإنذار التي أزعجت سكان تل أبيب وسكان غلاف غزة وأسدود وعسقلان. وأضاف، إنه من الأفضل ألا نصرخ فرحاً، لأن الحديث يدور عن احتفال لمرة واحدة، يشبه الاحتفال بنقل السلطة من وزير الحرب السابق بنيامين نتنياهو إلى نفتالي بينيت.

من جهته، تساءل الكاتب جدعون ليفي، عن الربح والخسارة من عملية اغتيال أبو العطا، وانتقد الإجماع الصهيوني على تأييد العملية، قائلاً إن ما يقوم فيه الاحتلال في قطاع غزة يزيد الكراهية للإسرائيليين، موضحاً أن الحديث يدور عن خمسة أجيال من الفلسطينيين، يئنون تحت نير الاحتلال.

صحيفة يديعوت احرونوت: المواجهة مع غزة تستنزف الخزينة الإسرائيلية

 

كشفت الصحيفة، عن التكلفة الباهظة التي تتكبدها الخزينة الإسرائيلية جراء تشغيل بطاريات القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ الفلسطينية التي تطلق من قطاع غزة على الجانب الإسرائيلي، قائلة، إن ثمن بطارية واحدة من القبة الحديدية يبلغ 100 مليون دولار، وثمن الصاروخ الواحد 50 ألف دولار.

وأضافت الصحيفة، إنه بالرغم من محاولة الجيش الإسرائيلي الترويج لنجاحات المنظومة، إلا أن البيانات التي نشرها صباح أمس الأربعاء، تشير إلى فشل المنظومة في اعتراض جزء كبير من الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة، حيث تمكنت المنظومة من اعتراض 20 صاروخاً فقط من مجموع 50 صاروخاً أطلقتها الفصائل الفلسطينية في اليوم الأول من المواجهة.

صحيفة "ذي ماركر": الاقتصاد الإسرائيلي تكبد خسائر بقيمة مليار شيكل بسبب المواجهة في غزة

من جانبها، نقلت صحيفة "ذي ماركر" الاقتصادية، عن تقارير إسرائيلية قولها إن الاقتصاد الإسرائيلي تكبد خسائر فادحة، في جولة المواجهة الأخيرة، بلغت مليار شيكل، نجمت عن الأضرار التي لحقت بالمؤسسات الاقتصادية، وتوقف النشاط الاقتصادي في عشرات البلدات والمدن الإسرائيلية.

صحيفة هآرتس: "الشاباك" خطط عملية اغتيال أبو العطا قبل عامين

كشفت الصحيفة، أن جهاز "الشاباك" الإسرائيلي أعد خطة اغتيال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي، بهاء أبو العطا، قبل عامين، مشيرة إلى أن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي آنذاك، غادي آيزنكوت، وافق على الخطة التي تم تأجيل تنفيذها أكثر من مرة خوفاً من تدهور الأوضاع والدخول في مواجهة عسكرية واسعة.

وأوضحت الصحيفة، أن رئيس "الشاباك" نداف أرغمان، رأى مؤخراً أنه بات من الضروري تصفية أبو العطا في أسرع وقت ممكن، رغم موقف الجيش وأجهزة الأمن بأنه يجب إعطاء الأولوية للتوتر في الشمال، وعدم الحاجة في هذه الفترة لجولة مواجهة في غزة، لا يمكن التكهن بمدتها والأضرار التي ستنجم عنها.

وقالت الصحيفة، إن أبو العطا كان مدرجاً على قائمة الاغتيال الإسرائيلية، وأعيد طرح مسألة تصفيته بعد تولى أفيف كوخافي رئاسة الأركان، الى أن تمكن "الشاباك" من تحديد مكانه، فتم تنفيذ العملية يوم الثلاثاء الماضي بعد المصادقة عليها في "الكابينيت".

القناة الثانية: نتنياهو يزعم نجاح العدوان على غزة وليبرمان يتهمه بتضليل الجمهور

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن هدف العملية العسكرية في قطاع غزة كان اغتيال القيادي العسكري في الجهاد الإسلامي بهاء أبو العطا.  فيما قال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، إن عدم مشاركة حركة حماس في القتال، تعتبر تشكل إنجازاً بالنسبة لإسرائيل، معتبراً أنه قد يكون نشأ نوع من تطابق المصالح بين إسرائيل والحركة.

في المقابل، اتهم  رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" ووزير الحرب السابق أفيغدور ليبرمان، نتانياهو بتضليل الجمهور الإسرائيلي وخداعه من خلال شعارات لا قيمة لها على الأرض. وقال إن هناك جهة واحدة انتصرت في هذه المعركة، هي إيران، وجهة واحدة خسرت، هي إسرائيل. وأضاف، أن  تنظيماً صغيراً كالجهاد الإسلامي، نجح في فرض حظر التجوال على إسرائيل طيلة ثلاثة أيام، ثم يأتي نتانياهو ويقول انتصرنا !!! .

القناة 13: محلل إسرائيلي: انجازات عملية "الحزام الأسود" ستتضح في المدى البعيد

الى ذلك، شكك المحلل في القناة "13" العبرية، أور هلير، بنجاح العملية التي استمرت خمسين ساعة، في تحقيق أهدافها، قائلاً إن انجازات العملية ستتضح في المدى البعيد، خصوصاً لجهة تحقيق الهدوء لفترة طويلة. وأضاف، إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية ستقوم في الأيام القليلة القادمة بتحليل نتائج العملية، والسبب الذي منع حركة الجهاد الاسلامي من استخدام صواريخ بعيدة المدى، لقصف العمق الإسرائيلي، ومطار بن غوريون.

صحيفة "إسرائيل اليوم": إسرائيل اختارت إنهاء العمية خشية التصعيد

من جهته، قال المحلل العسكري في صحيفة "إسرائيل اليوم"، يوءاف ليمور، إن جهات إسرائيلية اعترفت بأن الحديث يدور عن رهان على الزمن، وأن احتمالات التصعيد ترتفع كلما تأخر الاتفاق على وقف إطلاق النار. وأضاف ليمور، إن التقديرات في إسرائيل كانت تميل إلى ضرورة إنهاء الأحداث في أسرع قوت ممكن.

صحيفة يديعوت أحرونوت: يدلين: العملية في غزة كانت تكتيكية وليست استراتيجية

بدوره، اعتبر رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق، ورئيس معهد أبحاث الأمن القومي، في جامعة تل أبيب، عاموس يدلين، أن العملية العسكرية في غزة، كان معركة تكتيكية وليست استراتيجية. ورأى أن اغتيال أبو العطا، لا يعتبر بنظرة استراتيجية تغييراً جوهرياً للوضع في غزة، حيث لا تزال الفصائل الفلسطينية تشكيل تهديداً عسكرياً كبيراً على إسرائيل. بالتالي، فإن مواصلة الفصائل تعزيز قدراتها العسكرية يستوجب في نهاية الأمر شن معركة عسكرية وسياسية أوسع بكثير. وشدد يدلين على أن اختيار إسرائيل التركيز على حركة الجهاد الإسلامي، وليس حماس، يعد تغييرا للسياسة المتبعة منذ سنوات طويلة، أبقى لحماس حيز مناورة أكبر. واعتبر يدلين، أن إسرائيل فقدت نجاعة نظام إنهاء المعركة، لدرجة أن فكرة ممارسة ضغط عسكري مكثف على قطاع غزة، لم تعد ممكنة.

القناة 13: قائد سلاح الجوي الإسرائيلي: نواصل نشاطنا على جميع الجبهات

قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الجنرال عميكام نوركين، إن سلاح الجو الإسرائيلي يواصل نشاطه العلني والسري على كل الجبهات. جاء ذلك بعد انتهاء، التمرين الجوي الدولي "العلم الأزرق"، اليوم الخميس، الذي جرى في قاعدة "عوفدا" الجوية خلال الأسبوعين الماضيين، بمشاركة طواقم جوية وطائرات من ألمانيا وإيطاليا واليونان والولايات المتحدة، ودول أخرى كمراقب، بينها اليابان وبريطانيا وكرواتيا وإسبانيا وفرنسا. أضاف الجنرال نوركين، أن إجراء التمرين جاء في ظروف معقدة للغاية، وفي ظل ازدياد التهديدات على إسرائيل من غزة ومن الشمال ومن إيران.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن التمرين جرى وفق ما هو مخطط، رغم جولة التصعيد في قطاع غزة، وبما يتلاءم مع الاعتبارات المهنية. وأضاف أن 70 طائرة حربية من ستة أنواع إضافة لطائرات مراقبة من سلاح الجو الإسرائيلي، شاركت في التمرين، وطائرات نقل وتزويد بالوقود ونوعان من المروحيات وطائرات بدون طيار وطائرة مراقبة إيطالية.

غانتس يتعهد بدراسة كل الخيارات لتجنب انتخابات ثالثة

وصف رئيس تحالف "أزرق - أبيض" بيني غانتس، اجتماعه مع رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، أفيغدور ليبرمان، بالجيد، قائلاً إن بنيامين نتنياهو يحاول جر إسرائيل الى انتخابات ثالثة، بسبب تمسكه بكتلته اليمينية. وأضاف، أنه أوضح موقفه بشأن الاحتمالات التي يمكن أن تحدث، قائلاً إنه سيدرس أي خيار من شأنه تجنب انتخابات جديدة.

من جانبه، قال ليبرمان، إنه ينتظر رسالة واضحة من قادة تحالف "أزرق – أبيض" بقبول مقترح الرئيس الإسرائيلي، الذي لم يقبل به نتنياهو، كاملاً. وأكد ليبرمان أنه سيعمل كل ما بوسعه لتشكيل حكومة موسعة، ومنع الانتخابات.

                                             ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.