تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معاريف: نتنياهو قد يواجه انتفاضة مزدوجة في كتلة اليمين

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

قناة كان:

نتنياهو: لن أتخلى عن خطة ترامب للتسوية مع الفلسطينيين

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه لن يتخلى عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للتسوية مع الفلسطينيين، خصوصاً ما يتعلق بمسألة ضم الضفة الغربية وغور الأردن وشمال البحر الميت.

 وأضاف، أنه قدّم تنازلات في موضوع الحقائب الوزارية، في المفاوضات مع كتلة "أزرق- أبيض" برئاسة بني غانتس، وليس مستعداً لتقديم مزيد من التنازلات.

وقالت مصادر مقربة من المفاوضات لتشكيل حكومة وحدة، إن خلافات جديدة ظهرت بين "الليكود" وكتلة "أزرق- أبيض" حول عدد وزراء الحكومة ، مشيرة إلى أن "الليكود" يطالب بحكومة تضم 36 وزيراً، بينما يصر الطرف الآخر على حكومة من 30 وزيراً.

اليمين الاسرائيلي: لن نكون ورقة التوت في حكومة يسارية

إلى ذلك، أعرب حزب "يمينا" الاسرائيلي عن غضبه من إمكانية نقل العديد من المناصب الحكومية إلى حزب بيني غانتس أو حزب العمل.

وقال وزير المواصلات، بتسلئيل سموتريتش، إن أحزاب اليمين لن تكون ورقة التوت في الحكومة اليسارية، حتى لو كان نتنياهو رئيسا لها.

وأضاف إن نتنياهو يجب أن يحافظ على التزاماته مع الأشخاص الذين قطعوا معه شوطاً طويلاً، بالتالي يجب أن يتشاور معهم واتخاذ القرارات بشكل مشترك، فهذه هي الطريقة التي ينبغي أن تكون، وهناك حاجة لاتخاذ القرارات ككتلة.

18 حالة وفاة بفيروس كورونا في اسرائيل و4831 إصابة

أعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية أن عدد الإصابات بفيروس كورونا، ارتفع مساء أمس الاثنين إلى 4831 حالة بينها 83 حالة خطيرة، بينما تماثل للشفاء 161 مصابا. فينما وصلت حالات الوفاة إلى 18 حالة. ودعت الوزارة كل من كان على اتصال مع مصاب بالفيروس إلى عزل نفسه لمدة 14 يوما.

صحيفة معاريف:

 نتنياهو قد يواجه انتفاضة مزدوجة في كتلة اليمين

كتب المحلل بن كسبيت، أن بنيامين نتنياهو، يمكن أن يواجه انتفاضة داخلية مزدوجة: داخل الليكود، حيث سيضطر عدد من كبار المسؤولين إلى التخلي عن حقائبهم الوزارية، وفي الائتلاف، حيث يهدد اليمين بتفكيك الكتلة اليمينية ومهاجمة نتنياهو من اليمين.

 وأضاف المحلل ، أن نتنياهو اضطر للقبول بحكومة من 30 وزيراً، بعد رفض كتلة "أزرق- أبيض" حكومة من 36 وزيراً.

وأشار المحلل إلى أن مصادر في اليمين الاسرائيلي قالت، رغم أنه لم يوجه الحزب إنذاراً نهائياً لنتنياهو، إلا أن الوقت قد حان لتفكيك كتلة نتنياهو، لأنه لا يمكن أن تحصل على نصف فتات، وإعطاء كل شيء مهم لليسار.

وقال كبار المسؤولين في حزب "يمينا" إن انسحاب الحزب من الكتلة اليمينية المتشددة سيلحق أضراراً جسيمة بـ، نتنياهو، وسيؤدي إلى إضعافه بشكل كبير، علماً أن اليمين هو مصدر قوته، وهو جهازه المناعي الذي سمح له بمواجهة اليسار. وبمجرد أن يلقي به في المعارضة، ستنهار آليته الدفاعية.

صحيفة يديعوت احرونوت:

مسؤولون في "الليكود" ينتقدون الإتفاق مع "أزرق-أبيض" لتشكيل الحكومة الاسرائيلية

قالت الصحيفة، إن الإنتقادات الشديدة للإتفاق الذي تمت صياغته بين "الليكود" وكتلة "أزرق- أبيض" دفعت "الليكود" إلى إعادة طرح بعض القضايا التي تم البت فيها، إلى طاولة النقاش.

 ووصف مسؤولون في "الليكود" الاتفاق مع كتلة "أزرق-أبيض" حول تشكيل الحكومة، بغير المنطقي. فيما بدأ نشطاء الحزب الرئيسيون بالدعوة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إلى معارضة الاتفاق الذي يهمش مسؤولي "الليكود"، ولا يترك لهم حقائب مهمة. في حين طالب مسؤولون في اليمين برسم خطوط حمراء في ضوء الأجندة اليمينية التي تم بيعها لليسار.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.