تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بان جي مون: شلل مجلس الامن يضر الشعب السوري..ويدفعها الى حرب اهلية

مصدر الصورة
SNS - وكالات


محطة أخبار سورية

 

 

ومع انزلاق سورية بصورة اعمق الى حرب اهلية اصبح مجلس الأمن في مأزق بعد أن عرقلت روسيا والصين ثلاثة مشاريع قرارات ساندها الغرب تنتقد الرئيس السوري بشار الأسد وتهدد بفرض عقوبات.

 

وقال بان في نقاش غير رسمي بالجمعية العامة للامم المتحدة بشأن مفهوم "مسؤولية حماية" المدنيين الذين تهددهم حكوماتهم والذي اطلقته المنظمة الدولية عام 2005 "شلل المجلس يضر الشعب السوري بالفعل. كما يهز مصداقيته.

 

"تشاهدون جميعا الصور المرعبة والتقارير التي تأتي من سورية. القصف الجوي للمدنيين. الامهات يبكين ويحتضن أطفالهن القتلى بين ايديهن. التراخي لا يمكن ان يكون خيارا لمجتمعنا الدولي."

 

 

وقال بان "نشاهد التكلفة الانسانية الهائلة للتقاعس عن الحماية. لا يمكننا بحث الطريق الاخر في الوقت الذي يخرج فيه العنف الطائفي المتزايد عن نطاق السيطرة وتتصاعد فيه الازمة الانسانية الطارئة وتمتد فيه الازمة عبر الحدود."

 

ويتفق الاعضاء الغربيون في مجلس الامن مع بان. ووصف السفير الالماني في الامم المتحدة بيتر فيتينج رئيس مجلس الامن في سبتمبر ايلول الازمة في سورية يوم الأربعاء بأنها مأساوية وتبعث على القلق "ومع ذلك فإن المجلس منقسم."

 

واضاف "ثمن غياب الوحدة يدفعه الشعب السوري وهذا اكثر ما يرثى له. اعضاء المجلس ليسو راضين عن غياب الوحدة ويأتي ذلك بالتأكيد على حساب هذا المجلس والامم المتحدة بشكل عام."

 

وفي اعقاب استخدام روسيا والصين الفيتو الثالث ضد مشروع قرار بشأن سورية في يوليو تموز قالت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة سوزان رايس ان المجلس وصل الى "طريق مسدود".

 

ولم يحقق اجتماع للمجلس يوم الخميس الماضي عقد بدعوة من فرنسا بشان تقديم المساعدات لسورية شيئا جديدا.

 

وقال السفير الفرنسي بالامم المتحدة جيرار ارو الذي رأس المجلس في اغسطس آب "المجلس منقسم بشدة. لم نشهد استخدام الفيتو ثلاث مرات بشأن نفس القضية منذ الحرب الباردة.

 

"لذلك من المستحيل تقريبا من الناحية السياسية المضي قدما. حتى بشأن القضايا الانسانية من المستحيل الوصول الى نتيجة. يستحيل ايجاد ارضية مشتركة."

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.