تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نتنياهو: عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسرائيل قد يتجاوز عشرة آلاف شخص و2170 مصاب وخمس حالات وفاة

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: نتنياهو: عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسرائيل قد يتجاوز عشرة آلاف شخص

عرض رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال مداولات أجرتها الحكومة عبر الهاتف، حول مواجهة انتشار فيروس كورونا، سيناريو مرعباً، متوقعاً أن يتجاوز عدد الوفيات جراء الإصابة بكورونا الـ 10 آلاف بعد عيد الصح اليهودي، منتصف الشهر المقبل.

وقال نتنياهو للوزراء، إنه يفحص ما يحدث في العالم، ويدرس مجموعة من الخيارات والنماذج ويتحدث مع كبار العلماء، مشيراً إلى أن العدوى قد تنتقل الى مليون شخص إذا لم يتم وقف انتشار الوباء.

وزير الحرب الإسرائيلي يتوقع موجة إصابات شديدة بفيروس كورونا

قال وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن إسرائيل تقترب من موجة إصابات شديدة بفيروس كورونا، وستكون هناك نسبة كبيرة من الحالات الخطيرة. وأضاف، إن عدد الإصابات يزداد بسرعة، وكذلك عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها، متوقعاً ارتفاعاً كبيراً في عدد المرضى الخطيرين.

2170 مصاب بفيروس كورونا في إسرائيل وخمس حالات وفاة

الى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، عن موت إسرائيليين إثنين، جراء إصابتهما بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع بذلك عدد حالات الوفاة  إلى 5 حالات. وقالت الوزارة إن عدد الإصابات بفيروس كورونا وصل الى 2170 إصابة.

وفي السياق ذاته ، أعلنت مصلحة التشغيل الإسرائيلية، الأربعاء، أن عدد العاطلين الجدد عن العمل، الذين تم تسجيلهم من أجل الحصول على مخصصات بطالة، منذ مطلع آذار الحالي، بلغ 657,876 طالب عمل على خلفية أزمة كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 815,727 شخصاً.

وقالت مصلحة التشغيل إن نسبة البطالة ارتفعت إلى 19.6%، وأن 90% من العاطلين الجدد عن العمل، هم من العاملين الذين أعطوا إجازة بدون راتب، في أعقاب قرارات الحكومة الإسرائيلية فرض قيود على المرافق الاقتصادية في إطار مواجهة انتشار الفيروس.

قناة كان: الجيش الإسرائيلي يضع 8 كتائب لمساعدة الشرطة في فرض الإغلاق التام في إسرائيل

وفي إطار مواجهة الوباء، أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه سيخصص ثماني كتائب، لمساعدة الشرطة في فرض الإغلاق، التام في المدن الإسرائيلية، وفرض الإغلاق على الضفة الغربية، وذلك في إطار مواجهة انتشار وباء كورونا. وقال المتحدث باسم الجيش، هيدي زيلبرمان، إنه سيتم نشر ثماني كتائب في المرحلة الأولى، و16 كتيبة إضافية في المرحلة الثانية، بينها كتائب من لواء "غولاني" والمظليين. وأوضح الناطق، أن الجيش يستعد لسيناريوهات انتقال العدوى إلى داخل الوحدات العسكرية.

القناة الثانية: مناورة جوية مشتركة بين سلاحي الجو الإسرائيلي والأمريكي

بدأ الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، مناورات عسكرية جوية مشتركة مع الجيش الأميركي، من المقرر أن تستمر حتى يوم الخميس المقبل، بمشاركة طائرات من طراز F35. وقال الناطق باسم الجيش، إن التدريبات ستكون جوية ولن يكون هناك أي مناورات على الأرض بسبب انتشار وباء كورونا. وأوضح أن هذه المناورات خطط لها مسبقاً ضمن البرنامج السنوي الجديد بهدف الحفاظ على استعداد وكفاءة القوات.

وأوضح الناطق، أن سلاح الجو الإسرائيلي يحافظ على حالة التأهب القصوى، واضعاً في الاعتبار ان أحداً في الشرق الأوسط لم يغير وجهه مع انتشار كورونا. بل على العكس، قد تحاول جهة ما إلحاق الأذى بإسرائيل، مستغلة الظروف الحالية، وخاصة انتشار وباء كورونا.

نتنياهو يدعو غانتس للإسراع في تشكيل حكومة وحدة

دعا رئيس حكومة تسيير الأعمال، بنيامين نتنياهو، رئيس تحالف "أزرق- أبيض"، بيني غانتس، إلى الإسراع في تشكيل الحكومة، قائلاً إن الإسرائيليين بحاجة لحكومة وحدة. وبعد دعوة نتنياهو بقليل، تلقى غانتس دعوة رسمية من مكتب نتنياهو للقاء الأخير في مكتبه. في المقابل، رد غانتس على نتنياهو قائلاً إن هناك فجوات جوهرية، ويتعين على نتنياهو أن يقول علناً وصراحة إنه على استعداد لتنفيذ قرار المحكمة العليا. وأضاف: هذا ليس وقت الانتخابات الرابعة.

صحيفة يديعوت احرونوت:  فيروس كورونا قد يؤدي إلى نهاية الشرق الأوسط الذي نعرفه

قالت الصحيفة، إن انتشار وباء كورونا، أصاب الشرق الأوسط في مقتل، وقد يؤدي إلى نهاية الشرق الأوسط الذي نعرفه، خاصة مع تفشيه في دول غير مستعدة لمواجهة الوباء، مثل لبنان ومصر والعراق التي تشهد ذروة أزمتها الاقتصادية، والأردن الذي يعاني الغلاء المعيشي والبطالة الكبيرة والبنى التحتية السيئة.  بالتالي، فإن السؤال يدور حول مدى صمود الأنظمة في الشرق الأوسط وقدرتها على مواجهة فيروس كورونا.

ورأت الصحيفة أنه يجب على إسرائيل أن تراقب عن كثب ما يحدث لجيرانها، مع الأخذ بعين الاعتبار أن كورونا سيطيح بالدول الضعيفة في الشرق الأوسط، الذي سيخرج من أزمة الوباء بشكل مختلف عما كان عليه سابقاً، حيث ستسقط أنظمة وستنهار بنى، وستسود الفوضى إلى الدول، ويجب على إسرائيل أن تكون مستعدة لهذه السيناريوهات.

موقع "والا": 300 طبيب إسرائيلي يتهمون نتنياهو باستغلال أزمة كورونا لغايات سياسية

بعث 300 طبيب إسرائيلي، بينهم مدراء أقسام في المستشفيات والجهاز الصحي، عريضة إلى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، عبروا فيها عن تخوفهم من الوضع السياسي، وخاصة تعطيل الكنيست، وانتقدوا أداء رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وأشاروا إلى وجود آراء أخرى حول إدارة أزمة فيروس كورونا. واتهمت الدكتورة ياعيل فارين، المتخصصة في الأمراض المعدية والأوبئة، نتنياهو باستغلال أزمة كورونا لغايات سياسية. واعربت فارين، عن الخوف من رياح العنصرية التي تهب في أوساط منتخبي الجمهور، ومحاولتهم إبعاد الجمهور عن اللعبة الديمقراطية. وأضافت، إن الحديث دور عن انقلاب سلطوي في إسرائيل، وسنستيقظ بعد الأزمة على دولة مختلفة، ليست ديمقراطية.

موقع "اسرائيل ديفنيس": أزمة كورونا ستكلف الاقتصاد الاسرائيلي أكثر من حرب حزيران 1967

تشير التقديرات الإسرائيلية، إلى أن الأضرار التي ألحقتها حرب حزيران بالاقتصاد الإسرائيلي وصلت الى حوالي 36 مليار شيكل. لكن التقديرات الحالية تشير الى أن أزمة وباء كورونا ستكلف الاقتصاد أكثر من 90 مليار شيكل. وفي حال تفاقم الأزمة والقيود العامة والتجارية، فإن التقديرات تتحدث عن أضرار بعشرات المليارات، وستكون هذه أزمة مالية أكبر بكثير من أزمة حرب حزيران. وبحسب التقديرات، فإن عدد العاطلين عن العمل سيصل الى أكثر من نصف مليون شخص في الشهر القادم.

معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: هل تستغل إيران انتشار وباء كورونا لمهاجمة إسرائيل..؟

تساءل الكاتب الإسرائيلي يسرائيل كاسنيت، خلال حوار أجراه معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، احتمال أن تستغل إيران انتشار وباء كورونا، وضعف إسرائيل، لشن هجوم على إسرائيل عبر الجهات المؤيدة لها في المنطقة. قائلاً، إن إيران قد تعتقد أن الجيش الإسرائيلي غير قادر على حشد أعداد كبيرة من جنود الاحتياط، أو إرسال أعداد كبيرة من المدنيين إلى الملاجئ، وذلك بسبب القيود المفروضة في أعقاب انتشار فيروس كورونا، بالتالي هل يحتمل أن تبادر للهجوم على إسرائيل..؟

من جانبه، أعرب الجنرال احتياط، يعقوف عميدرور، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، عن اعتقاده، بأن طهران لن توقف أنشطتها في الشرق الأوسط، وسوف تواصل الضغط على الولايات المتحدة، وخصوصا في العراق.

وعن احتمال قيام جهات مؤيدة لطهران بفتح جبهة مع إسرائيل، قال عميدرور، إن هذا الأمر مؤكد، لكن حزب الله سيكون حذراً للغاية، لأنه يدرك طبيعة الوضع في لبنان الذي يعاني من دين بقيمة 90 مليار دولار. وأضاف، أن إيران لن تحشر نفسها في الزاوية، في ظل المشكلات الداخلية الكبيرة التي تعاني منها..

بدوره، قال إيتاي شابيرا، النائب السابق لرئيس قسم البحث والتحليل في الجيش الإسرائيلي، إنه يجب النظر إلى فيروس كورونا باعتباره ظاهرة إقليمية، متوقعاً موجة أخرى من الاضطرابات في الشرق الأوسط، قد لا تكون مختلفة من حيث حجمها عن "الربيع العربي" الذي اندلع في عام 2010.

وحول إيران، قال شابيرا، إن طهران تواجه أكبر تحدٍ لها منذ الثورة الإسلامية في عام 1979، مشيراً إلى أن الوباء جاء في توقيت سيء للغاية، وخصوصاً في ظل سياسة الضغط الأمريكية والعقوبات وانخفاض أسعار النفط. بالتالي، فإن النظام الإيراني يواجه تهديداً خطيراً..

وحول إمكانية اتخاذ إيران خطوات ضد القوات الغربية في المنطقة، قال شابيرا، إنه لا يستطيع تأكيد ذلك، لكن الايرانيين في ظل هذه الأزمة الاستراتيجية الخطيرة، قد يدرسون تنفيذ بعض الهجمات في الخليج. وهم يدركون أن الإدارة الأمريكية خط أحمر، ولكنهم قد يلجأون تحت الضغط الشديد إلى تنفيذ بعض الهجمات من خلال "السايبر" أو من يتعاملون معهم,.

ترجمة: غسان محمد  

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.