تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان العبرية : محلل إسرائيلي: احتمالات تشكيل حكومة وحدة تزداد تعقيداً والتكليف قد ينتقل الى نتنياهو

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: ارتفاع حالات الاصابة بفيروس كورونا في إسرائيل الى 5531 حالة 21 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا، ارتفع الى 5531 مصابا، بينها 97 حالة خطيرة. كما وصل عدد حالات الوفيات الى 21 حالة، ودعت الوزارة كل من كان على اتصال مباشر مع مصاب بالفيروس الى عزل نفسه تلقائياً لمدة أسبوعين،  كما دعت الى الإبلاغ عن وجود حالات إصابة عبر موقع الوزارة أو الهاتف.

صحيفة معاريف: رئيس معهد بيولوجي إسرائيلي يكشف عن تقدم كبير في التوصل الى لقاح ضد كورونا

الى ذلك، أعلن شموئيل شابيرو، رئيس المعهد البيولوجي الإسرائيلي، عن حصول تقدم كبير في التوصل للقاح مضاد لفيروس كورونا. وأجرى شابيرو اتصالاً هاتفيا مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، أبلغه خلاله بحدوث تقدم في جهود المعهد بشأن اللقاحات الأولية المضادة للفيروس. وأشار شابيرو إلى أن المعهد يستعد لتجريب نماذج من اللقاح على الحيوانات، قبل أن يتم بدء استخدامه لعلاج البشر.

قناة كان: محلل إسرائيلي: احتمالات تشكيل حكومة وحدة تزداد تعقيداً والتكليف قد ينتقل الى نتنياهو

قال المحلل يوءاف كراكوفسكي، إن العراقيل أمام تشكيل حكومة وحدة برئاسة بنيامين نتنياهو، ومشاركة كتلة "أزرق-أبيض" برئاسة بني غانتس، إلى جانب أحزاب اليمين والحريديين، تزداد تعقيداً مع مرور الوقت، كما تتسع الخلافات، ما يعزز الاعتقاد بأن نتنياهو قد يشكل الحكومة من دون "أزرق-أبيض".

وأضاف المحلل، أن غانتس بعد تفكيكه تحالف "أزرق-أبيض" لم يعد يمتلك أغلبية، وباتت كتلته تقتصر فقط على 15 عضو كنيست، هم أعضاء حزبه "مناعة لإسرائيل". بالتالي،  فإن الحريديم، الشركاء المركزيين في إئتلاف نتنياهو، ليسوا متحمسين لأي شراكة سياسية مع غانتس، الذي خسر الكثير مقابل نتنياهو، الذي يتعرض لضغوط كبيرة من أحزاب اليمين التي باتت تدرك، أن التكليف بتشكيل الحكومة سينتقل إليها بعد حوالي أسبوعين، وعندها لن تكون هناك حاجة لـ غانتس، وسيتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة تستند إلى دعم 61 عضو كنيست، مع يوعاز هاندل وتسفي هاوزر وأورلي ليفي أبيكاسيس، وربما حزب العمل أيضا.

واشار المحلل إلى أن الخلافات بين نتنياهو وغانتس تتعلق برفض "أزرق-أبيض" خطوات يعتزم نتنياهو، القيام بها بضغط من اليمين، وتتعلق بضم مناطق في الضفة الغربية، ومطالبة "أزرق-أبيض" بأن تقتصر الستة أشهر المقبلة لحكومة وحدة على مواجهة انتشار كورونا. يضاف الى ذلك، تراجع نتنياهو عن شرط "أزرق-أبيض" عدم إعادة تعيين يولي إدلشتاين رئيساً للكنيست، بعدما كان قد وافق على ذلك. علاوة على توزيع الحقائب الوزارية بين بصورة متساوية، أي 15 حقيبة على الأقل لكل جانب.

غانتس: إسرائيل بحاجة لحكومة تعمل تحت إشراف الكنيست

إلى ذلك، قال غانتس، إن إسرائيل بحاجة إلى حكومة فعّالة تعمل تحت إشراف الكنيست ويساعدها في تنفيذ القرارات المناسبة، ويمارس مهامه بكل الصلاحيات المتاحة له وفق القانون. وأوضح أنه يعتزم مع أصدقائه، الإصرار على أن يكون هذا هو الحال للوضع السياسي الجديد في إسرائيل.

ترجمة: غسان محمد                   

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.