تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة معاريف: كوشنير أصبح عاملاً مؤثراً جداً في السياسة الخارجية الإسرائيلية

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

القناة 12 العبرية: مصادر إسرائيلية: نتنياهو يسعى لتأجيل محاكمته قدر الإمكان

قالت مصادر سياسية إسرائيلية، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يسعى إلى تأجيل مرحلة الإثباتات في محاكمته بقضايا فساد، وذلك عبر مطالبته بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة تبحث مخالفات النيابة العامة الإسرائيلية وأجهزة التحقيق. وبحسب المصادر، فإن نتنياهو يحاول استخدام المعلومات التي تم الكشف عنها مؤخراً حول تضارب المصالح لدى أحد المحققين في قضية مساكن رئيس الحكومة، بالإضافة إلى الوسائل التي استخدمها المحققون للضغط على مستشاره الإعلامي السابق، نير حيفتس، وتحويله إلى شاهد ملك.

نتنياهو يهاجم القضاء ومندلبليت يتهمه بترويج الأكاذيب

إلى ذلك، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، كبار المسؤولين في الشرطة والنيابة الإسرائيلية، باتخاذ القرارات لاعتبارات سياسية، وتشويه العدالة والعمل من أجل إسقاط رئيس وزراء من اليمين. وقال إن أحد المحققين الكبار في الشرطة عمل من أجل مصالحه الشخصية.

من جانبه، رفض المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، اتهامات نتنياهو، واتهمه بترويج الأكاذيب، قائلاً إن مزاعم نتنياهو عارية عن الصحة تماماً، والهدف منها نزع الشرعية عن جهاز فرض سلطة القانون والقرارات بشأن ملفات نتنياهو الجنائية.

صحيفة هآرتس: المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية: يتعذر على نتنياهو القيام بمهامه كرئيس للحكومة

وفي السياق ذاته ، أكد المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، أنه يتعذّر على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أداء مهام منصبه، في ظل تضارب المصالح واستخدامه لصلاحيات منصبه لمصلحته الخاصة. وقالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن مندلبليت أجرى مشاورات مع كبار المسؤولين في الجهاز القضائي، حول ضرورة الإعلان عن تعذر قيام نتنياهو بمهامه كرئيس للحكومة.

صحيفة معاريف: كوشنير أصبح عاملاً مؤثراً جداً في السياسة الخارجية الإسرائيلية

كتب المحلل شلومو شامير، أن غاريد كوشنير، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يراكم المزيد من القوة، لدرجة أنه بات صاحب تأثير كبير على علاقات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأضاف، أن كوشنير أصبح شخصية مركزية في السياسة الخارجية الإسرائيلية، وفي موضوع الاختراق في العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج ودول عربية أخرى. وحذر المحلل من أن الحضور المركزي لـ كوشنير في السياسة الخارجية الإسرائيلية تجاه دول الخليج، أمر محفوف بالمخاطر، معتبراً أن اتفاق التطبيع مع الإمارات، هو إنجاز سياسي هام، وضعت بنيته التحتية محافل إسرائيلية، من خلال عمل سري استمر عدة سنوات. 

صحيفة "إسرائيل اليوم": رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير ساهم في وضع أسس التحالف بين إسرائيل الإمارات 

قالت الصحيفة، إن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير، لعب دوراً مهماً جداً، في وضع أسس التحالف الإسرائيلي الإماراتي، والتوصل إلى تفاهمات لتطبيع العلاقات بين البلدين، وذلك من خلال النشاط السري الذي قام به على مدار سنوات طويلة، واللقاءات السرية التي أجراها مع مستشار رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ووزير إماراتي.

وأوضحت الصحيفة، أن بلير لعب منذ عام 2015، دور الوسيط بين إسرائيل والإمارات، وتنقل بين لندن وأبو ظبي ونيقوسيا وعقد سلسلة لقاءات سرية مع المحامي يتسحاق مولخو، المبعوث الخاص الأسبق لنتنياهو وأحد الوزراء في الحكومة الإماراتية. وأضافت الصحيفة أن اللقاءات السرية بين مولخو والوزير الإماراتي، جرت في لندن ونيقوسيا وأبو ظبي، وأدت إلى بناء الثقة بين إسرائيل والإمارات بعد توقف دام خمس سنوات بسبب اتهام إسرائيل باغتيال القيادي في حركة حماس، محمود المبحوح، في كانون الثاني عام 2010 في أحد فنادق إمارة دبي. 

صحيفة غلوبس الاقتصادية: اتفاق التطبيع مع الإمارات سيوسع آفاق العلاقات التجارية بين إسرائيل والهند

قالت الصحيفة، إن رجال الأعمال الإسرائيليين يتوقعون أن يؤدي اتفاق التحالف وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، إلى تعزيز العلاقات التجارية بين إسرائيل والهند بشكل كبير، وذلك على خلفية العلاقات الاقتصادية المتينة بين الهند والإمارات، حيث يصل حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى حوالي 60 مليار دولار، ما يجعل الإمارات الشريك التجاري الرابع مع الهند، بعد الصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وأشار دافيد كينان، نائب رئيس الغرفة التجارية الهند – إسرائيل، ورجل الأعمال الإسرائيلي المقيم في الهند، أن اقتصاد الهند والإمارات متداخلان جداً ببعضهما البعض، ولذلك فإن من لا يستطيع العمل مع إحداها سيواجه صعوبة للعمل مع الأخرى. والآن، مع إقامة العلاقات بين إسرائيل والإمارات، من المتوقع أن تشهد التجارة بين إسرائيل والهند تطوراً كبيراً جداً.

                                  ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.