تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جامعة دمشق تمنح أول درجة دكتوراه في الصحافة

مصدر الصورة
SANA

منحت جامعة دمشق اليوم أول درجة دكتوراه في الصحافة للطالبة في كلية الإعلام (قسم الصحافة والنشر) فلك صبيرة حول رسالتها التي حملت عنوان “التحقيقات الاستقصائية في الصحافة العربية”.

ونالت الطالبة صبيرة وفق قرار لجنة الحكم المؤلفة من الدكتور محمد العمر عميد الكلية مشرفاً والأعضاء الدكتور بطرس حلاق والدكتور عزت شاهين والدكتور سميرة شيخاني والدكتور محمد الرفاعي درجة الدكتوراة في الصحافة بتقدير امتياز وعلامة قدرها 93 درجة.

وتناولت الطالبة صبيرة في أطروحتها التحقيقات الاستقصائية المنشورة في الصحف العربية اليومية “تشرين السورية والأهرام المصرية والرياض السعودية والشعب الجزائرية” من العام 2015 حتى العام 2018 من حيث حجم الاهتمام بها ورصد تطورها وأهدافها والتحقق من تطبيقها الأساليب العلمية والتعرف على أساليب بنائها الفني وأبرز العناصر الطبوغرافية فيها ومراعاتها أهم المعايير المهنية والأخلاقية وكذلك التقصي عن مواقف بعض الصحفيين تجاه إنتاج التحقيقات الاستقصائية وعوائقها وتصورهم لمستقبلها ثم مقارنة النتائج بين صحف الدراسة.

ولفت الدكتور العمر في تصريح للإعلاميين إلى أهمية الموضوع الذي تناولته الرسالة وهو التحقيقات الصحفية الاستقصائية “التي تحتاجها الصحافة العربية بشكل كبير في هذه المرحلة للكشف والتنقيب عن مكامن الخلل والفساد في مختلف المجالات والمؤسسات”.

وبيّن العمر أن التحقيق الاستقصائي قد يتطلب زمنا طويلاً وجهداً كبيراً تبذله مجموعة من الصحفيين للوصول إلى النتيجة لذا فالمطلوب زيادة الاهتمام به ورعاية الصحفيين الاستقصائيين والعمل على تشريعات جديدة تمنح الصحفي المصداقية والقوة في هذا المجال.

بدورها أشارت الطالبة صبيرة إلى أن الصحافة الاستقصائية تحتاج إلى التعمق وقد أظهرت الدراسة التي أجرتها أن التحقيقات الاستقصائية في الصحف العربية تحتاج إلى جهود استثنائية ومزيد من التعاون بين الصحفيين لإنتاج تحقيقات استقصائية مشتركة “ثنائية وجماعية” تتناول موضوعات متنوعة لافتة إلى أهمية التعاون مع صحف عربية للتقصي عن قضايا مشتركة بين البلدان العربية وافتتاح وتفعيل وحدات صحفية متخصصة بالإعلام الاستقصائي وإعطاء مساحة حرية أكبر للصحفيين في ترجمة أفكار تحقيقاتهم.

وكان مجلس التعليم العالي وافق في عام 2017 على إحداث درجة الدكتوراه في كلية الإعلام التي تضم أربعة أقسام هي “الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة والإعلان والصحافة والنشر والإعلام الإلكتروني”.

هيلانه الهندي

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.