تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الفاتيكان يستدعي السفيرين الاسرائيلي والأمريكي ..وليبرمان: نتنياهو يكذب ويضلل الجميع

قناة كان:

شاكيد: نتنياهو فشل في تطبيق الضم

اتهمت عضو الكنيست من كتلة حزب "يمينا" إيليت شاكيد، بنيامين نتنياهو بالفشل في تطبيق خطة الضم، قائلة إنه استسلم للضغوط. وأضافت أن بيني غانتس والعرب تغلبوا على نتنياهو وأحبطوا تطبيق السيادة.

الفاتيكان يستدعي السفيرين الاسرائيلي والأمريكي

وفي خطوة وصفتها مصادر اسرائيلية بأنها غير مألوفة، استدعى وزير خارجية دولة الفاتيكان، السفيرين الاسرائيلي والأمريكي، وأعرب لهما عن قلقه من تطبيق خطة الضم الاسرائيلية، في الضفة الغربية، مشددا على أن هذه الخطوة تبعد احتمالات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، وتقوّض الاستقرار في الشرق الأوسط.

مكتب نتنياهو: النقاشات مع الأمريكيين بخصوص الضم مستمرة

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن النقاشات مع الأمريكيين بشأن فرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، لا زالت مستمرة. وأضاف، أن نتنياهو أجرى نقاشا مع رئيس مجلس الأمن القومي والقيادة الأمنية، في إطار سلسلة من النقاشات التي سوف تستمر في الأيام المقبلة.

القناة 13:

رئيس الحكومة الأسبق ايهود أولمرت: لا بديل عن حل الدولتين

قال رئيس الحكومة الاسرائيلي الأسبق ايهود اولمرت، إنه لا يوجد بديل لحل الدولتين، وأن عدم إقامة دولة فلسطينية يشكل خطرا على اسرائيل وعلى الفلسطينيين. ووصف الضم بالخطأ التاريخي الفادح، مشدداً على أن نتنياهو في وضع صعب وهو ما دفعه للدفع نحو مخطط الضم.

وأضاف، أن كل خطوة تتخذها اسرائيل حول ضم أراضي في الضفة الغربية ستعرقل إمكانيات التفاوض مع السلطة الفلسطينية. وقال: الضم هو ابرتهايد، يبعدنا عن السلام. ودعا أولمرت إلى تقديم خطة جدية تجلب تغيير استراتيجي لكل الشرق الاوسط. وأضاف: نحن مجبرين على التفاوض مع الفلسطينيين، ومن المهم وجود حدود ودولة فلسطينية، لأن عدم إقامة دولة فلسطينية يشكل خطراً على دولة اسرائيل وعلى الفلسطينيين.

صحيفة معاريف:

ليبرمان: نتنياهو يكذب ويضلل الجميع

قال رئيس حزب "يسرائيل بيتنوا" أفيغدور ليبرمان، إن بينامين نتنياهو يكذب، وما يقوله بخصوص الضم هو مجرد حملة علاقات عامة له علاقة بالانتخابات. وأضاف: لدى نتيناهو براءة اختراع في تضليل الجميع، والحديث عن الضم هو تضييع للوقت.

وزير اسرائيلي: فرض "السيادة" سيتم في الأشهر المقبلة

من جانبه، قال وزير الطاقة الاسرائيلي، عن حزب "الليكود"، يوفال شتاينتس، إن تطبيق خطة فرض "السيادة" الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية، سيتم خلال الأشهر القادمة. وقالت مصادر اسرائيلية، إن المجلس الوزاري المصغر سيعقد اجتماعا خلال الأيام المقبلة لمناقشة تطبيق السيادة على مستوطنات الضفة، موضحة أن المستوى السياسي سيبلور موقفه النهائي حتى ذلك الحين.

بدوره، قال وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، أوفير أوكنيس، إن عدم الشروع بعملية ضم أراض في الضفة الغربية، سببه عدم التفاهم مع الإدارة الأمريكية. وتوقع أكونيس أن تبدأ عملية الضم، في وقت لاحق من الشهر الجاري، موضحا أنه لا يمكن تجاهل التنسيق مع الإدارة الأمريكية.

صحيفة هآرتس:

أربعة نواب من الحزب الديمقراطي الأمريكي يطالبون بقطع المساعدات عن اسرائيل

طالب أربعة أعضاء ديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي في رسالة إلى وزير الخارجية مايك بومبيو، بقطع المساعدات الأمريكية عن اسرائيل، إذا أصرت على تطبيق عملية الضم لأجزاء من الضفة الغربية. ووقع على الرسالة بيرني ساندرز، السناتور اليهودي في ولاية فيرمونت الذي ترشح مرتين لرئاسة الحزب الديمقراطي.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.