تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

خبير مصري: ملء سد النهضة في غياب اتفاق سيمثل نقطة اللاعودة

مصدر الصورة
وكالات

أعرب خبير المياه المصري، عباس شراقي، عن أمله في إمكانية توصل إثيوبيا ومصر والسودان إلى اتفاق حول تمديد مفاوضاتهما بشأن سد النهضة وتأجيل التخزين حتى أيلول أو الصيف المقبل.

وفي تعليق على آخر مستجدات ملف سد النهضة قال شراقي إن مياه النيل الأزرق تعبر سد النهضة من خلال البوابات الأربع الصغرى في الجانب الأيمن بصورة طبيعية، ولا يوجد أي تجمع مائي أمام السد حتى اليوم 13 حزيران2020.

وتابع الخبير أن التخزين لم يبدأ بعد، وما زالت الأعمال الهندسية جارية في موقع البناء، وذلك في سعي إثيوبيا لتفادي التصعيد مع مصر في الوقت الحالي، لأن بدء الملء دون اتفاق يمثل نقطة اللاعـودة.

وذكر شراقي أن إثيوبيا حصلت، أثناء مفاوضات واشنطن، على موافقة مصر والسودان على خططها لتخزين 18 مليار متر مكعب (منسوب 595 مترا)، إلا أن الإنشاءات الهندسية لم تكتمل حتى اليوم.

وأشار إلى أن إثيوبيا حاولت التشغيل بأي طريقة ولو بسعة محدودة تبلغ 4,9 مليار متر مكعب (منسوب 565 مترا) قبل الانتخابات التي كان مقررا لإجرائها في آب المقبل. وأدى تأجيل الاقتراع 13 شهرا، إلى زوال الدافع للعجلة بالتخزين، مما يتيح الفرصة، يوم الاثنين القادم، للتوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث على مد المفاوضات مع تأجيل التخزين ربما إلى أيلول أو الصيف القادم، وفي هذه الحالة يكون التخزين عند منسوب 595 مترا، وفقا لشراقي.

مصدر الخبر
RT

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.