تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا تضغط من اجل اجتماع بشان سورية وليس عقوبات

 

محطة أخبار سورية                          

 

جددت روسيا يوم السبت دعوتها لعقد مؤتمر دولي بشان سورية وقالت إن العقوبات او التدخل الاجنبي لن يؤديا إلا إلى "تفاقم الاجواء الصعبة بالفعل."

 

وصرح نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف لوكالة انباء انترفاكس قائلا "منطقنا ان من غير الضروري الآن ان نمارس ضغوطا إضافية او ان نفرض عقوبات او نلجأ للتهديد بالقوة."

 

وحرصا على الابقاء على اقوى موطيء قدم لها في الشرق الاوسط والحيلولة دون اطاحة الغرب بحكومات من السلطة استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن وادوات اخرى لحماية الرئيس بشار الاسد من ادانة وعقوبات منسقة.

 

ونقل عن جاتيلوف قوله "اتضح ان فرض اجراءات تقييدية أو قسرية لن يعزز السلام ومن شأنه فقط ان يؤدي لتفاقم الاجواء الصعبة بالفعل."

 

وتقول روسيا إن لديها وسيلة افضل لانجاح خطة السلام وذلك من خلال عقد اجتماع للدول والجماعات التي يمكنها التأثير على حكومة الاسد أو معارضيها وهو اقتراح اعلنه وزير الخارجية سيرجي لافروف يوم الأربعاء.

 

ومن المقرر ان يعقد لافروف مؤتمرا صحفيا في وقت لاحق يوم السبت بشأن المبادرة التي واجهت عقبة بالفعل نتيجة معارضة الولايات المتحدة لدعوة إيران لحضور هذا المؤتمر.

 

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون يوم الأربعاء ان من "من الصعب تصور دعوة بلد يدير هجوم نظام الأسد على شعبه".

 

وقال جاتيلوف إن لإيران "كامل الحق" في المشاركة وان نفوذها في سورية يعني أن بوسعها لعب "دور بناء في ايجاد سبل لحل النزاع في سورية."

 

وتابع انه لا يوجد "خلاف جوهري" بين مبادرة روسيا واقتراح طرحه المبعوث الدولي كوفي عنان لتشكيل "مجموعة اتصال" بشان سورية تضم ايران ودولا من المنطقة.

 

وتقول روسيا انها لا تهدف لحماية النظام السوري وينبغي ان يحدد السوريون انفسهم مصيره وليس دول اجنبية او مجلس الامن وانه ينبغي الا يكون رحيله شرطا مسبقا لعملية سياسية في سورية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.