تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

استطلاعات: جونسون يفوز بالأغلبية المطلقة في الانتخابات المبكرة في بريطانيا والاسترليني يقفز

مصدر الصورة
وكالات

 أظهر استطلاع لآراء المقترعين في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في بريطانيا الخميس أنّ حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء بوريس جونسون سيفوز بأغلبية مطلقة في مجلس العموم المقبل ممّا سيسمح لجونسون بتنفيذ وعده بإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أواخر شهر كانون الثاني.

وبحسب الاستطلاع فإنّ حزب المحافظين سيحصل على 368 مقعداً من أصل 650 في مجلس العموم، مقابل 191 مقعداً لحزب العمل. ومن المتوقع أن تصدر النتائج النهائية للانتخابات خلال ساعات الليل.

ووفقًا لاستطلاعات رأي الناخبين عقب الخروج من مراكز الاقتراع، فمن المتوقع أن يحصل الحزب القومي الاسكتلندي على 55 مقعدًا، بينما من المتوقع أن يحصل الليبراليون الديمقراطيون المناهضون لبريكست على 13 مقعدًا.

وما أن شاع نبأ فوز جونسون حتى قفز سعر الجنيه الإسترليني بنسبة قاربت 2% مقابل الدولار و1,6% مقابل اليورو.

وتعني هذه النتيجة، إذا تأكّدت، أنّ لا شيء سيعترض بعد اليوم طريق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، كما تعني أنّ المحافظين بزعامة جونسون حقّقوا انتصاراً غير مسبوق منذ عهد مارغريت تاتشر، إذ انّ حصّتهم في مجلس العموم ارتفعت من 317 مقعداً في انتخابات 2017 الى 368 مقعداً اليوم، مقابل هزيمة نكراء مني بها حزب العمّال.

وبحسب نتيجة الاستطلاع فإن حصّة حزب العمّال بزعامة جيريمي كوربين في مجلس العموم ستتراجع من 262 مقعداً إلى 191 مقعداً، بعدما كان الحزب يأمل بأن يحقّق انتصاراً يمكّنه من إعادة التفاوض على اتفاق الطلاق بين لندن وبركسل وطرح هذا الاتفاق في استفتاء يتضمن خيار البقاء في الاتحاد الأوروبي. اعتبر حزب العمّال البريطاني هزيمته في الانتخابات “خيبة أمل كبرى” سببها بريكست.

وكان جونسون وعد خلال الحملة الانتخابية بعرض اتفاق خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي على مجلس العموم الجديد قبل عيد الميلاد وذلك بهدف تنفيذ الطلاق في 31 كانون الثاني، بعدما أرجئ هذا الموعد ثلاث مرات.

ووصفت زعيمة الحزب القومي الأسكتلندي نيكولا ستورجن مساء الخميس بـ” الليلة الجيدة” بالنسبة لحزبها، بعد أن أشارت استطلاعات آراء الناخبين فوز الحزب المؤيد للاستقلال في جميع الدوائر الانتخابية -باستثناء 4 فقط- من بين الدوائر الـ 59 في اسكتلندا.

وكتبت ستورجن عبر صفحتها على موقع تويتر: “يشير استطلاع الخروج إلى ليلة جيدة للحزب القومي الأسكتلندي- ولكنه مجرد استطلاع خروج وهناك الكثير من الهوامش، لذلك دعونا ننتظر ونرى”. وأضافت “ما يشير إليه – الاستطلاع- بالنسبة للمملكة المتحدة، أعتقد أنه قاتم”.

إلى ذلك،  أعلن نائب زعيم حزب العمّال البريطاني جون ماكدونيل أنّ الهزيمة النكراء التي مني به حزبه في الانتخابات التشريعية المبكرة، الخميس، تمثّل “خيبة أمل كبرى”، معتبراً إيّاها نتيجة “التعب من بريكست”، في إشارة إلى عدم تبنّي الحزب موقفاً حاسماً من هذا الملف.

وقال ماكدونيل لشبكة “سكاي نيوز” في معرض تعليقه على الهزيمة المدوية التي مني حزبه بحسب نتيجة استطلاع لآراء المقترعين في الانتخابات “يبدو أنّ موضوع بريكست كان مهيمناً. إنّه ناجم إلى حدّ كبير عن التعب من بريكست”.

وأضاف وزير المالية في حكومة الظلّ “الناس يريدون الانتهاء من هذا الموضوع”.

ومن المتوقع أن يواجه زعيم الحزب جيريمي كوربين بعد هذه الهزيمة المدويّة دعوات للاستقالة.

وكان كوربين شخصية غير شعبية بالمرّة وقد تعرّض لاتهامات بالتعاطف مع جماعات إرهابية محظورة والفشل في التصدّي لمعاداة السامية داخل حزبه.

وبشأن مستقبل كوربين قال القيادي في حزب العمّال وزير الداخلية السابق آلان جونسون “كنّا نعرف أنّه غير أهل بالقيادة. إنه أسوأ من السيء”.

وإذا تأكّدت هذه النتيجة رسمياً، ستكون هذه الهزيمة الانتخابية الرابعة على التوالي لحزب العمّال – والثانية في عهد كوربين – ومن المحتمل أن تبقي الحزب خارج السلطة حتى 2024.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.