تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أخبار الكيان الإسرائيلي:القناة الثانية: نتنياهو بحث مع بومبيو تحسين العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والمغرب

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو بحث مع بومبيو تحسين العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والمغرب

كشفت القناة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بحث مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، تحسين العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والدول العربية، وتحديداً المغرب، وفحص إمكانية تحقيق إنجاز حقيقي في هذا الموضوع، حتى قبل الانتخابات وتشكيل الحكومة في إسرائيل.

وأشارت القناة الى أن وزارة الخارجية الأمريكية بذلت جهوداً كبيرة في الفترة الماضية بهدف رفع تعزيز العلاقات الإسرائيلية مع الدول "السنية" في الشرق الأوسط، من خلال تعزيز التعاون الاقتصادي، حيث يأمل الأمريكيون التوصل إلى اتفاقات في هذا الخصوص مع عدة دول.

وأضافت القناة، أن نتنياهو يريد أن يعرض للجمهور الإسرائيلي إنجازاً سياسياً يأمل في استخدامه خلال الحملة الانتخابية، ويبدو أن بومبيو يضطلع بدور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مساعدة نتنياهو ومنحه الإنجازات الدبلوماسية التي يمكن أن يفاخر بها.

القناة 13:إعلان ترامب بخصوص الحلف الدفاعي مع إسرائيل لا ينطوي على قيمة حقيقية

قال المحلل باراك رافيد، إن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنه بحث مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ابرام تحالف دفاعي، كان خطاباً عاماً ويخلو من أي معنى حقيقي، ويتناقض، ليس فقط مع موقف العديد من كبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين، وإنما حتى مع موقف نتنياهو نفسه.

وأضاف المحلل، أن مسؤولين إسرائيليين قالوا مراراً إن مثل هذا التحالف يمكن أن يلحق أضراراً خطيرة بحرية عمل الجيش الإسرائيلي في غزة ولبنان، وقد يلزم الجيش الإسرائيلي بإرسال قوات للدفاع عن القوات الأمريكية في ساحات الحرب في جميع أنحاء العالم، فضلاً عن أنه محاولة من ترامب لتحقيق مكاسب سياسية مع قرب الانتخابات الأمريكية.

صحيفة هآرتس: المؤسسة الأمنية تعرب عن امتعاضها من تصريحات بينيت ضد إيران والفلسطينيين

قالت الصحيفة، إن المؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية، أعربت عن امتعاضها الشديد من التصريحات العدوانية التي صدرت عن وزير الحرب نفتالي بينيت، ضد الفلسطينيين وإيران، قائلة إن تصريحات بينيت بلا رصيد، وهدفها كسب رصيد سياسي في أوساط اليمين الإسرائيلي المتطرف. وأضافت الصحيفة، إن قادة الجيش والأجهزة الأمنية ترى أن من شأن هذه البيانات التسبب بأضرار للأمن الإسرائيلي، كما تعبر عن استخفاف بينيت بالجيش و"الشاباك".

وكشفت الصحيفة الصحيفة أن اجتماعاً عقد في مقر وزارة الحرب بتل أبيب، بمشاركة مسؤولين عسكريين وأمنيين، خصص لبحث تفوهات بينيت، التي شملت تهديدات لحياة قادة إيرانيين، والدفع باتجاه البدء ببناء بؤرة استيطانية جديدة في الخليل، إضافة لتفوهات أخرى تحدثت عن تغيير قواعد اللعبة في قطاع غزة.

وأوضحت مصادر مطلعة على الاجتماع، أن المشاركين بحثوا كيفية التعامل مع تفوهات بينيت، التي وصفها المجتمعون بأنها عديمة المسؤولية من الناحية الأمنية. ورأى قسم من المشاركين في الاجتماع أن غاية هذه التفوهات التقليل من قيمة العمل الأمني. ودعا المجتمعون، بينيت للتوقف عن إطلاق تصريحات غير منسقة مسبقا.

صحيفة يديعوت احرونوت: بضغط إسرائيلي.. رئيس غواتيمالا المنتخب يتعهد بإعلان حزب الله "منظمة ارهابية"

ذكر بيان صدر عن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن رئيس غواتيمالا المنتخب، أليخاندرو جياماتي، تعهد بأن بلاده ستعتبر حزب الله "منظمة إرهابية"، فور توليه منصبه رسمياً الشهر المقبل. وأشار البيان الى أن جياماتي الذي يزور إسرائيل حالياً، قال إن أول شيء سيفعله عندما يتولى منصبه هو الموافقة على إعلان مجلس الأمن في غواتيمالا، اعتبار حزب الله اللبناني "منظمة إرهابية"، وعدم السماح لعناصر الحزب البقاء والعمل في غواتيمالا، والعمل في جميع أنحاء أميركا الوسطى لإقناع مزيد من الدول باتخاذ هذا القرار، قائلا إن "أصدقاء إسرائيل هم أصدقائي وأعداء إسرائيل هم أعداؤنا". كما اتفق كاتس وجياماتي، على تعزيز التعاون الأمني بين الطرفين في مواجهة حزب الله.

التجربة الصاروخية في قاعدة بلماخيم تعزز الردع ضد إيران النووية

قال الخبير العسكري رون بن يشاي، إن التجربة الناجحة لإطلاق صاروخ أرض- أرض من قاعدة بلماخيم الجوية الإسرائيلية، تهدف الى تعزيز الردع تجاه إيران، مرجحاً أن يكون الصاروخ الذي تم إطلاقه من نوع "أريحا 3" الذي يمكن تزويده برأس حربي نووي، ويصل مداه الى أكثر من 2000 كيلومتر، ويشكل جزءاً  من نظام الردع النووي الإسرائيلي

موقع "اسرائيل ديفينس":تجربة اطلاق صاروخ أرض-أرض من قاعدة بالماخيم الإسرائيلية

من جهته، كشف موقع "إسرائيل ديفينس" أن التجربة الصاروخية التي أجرتها شركة "تومار" العسكرية الإسرائيلية، وتم خلالها إطلاق صاروخ أرض-أرض من قاعدة "بالماخيم" الجوية، تندرج ضمن سلسلة تجارب أجرتها الشركة خلال الأعوام الستة الماضية. وأوضح الموقع أن الحديث يدور عن تجارب لصواريخ أرض أرض وسط ترجيحات بأن الحديث يدور تحديدا عن صاروخ " يريحو" القادر على حمل رؤوس نووية.

تقرير إسرائيلي: ربع الإسرائيليين يعيشون تحت خط الفقر

أظهر التقرير السنوي حول معدلات الفقر في إسرائيل، والذي تصدره مؤسسة التأمين ويعتمد على مستويات الدخل، أن الجمود السياسي بسبب الأزمة السياسية في إسرائيل، يؤثر بشكل كبير على حالة الفقر في إسرائيل، كاشفاً أن أكثر من مليوني إسرائيلي يعيشون تحت خط الفقر، بينهم أكثر من مليون طفل. في حين لا يحصل 74.8% من الذين يعتمدون على المساعدات، على كميات كافية من الطعام ولا يملكون الأموال لشراء المزيد من الطعام، وأن نسبة هؤلاء بين مجمل السكان تصل إلى 16.3%، في حين يعاني 29.4% من الجوع. كما اضطر 48.5% من الوالدين الذين يعتمدون على المساعدات للتنازل عن بديل لحليب الأم لأولادهم، وإعطاء أولادهم كمية أقل من الكمية المطلوبة.

وجاء في التقرير، أن 73.8% من العائلات التي تعتمد على المساعدات قالت إنها بحاجة لمبلغ 1000 شيكل إضافية لشراء الطعام والعيش في مستوى حياة بالحد الأدنى. فيما قلص 54.4% من الأولاد حجم وجبتهم وتنازلوا عن وجبة في اليوم. وقال 97% من المسنين إنهم لا يحصلون احتياجاتهم الأساسية للعيش بكرامة. فيما قال 72.4% منهم إنهم اضطروا للتنازل عن شراء أدوية والحصول على علاج ضروري لعدم قدرتهم على تسديد التكلفة.

وحمّل التقرير، الحكومات الإسرائيلية مسؤولية ظاهرة الفقر في إسرائيل، باعتمادها سلم أولويات خاطئ يتخلى عن ربع السكان، وعدم البحث عن خطط بديلة للخروج من هذا الوضع.

المركز اليروشالمي للدراسات: واشنطن تسعى لتحقيق مصالحة خليجية لمواجهة إيران

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على دول الخليج لدفعها الى اعتماد موقف موحد وإعادة توحيد مجلس التعاون الخليجي، لتشكيل جبهة موحدة ضد إيران. وأضاف، إن السعودية مهتمة بالمصالحة مع قطر لأنها تشعر بضرورة أن تكون دول الخليج موحدة في مواجهة الخطر الإيراني. فيما تعتقد الولايات المتحدة أن دول الخليج يجب أن تواجه بنجاح الخطر الإيراني الذي يحاول تقويض الاستقرار الإقليمي.

ورأى المحلل، أن الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، فتح أعين حكام السعودية، الذين باتوا يدركون أنهم لا يستطيعون الوثوق بالولايات المتحدة لحمايتهم من الخطر الإيراني، وأن عليهم العودة إلى التحالفات التقليدية وتوحيد جميع دول الخليج. كما أدركت السعودية أنها يجب أن تبدأ حواراً مع إيران والابتعاد عن النزاعات العسكرية التي لا جدوى منها مثل الحرب في اليمن.

                                                              ترجمة: غسان محمد        

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.