تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة 12: تقرير إسرائيلي: نتنياهو لم يترك أي بصمة خلال توليه رئاسة الحكومة

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

القناة 12: تقرير إسرائيلي: نتنياهو لم يترك أي بصمة خلال توليه رئاسة الحكومة

قالت القناة، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لم يترك أي بصمة تاريخية رغم أنه تولى رئاسة الحكومة اكثر من أي شخص آخر في إسرائيل. وأضاف التقرير، إن نتنياهو لم يخُض حربا وانتصر فيها، ولم يطبق خطة إخلاء أو فرض "السيادة"، كما فعل رئيس الوزراء الأسبق أرئيل شارون في العام 2005 عندما انسحب من قطاع غزة تحت ضربات الفصائل الفلسطينية، كما أنه لم يسحب الجيش من منطقة محتلة كما فعل إيهود باراك في العام 2000 عندما أمر الجيش الإسرائيلي بالانسحاب من جنوب لبنان بعد احتلال دام 18 عاما.

"الموساد" أحبط محاولات إيرانية لاستهداف سفارات إسرائيلية في الخارج

كشفت مصادر أمنية إسرائيلية، أن جهاز "الموساد" الإسرائيلي نجح مؤخراً في إحباط محاولات لاستهداف سفارات إسرائيلية في أوروبا ودول أخرى، وذلك على خلفية النشاطات التي ينسبها الإيرانيون الى إسرائيل في إيران وسورية.

وأضافت المصادر أن إسرائيل تدرك أن الإيرانيين يرغبون بالانتقام على خلفية تزايد مستوى الإحباط لديهم. لكن التعاون القائم بين "الموساد" والأجهزة النظيرة له في تلك الدول ساهم في إحباط المخططات الإيرانية.

ليبرمان يدعو لمحاسبة الجهة الأمنية التي كشفت مسؤولية إسرائيل عن تفجير موقع نطنز الإيراني 

الى ذلك، دعا وزير الحرب السابق، أفيغدور ليبرمان، المؤسسة الأمنية لمحاسبة الجهة الأمنية التي قالت لصحيفة "نيويورك تايمز" إن إسرائيل هي المسؤولة عن التفجير في موقع نطنز النووي الإيراني. وأضاف ليبرمان، إن ما قاله المصدر الأمني، ألحق ضرراً بالغاً بسياسة الغموض التي تحافظ عليها إسرائيل منذ عدة سنوات.

صحيفة "إسرائيل اليوم":  قادة دول عربية لإسرائيل: سنكتفي بتنديد رمزي على خطة الضم الإسرائيلية

بعث قادة الأنظمة في كل من مصر والسعودية ودول خليجية رسائل إلى الحكومة الإسرائيلية، قالوا فيها إنهم سيكتفون بتنديد رمزي وسيحافظون على نبرة منضبطة، في حال تطبيق إسرائيل مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية، إلا في حال خروج الجماهير الى الشوارع، واندلاع أعمال عنف في دولهم قد تؤثر على استقرار حكمهم، حيث سيضطرون في مثل هذه الحالة للعمل ضد الخطوة الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، فإن ملك الأردن عبد الله الثاني، هو الجهة العربية الوحيدة التي تعبر عن معارضتها الشديدة للخطة. ورغم أن مصلحة الأردن تقتضي وجوداً دائماً وطويل الأمد للجيش الإسرائيلي عند الحدود الغربية للمملكة، لكنه يخشى أن يشعل فرض السيادة موجة احتجاجات تقوّض استقرار المملكة، ولذلك يعمل ضد الخطوة في الحلبة الدولية.

وعزت الصحيفة مواقف الأنظمة بهذا الخصوص إلى أن القادة العرب منشغلون بالبقاء، منذ موجة الربيع العربي، التي أدت إلى سقوط أقوى القادة العرب، وبينهم حسني مبارك ومعمر القذافي. ويرون أن ما يهدد استمرار حكمهم، هو الإرهاب الإسلامي أو قنبلة نووية إيرانية. فالأمراء العرب مهتمون بإيران وليس بالفلسطينيين. وهذه هي قواعد اللعبة الجديدة، التي يقودها في الجانب الإسرائيلي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيس الموساد، يوسي كوهين، الذي يقف وراء رقصة التانغو الآخذة بالتوثق بين إسرائيل ودول الخليج.

صحيفة يديعوت أحرونوت: إسرائيل في مواجهة هجرة الأدمغة

أفاد تقرير صادر عن مركز البحوث والكنيست، أن معدل هجرة الأدمغة من إسرائيل إلى الدول الغربية يصل الى  6.9٪، مشيراً الى أن إسرائيل تحتل المرتبة 17 بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، الـ 37، من حيث معدلات التعليم.

وبحسب التقرير فإن غالبية من يحملون الشهادات في العلوم والهندسة الدقيقة موجودون في الخارج. كما أن معدل الإقامة في الخارج أعلى بين خريجي الجامعات. وتوجد أعلى نسبة من الطلاب المتواجدين في الخارج بين خريجي معهد وايزمان (20.1٪) ، التخنيون (11.2٪) ، الجامعة العبرية (8.9٪) وجامعة تل أبيب (8.5٪).

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.