تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

رحيل الأديب والمسرحي الدكتور رياض عصمت

مصدر الصورة
SANA

غيب الموت الأديب والناقد والمسرحي الدكتور محمد رياض عصمت عن عمر ناهز الثالثة والسبعين عاما في مدينة شيكاغو الأمريكية.

ونعت وزارة الثقافة في بيان تلقت سانا نسخة منه اليوم الدكتور عصمت جراء إصابته بفيروس كورونا في مدينة شيكاغو الأمريكية.

والراحل من مواليد مدينة دمشق عام 1947 درس في مدارسها ونال الإجازة في الأدب الإنكليزي من جامعتها سنة 1968 حيث بدأت علاقته بالمسرح وهو طالب عبر عرض باللغة بالإنكليزية لمسرحية شكسبير “جعجعة بلا طحن” عام 1967 من إخراج الدكتور الراحل رفيق الصبان.

وتتالى عقب ذلك نشاط الراحل المسرحي من نشر مقالات نقدية وإخراج أعمال لطلبة معهد الشهيد باسل الأسد منها أنتيجون وسوفوكليس كما درب الممثلين الهواة لصالح منظمة الشبيبة واتحاد العمال وقدمت معظم نصوصه المسرحية في سورية ودول عربية أخرى منها لبنان والعراق وتونس وليبيا والسودان وفي مدينة القدس المحتلة ومن هذه العروض “لعبة الحب والثورة والذي لا يأتي وعبلة وعنتر”.

وفي عام 1982 نال الراحل دبلوماً عالياً في الإخراج المسرحي عام 1982 من جامعة كارديف في ويلز ثم درجة الدكتوراه سنة 1988 من الولايات المتحدة وألف 33 كتاباً منها في الكتابة المسرحية جمهورية الموز وبحثا عن زنوبيا وفي النقد شيطان المسرح والبطل التراجيدي في المسرح العالمي والصوت والصدى.. دراسة في القصة السورية الحديثة كما كتب السيناريو والحوار لعدد من التمثيليات والمسلسلات التلفزيونية منها هولاكو وتاج من شوك.

شغل الراحل عددا من المناصب الثقافية خلال مسيرة حياته حيث عمل وزيرا للثقافة وعميدا للمعهد العالي للفنون المسرحية ومديرا للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون وكرم عدة مرات ضمن مهرجانات مسرحية في سورية وخارجها.

رشا محفوض

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.