تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو يطالب واشنطن الاعتراف بضم غور الأردن..وترامب يجدد وقوفه الى جانب إسرائيل

القناة الثانية: نتنياهو يطالب واشنطن الاعتراف بضم غور الأردن

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه يجب فرض القانون الإسرائيلي على غور الأردن وشرعنة كافة المستوطنات، موضحاً أنه طرح هذا الموضوع خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، في لشبونة بالبرتغال. وأشار نتنياهو إلى أنه يريد اعترافاً أمريكياً بما أسماه "السيادة" الإسرائيلية في غور الأردن، كما حصل في موضوع الجولان السوري المحتل،  معتبراً أن الوقت قد حان لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن.

وكشف نتنياهو أن إدارات امريكية سابقة أكدت له أنه لن يتم هدم حجر واحد في مستوطنات الضفة الغربية.

ساعر ينتقد اقتراح نتنياهو اختيار رئيس الحكومة في انتخابات مباشرة  

انتقد عضو حزب "الليكود" جدعون ساعر، اقتراح رئيس الحزب والحكومة، بنيامين نتنياهو، إجراء انتخابات مباشرة بينه وبين بيني غانتس لاختيار رئيس حكومة، بدل إجراء انتخابات ثالثة. وقال ساعر، إن الحديث يدور عن خطوة لا يمكن تمريرها في الأيام القليلة المتبقية للكنيست الحالي، معتبراً أنه لا يمكن تغيير نظام الحكم، بضربة خاطفة.

وأشار ساعر، إلى أن "الليكود" عارض هذه الخطوة، وتم إلغاؤها لاحقا، كما أن مركز الحزب يعارضها من الأساس. وأقر ساعر بأن مشكلة "الليكود" تتمثل بخسارته الأغلبية في الكنيست، مشدداً على أنه لن يستيعد الغالبية طالما بقي نتنياهو في قيادة الحزب

الى ذلك، شن عضو الكنيست من تحالف "أزرق-أبيض" يوآف سيغالوفيتش، هجوماً عنيفاً على نتنياهو، قائلاً إنه سلوكه أقرب إلى سلوك عضو في منظمة إجرامية.

من جانبه، حمّل عضو الكنيست عن تحالف "أزرق- أبيض" عوفر شيلح، نتنياهو كامل المسؤولية عن خوض انتخابات ثالثة، واتهمه باستغلال مشاكل سياسية وأمنية لتحقيق مكاسب شخصية. وأضاف، أن الذرائع السياسية التي يستخدمها نتنياهو لتبرير رغبته بتولي رئاسة الحكومة أولاً، خالية من أي مضمون. واستبعد شيلح إقدام نتنياهو على ضم غور الأردن، وإبرام حلف دفاعي مع الولايات المتحدة، بسبب معارضة الجهات المهنية لهذه الخطوة.

القناة 13: ترامب يجدد وقوفه الى جانب إسرائيل

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إن تحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، أمر صعب للغاية، وإذا لم ينجح غاريد كوشنير في تحقيقه، فهذا يعني أنه سيكون من المستحيل تحقيق السلام. وأضاف ترامب خلال كلمة أمام مؤتمر المجلس الإسرائيلي الأمريكي (IAC) المنعقد حاليا في هوليوود، بولاية فلوريدا، إنه لا يعتقد أن الادارات الأمريكية السابقة كانت تحب إسرائيل، وأن بعض اليهود لا يحبون إسرائيل بما فيه الكفاية، مشيراً الى أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة تضررت كثيراً إبان إدارة باراك أوباما، لكنها عادت وأصبحت أكثر قوة، منذ وصوله الى البيت الأبيض، حيث وقف بحزم إلى جانب إسرائيل. وشدد ترامب على أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة، أقوى اليوم من أي وقت مضى، موضحاً أنه لم يكن لإسرائيل صديق أفضل منه في البيت الأبيض.

وتوعد الرئيس الأمريكي، الفلسطينيين، قائلاً إنه سيوقف كل أشكال المساعدات لهم اذا استمروا بإطلاق التصريحات المسيئة للولايات المتحدة. كما شدد على عدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية، وهاجم حملة مقاطعة المنتجات الإسرائيلية في أوروبا، قائلاً: إن إدارته تدين بشدة حملة حركة "BDS" المناهضة لإسرائيل.

نتنياهو بحث مع بوتين الوضع في سورية والموضوع الإيراني

بحث رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عدة قضايا، بينها الوضع في سورية وموضوع إيران، واحتياجات إسرائيل الأمنية، ومنع الاحتكاك العسكري بين القوات الروسية في سورية والجيش الإسرائيلي.

كما تناول الاتصال مسألة توقيف الإسرائيلية نعاما يسسكار، المعتقلة في روسيا، حيث أعرب نتنياهو عن أمله بأن يتم الافراج عنها قريباً جداً.   

صحيفة هآرتس: قوات خاصة إسرائيلية تجري تدريبات في قبرص تحاكي حربا محتملة مع حزب الله

كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية، أن قوات "كوماندوز" إسرائيلية، أجرت الأسبوع الماضي، تدريبات عسكرية في قبرص، تحاكي حرباً مع حزب الله. وأضافت، إن هذه التدريبات تأتي في ظل قيام حزب الله بإقامة مواقع مراقبة قبالة مواقع الجيش الإسرائيلي في الشمال.

وقال المحلل العسكري، في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل،  إن التغيير الأساسي الذي طرأ في السنة الأخيرة، عند الحدود الإسرائيلية – اللبنانية يتمثل بالانتشار العسكري الجديد لحزب الله، الذي أعاد معظم قواته النخبوية من سورية، ونشرهم في جنوب لبنان. وأضاف المحلل، إن مقاتلي وحدة "الرضوان" التي تمثل قوات النخبة في حزب الله، عادوا إلى مواقعهم الأصلية في لبنان، ويتواجدون جنوبي نهر الليطاني.

وأشار المحلل الى أن مشروع تحسين دقة صواريخ حزب الله، يثير قلق المستوى العسكري والأمني الإسرائيلي، الذي يطرح تساؤلات حول مدى فاعلية مقولة "المعركة بين حربين" لوقف تعاظم قوة حزب الله، خصوصاً في ظل التعاون المتزايد بين حزب الله والجيش اللبناني.

صحيفة "إسرائيل اليوم": الجبهة الشمالية تمثل التحدي الأخطر للجيش الإسرائيلي

من جانبه، قال المحلل العسكري يوآف ليمور، إن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، كسلفه غادي آيزنكوت، وضع الجبهة الشمالية كتحد أساسي للجيش الإسرائيلي، ويعمل على إجراء التدريبات ووضع الخطط الخاصة بلبنان حتى لا يفاجأ الجيش الإسرائيلي بالمواجهة، ويتكرر فشل حرب تموز 2006. وشدد المحلل على أن حرب لبنان الثالثة، إذا نشبت، ستكون مختلفة عن كل ما عرفته إسرائيل في الماضي، حيث ستواجه الجبهة الداخلية الإسرائيلية تحديات غير مسبوقة،  ومنظومة مؤلفة من قرابة 140 ألف صاروخ وقذيفة صاروخية، موجهة إلى كافة المواقع في إسرائيل.

صحيفة يديعوت أحرونوت: بإمكان حزب الله حشد 40 ألف مقاتل في الحرب القادمة

بدوره، نقل المحلل العسكري في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أليكس فيشمان، عن أحد الضباط الإسرائيليين في هيئة الأركان العامة قوله، إن قوات حزب الله البرية تضم قرابة 30 ألف مقاتل، إلى جانب 15 ألف مقاتل في قوات الاحتياط. في حين يبلغ عدد مقاتلي وحدة "الرضوان" حوالي خمسة آلاف مقاتل. مع احتمال انضمام ما بين 35 – 40 ألف مقاتل الى الحزب في أي حرب مقبلة.

صحيفة يديعوت احرونوت: وزير الخارجية الإسرائيلي: هجوم إسرائيلي ضد إيران يبقى خياراً مطروحاً

قال وزير الخارجية الإسرائيليي، يسرائيل كاتس، إن استهداف إيران عسكرياً لا يزال خياراً مطروحاً بالنسبة لإسرائيل، معتبراً أن التهديد العسكري هو الرادع الوحيد للنظام الإيراني. وأضاف، أن إسرائيل لن تسمح لإيران بإنتاج أو امتلاك أسلحة نووية، وسوف تتحرك عسكريا إذا كان ذلك الخيار الأخير لمنع ذلك.

واشار كاتس، الى أن إيران ستكتشف في حال تجاوزت الخط الأحمر، أنها أمام جبهة واحدة تضم دول الخليج والولايات المتحدة وإسرائيل، ستطلق مئات صواريخ التوماهوك على طهران. وأكد أن السعودية وإسرائيل تعاونتا بما يخص التهديدات الإيرانية، وأن مصالح مشتركة تربط الجانبين.

صحيفة "اسرائيل اليوم": نتنياهو: إسرائيل تجري محادثات مع حماس لوقف إطلاق نار طويل الأمد

قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن اسرائيل تجري اتصالات مع حركة حماس للتوصل إلى وقف إطلاق النار لأمد طويل.

من جهة ثانية، قال نتنياهو، إن الولايات المتحدة وإسرائيل ستعملان على ابرام تحالف دفاعي متبادل في الأشهر المقبلة، بشكل لا يضر بحرية عمل الجيش الإسرائيلي، موضحاً أن كل خطوة يتم اتخاذها ستكون بالتنسيق مع الجهاز الأمني والجيش الإسرائيلي. وأشار نتنياهو إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو قضايا تتعلق بالأمن الإسرائيلي وإيران.

صحيفة معاريف: ملك الأردن يخسر النقاط في اوساط الأردنيين ويحاول جباية الثمن من إسرائيل

قال المحلل جوكي خوكي، إن الملك الأردني عبد الله الثاني يحاول تعزيز شعبيته داخل المملكة من خلال جباية ثمن من إسرائيل، وقد تجلى ذلك من خلال تقديم الإسرائيلي الذي تسلل الشهر الماضي إلى الأردن للمحاكمة، ما أوصل التوتر في علاقات الجانبين إلى الذروة، وتنامي روح العداء بين عمان وتل أبيب.

وأضاف المحلل، إن الملك أراد من خلال الجولة التي قام بها في المناطق التي تمت استعادتها من إسرائيل عقب عدم تجديد استئجارهما، توجيه رسالة للأردنيين تقول إن الأردن استعاد سيادته على هذه المناطق، كما حاول في المقابلة مع "نيويورك تايمز"، القول إن العلاقات مع إسرائيل وصلت المرحلة الأسوأ في تاريخها، ثم جاء رفض وزير الإعلام السابق سميح المعايطة الظهور مع ضيف إسرائيلي على قناة العربية. وهذا كله اشارات إلى تغير ما في علاقة عمان وتل أبيب، والقصر الملكي يدرك أن ذلك يمنحه مزيدا من الشعبية والجماهيرية بين الأردنيين، خاصة بعد أن استعاد الأسيرين الأردنيين هبة اللبدي وعبد الرحمن مرعي، علما ان إسرائيل ما تزال تحتجز 17 أسيراً أردنيا، يطالب الشارع الأردني باستعادتهم.

ورأى المحلل، أن الملك يجد نفسه محشوراً بين غضب الشارع الأردني من جهة، وبين إسرائيل التي تمعن في تعقيد العلاقة معه من جهة أخرى، خاصة أن وضع حكومته بات صعباً جداً. وختم بالقول إن التحالف الأردني مع إسرائيل يبقى ضمان أمان للمملكة، رغم ما يسببه ذلك من غضب في الرأي العام الأردني. وفيما تنظر عمان إلى إسرائيل على أنها قلعة مرتفعة، تنظر أسرائيل إلى الأردن على أنه طفل صغير.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.