تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المركز اليروشالمي للدراسات: في الطريق إلى اتفاق عدم اعتداء بين إسرائيل والدول العربية

مصدر الصورة
عربي 21 نيوز

كتب المحلل يوني بن مناحيم، أن الولايات المتحدة تحاول مساعدة إسرائيل على توقيع معاهدة عدم اعتداء بينها وبين أربع دول عربية على طريق التطبيع الكامل، وأن إسرائيل تحاول في المقابل الترويج لاتفاقية إنهاء حالة الحرب مع أربع دول عربية لا تربطها بها علاقات دبلوماسية، وهي عُمان والإمارات والبحرين والمغرب.

ومثل هذا الاتفاق يعد خطوة على طريق التطبيع الكامل بين إسرائيل والدول الأربعة، التي تقيم مع اسرائيل علاقات من وراء الكواليس.

وأضاف المحلل، أن الاتفاق يتضمن تعزيز الصداقة بين إسرائيل والدول العربية وفقا لميثاق الأمم المتحدة ومبادئ القانون الدولي، واتخاذ الخطوات اللازمة لمنع التدابير العدائية، مثل التهديد بالحرب أو الأعمال الإرهابية والعنف والتحريض بين الطرفين.

كما يحظر الاتفاق على الدول الموقعة الانضمام إلى تحالف أو منظمة ذات طابع عسكري أو أمني وتقديم أي مساعدة لها.

ورأى المحلل، أن هناك نافذة من الفرص في كل ما يتعلق بعلاقات اسرائيل مع دول الخليج، في ضوء  المصالح المشتركة، والخطر الذي تشكله إيران.

وإسرائيل لا تخفي جهودها للتطبيع الكامل مع الدول العربية، وقد أعلن بنيامين نتنياهو الشهر الماضي، أن إسرائيل تقيم علاقات مع ما لا يقل عن 6 دول عربية.

واشار المحلل إلى أن الباب الآخر الذي تحاول إسرائيل من خلاله دفع التطبيع مع دول الخليج، هو قضية الأمن وحرية الملاحة في مياه الخليج.

ترجمة :غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.