تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي :صحيفة "إسرائيل اليوم": إيران تهديد استراتيجي من نوع جديد

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة "إسرائيل اليوم": نتنياهو يهاجم دول الاتحاد الأوربي بسبب موقفها من إيران

شن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هجوماً حاداً على دول الاتحاد الأوروبي بسبب محاولتها الالتفاف على العقوبات الأمريكية على إيران. واتهم نتنياهو، الدول الأوروبية بتقديم المزيد من التنازلات لإيران.

القناة 13: نتنياهو يلتقي في لندن وزير الخارجية الأمريكي وقادة أوروبيين

الى ذلك، قالت مصادر إسرائيلية، إن نتنياهو، سيتوجه غداً الثلاثاء الى لندن، للقاء وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، على هامش قمة زعماء حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والمستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وزعماء آخرين.

وأضافت المصادر، إن نتنياهو سيركز محادثاته مع المسؤولية الأوروبيين على الموضوع الإيراني، والخروقات الإيرانية للاتفاق النووي، وسيحاول إقناعهم بالنظر في إعادة فرض عقوبات على إيران.

صحيفة معاريف: انتهاء اللقاء بين الليكود وأزرق أبيض دون اتفاق

انتهي اللقاء بين فريقي التفاوض من "الليكود" وتحالف "أزرق- أبيض" دون إحراز أي تقدم يسمح بالخروج من المأزق السياسي، وحل مشكلة تشكيل الحكومة. وقال مسؤول حضر الاجتماع، إن التشاؤم سيطر على أجواء الاجتماع، ما يعزز احتمال التوجه الى انتخابات جديدة. وأكد المسؤول إن الفجوات بين الجانبين ما تزال كبيرة، متوقعاً عقد لقاء جديد في وقت لاحق من الأسبوع" الحالي.

مصدر في "الليكود" يوضح سبب تمسك نتنياهو برئاسة الحكومة في الستة أشهر الأولى

وفي ذات السياق، كشف مصدر مسؤول في حزب "الليكود" أن سبب تمسك نتنياهو بتولي رئاسة حكومة الوحدة في الستة أشهر الأولى، هو اعتقاده أن بإمكانه القيام بخطوات مهمة، مثل فرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن، التي تعتبر خطوة تاريخية فريدة من نوعها. وأضاف المصدر، إن نتنياهو يرى أن هناك وضعاً سياسياً خاصاً في المنطقة وعلى الساحة الدولية، وأنه الوحيد الذي يستطيع قيادة الأمور مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

صحيفة "إسرائيل اليوم": إيران تهديد استراتيجي من نوع جديد

كتب الدكتور دان شيفتان، رئيس برنامج الأمن الدولي في جامعة حيفا، أن إسرائيل تواجه للمرة الأولى، بعد قرن من المواجهة مع العرب، "عدواً" إيرانياً خطيراً جداً، مضيفا أن النظام الإيراني يحشد بنجاح، موارد كبيرة ومتقدمة، ولديه القدرة على التخطيط والعمل على المستوى الاستراتيجي. واعتبر شيفتان، أن إيران تسعى لأن تكون قوة إقليمية وعلى الساحة العالمية، وقد نجحت في تسخير قدراتها العلمية والتكنولوجية على صناعة الصواريخ النووية والباليستية، بهدف ردع من يقفون في وجه دورها في المنطقة.

ورأى الكاتب، أن عداء طهران الشديد لإسرائيل، لا يستند فقط على الالتزام الأيديولوجي العميق، وإنما على الاعتبار الاستراتيجي المحسوب. فإسرائيل وحدها، خاصة إذا كانت مدعومة بتصميم أمريكي، يمكنها كبح طموحات الهيمنة الإيرانية، ووقف سعي ايران لتعزيز دورها وحضورها في المنطقة، ما يعرض إسرائيل لخطر وجودي لأول مرة منذ عام 1948.

وختم الكاتب قائلاً: لقد حاولت إسرائيل من خلال مئات الهجمات في سورية والعراق، والتدابير السرية، منع إيران من تنفيذ خططها، في حرب استباقية، تستحق المجازفة حتى لو تدهورت الى حرب واسعة مع إيران. وفي الوقت الحالي، فإن إسرائيل تستفيد من التفوق العسكري، ودعم الولايات المتحدة والدول العربية المهمة، والصعوبات الاقتصادية والسياسية في إيران.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.