تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إقبال على زراعة الزعتر في السويداء بعد نجاح تجربة زراعته بالحدائق المنزلية

مصدر الصورة
SANA

يشجع نجاح تجربة زراعة الزعتر ضمن الحدائق المنزلية في عدد من قرى السويداء على إقبال عدد من المزارعين لتبنيها وتوسيع المساحات المزروعة بها خلال الفترة القادمة جراء الجدوى الاقتصادية لها.

وزراعة الزعتر بحسب مدير الزراعة بالسويداء المهندس أيهم حامد بدأت العام الماضي بتوزيع منحة شبكات ري وشتول زعتر مع ملحقاتها مقدمة من برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع اتحاد النحالين العرب بالتنسيق مع مديرية الزراعة وبإشراف وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

ومشروع المنحة كما ذكر المهندس حامد استهدف 260 مستفيدا في قرى وبلدات عرمان وشقا ولاهثة والاصلحة وبوسان وتم اختيارها من قبل لجان معنية من المجتمع المحلي ومديرية الزراعة بناء على مجموعة روائز منها الأسر المحتاجة ووجود حديقة مجاورة للمنزل ورغبة بالعمل للشخص المستهدف فيها.

وتكتسب زراعة الزعتر وفقا لمدير الزراعة أهمية من النواحي الاقتصادية من خلال تأمين مصدر دخل للأسر المحتاجة حيث يعطي الدونم الواحد بالمتوسط حوالي 150 كيلوغراما من الورق المجفف ويمكن أن يتم القطاف من 2 إلى 3 مرات في العام بعد السنة الأولى من الزراعة وتستخدم الأوراق كمكون أساسي في تحضير زعتر المائدة إضافة لفوائدها الصحية المتعددة.

ووفقا لمدير اتحاد النحالين العرب/أمانة سورية المهندس فتوح جمعة فإنه من خلال مشروع منحة الزعتر بالمحافظة تم تأمين قنوات تسويق للمزارعين وربطهم مع التجار مباشرة ونظرا لنجاح التجربة الأولى بالمحافظة فإن العمل جار حاليا للتوسع بالمنحة لتشمل أكبر عدد ممكن من المستفيدين.

وبحسب رئيس دائرة زراعة شهبا المهندس موفق الجمال الشيخة فإن 90 مزارعا استفادوا من منحة الزعتر على مستوى منطقة شهبا مبينا أن الإنتاج الفعلي يزداد بعد السنة الأولى من الزراعة لافتا إلى وجود ارتياح لدى المزارعين الذين استفادوا من المنحة للاستمرار بالتجربة نتيجة سهولة التعامل مع النباتات المزروعة وعدم احتياجها لعمليات خدمة كبيرة وسهولة الجني والتجفيف والتخزين والتسويق.

ووفقا للمزارع جهاد عثمان فإنه بدأ بزراعة ألف شتلة قبل خمسة أشهر بمساحة 600 متر حيث قطف منها مرتين وأعطت نتائج مبشرة ما يشجعه حاليا لزراعة أرض لديه مساحتها 2 دونم لزيادة المساحات المزروعة مبديا استعداده لتوزيع الشتول التي عمل على إكثارها لمن يرغب من المزارعين.

واعتبر المزارع إحسان الباشا أن هذه التجربة تعد جيدة بالنسبة للمزارعين الريفيين لتحقيق دخل إضافي.

ويعد نبات الزعتر من النباتات العشبية الذي ينتشر طبيعيا في السلاسل الجبلية وينمو أيضا في البيئات شبه الرطبة ونصف الجافة ويتحمل الجفاف وانخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء.

عمر الطويل

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.