تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان العبرية :  آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للأسبوع الثلاثين للمطالبة بتنحية نتنياهو 

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان:  آلاف الإسرائيليين يتظاهرون للأسبوع الثلاثين للمطالبة بتنحية نتنياهو 

تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء أمس السبت، للأسبوع الثلاثين على التوالي، احتجاجاً على سلوك رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنامين نتنياهو وللمطالبة باستقالته وبتسريع محاكمته في لوائح الاتهام الموجهة ضده. واحتشد المتظاهرون عند عدد من الجسور ومفترقات الطرق في الشمال والجنوب، فيما تركزت التظاهرة الرئيسية عند مقر إقامة نتنياهو في شارع بلفور بالقدس. وانتشرت الشرطة الإسرائيلية بكثافة في الشوارع المختلفة وعند المفترقات، وعززت تواجدها قرب منازل نتنياهو منعاً لاقتراب المتظاهرين منها بشكل مباشر.

ورفع المتظاهرون شعارات تدعو نتنياهو إلى الرحيل، واصفين إياه بأنه فاسد كبير، كما رفعت لافتات أخرى تطالب بوقف تأجيل محاكمته، والعمل على تسريعها وعدم السماح له بالإفلات من العقاب، والتحقيق معه في قضية الغواصات. وقالت حركة الرايات السوداء التي تعتبر أكبر الحركات الاحتجاجية ضد نتنياهو، أنه يجب النظر لما جرى في الولايات المتحدة قبل أيام، وما يحدث عندما يبني زعيم مثل دونالد ترامب قوته على الكراهية والتحريض الجماعي ضد مؤسسات الحكومة والديمقراطية.

القناة 12:  لبيد يعرب عن استعداده لتشكيل حكومة مع القائمة العربية المشتركة

قال رئيس حزب "يوجد مستقبل" يائير لبيد، إنه مستعد لتشكيل حكومة بمشاركة القائمة العربية المشتركة بعد الانتخابات المقبلة التي ستجري في شهر آذار المقبل. وأعرب عن أسفه لعدم تمكنه من فعل ذلك خلال الكنيست السابق.

وحول احتمال إجرائه اتصالات مع رئيس حزب "أزرق – أبيض" بيني غانتس، نفى لبيد وجود اتصالات مع غانتس، قائلاً إن الباب مفتوح لذلك، وإذا أراد غانتس فهو يعرف رقم هاتفي، ويمكنه الاتصال. 

ليبرمان: القائمة العربية المشتركة لا يمكن ان تكون شريكاً في ائتلاف حكومي صهيوني

في المقابل، قال رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، إن القائمة العربية المشتركة لا يمكن أن تكون شريكاً في ائتلاف حكومي صهيوني – ليبرالي، مشدداً على ضرورة عدم دعم القائمة أو التحالف معها تحت أي سبب كان. وأضاف: لن تكون القائمة شريكاً لنا.

القناة 13:  غانتس: ضم إسرائيل إلى قيادة الجيش الأمريكي في الشرق الأوسط سيعزز التعاون في مواجهة التحديات الإقليمية 

علّق وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، على قرار واشنطن ضم إسرائيل إلى القيادة المركزية الأمريكية، قائلاً إن الجيش الأمريكي نقل إسرائيل بعد أسابيع من المحادثات، مع وزير الدفاع الأمريكي السابق مارك إسبر، ورئيس هيئة الأركان المشتركة مارك ميلي، إلى قيادته المركزية، في الشرق الأوسط. واعتبر غانتس، أن القرار الأمريكي سيعزز التعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش الأمريكي في مواجهة التحديات الإقليمية، جنباً إلى جنب مع صداقات إضافية ومصالح مشتركة.

صحيفة يديعوت أحرونوت: قاذفات " B52" أمريكية تعبر الأجواء الإسرائيلية في طريقها إلى الخليج 

قالت الصحيفة، إن قاذفتين أمريكيتين من طراز "B52" عبرتا الأجواء الإسرائيلية للمرة الخامسة على التوالي خلال شهرين، في طريقهما إلى الخليج. واعتبرت الصحيفة أن مرور القاذفتين يأتي في ظل التهديدات الأمريكية لإيران. 

صحيفة معاريف: صواريخ حزب الله تمثل التهديد الاستراتيجي الجوهري على إسرائيل 

قال محلل الشؤون العسكرية، ألون بن دافيد، إن التهديد الاستراتيجي الجوهري على إسرائيل، ليس في سورية بل في لبنان، ويتمثل في مشروع الصواريخ الدقيقة لحزب الله. وأضاف، إن إسرائيل تتردد وتمتنع عن التصرف علانية ضد هذا المشروع لسبب مفهوم، وهو معادلة الردع التي بموجبها سيرد حزب الله بالنار على أي هجوم إسرائيلي على الأراضي اللبنانية.

وأوضح المحلل، أن الهجمات المتكررة التي تُنسب لإسرائيل في سورية، لم تكبح مسعى حزب الله لتثبيت قدراته الذاتية لتصنيع وتركيب صواريخ دقيقة على الأراضي اللبنانية، معتبراً أن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن حزب الله نجح حتى اليوم في مراكمة عدة مئات من الصواريخ الدقيقة لمديات متوسطة وبعيدة.

وأشار المحلل الإسرائيلي، إلى أن الجيش الإسرائيلي يعتبر تهديد الصواريخ الدقيقة من لبنان، تهديداً استراتيجياً على إسرائيل، وأن قدرة هذه الصواريخ يمكن أن تشل منظومات استراتيجية في إسرائيل، خصوصاً وأن بإمكان صواريخ حزب الله إصابة مقر وزارة الحرب الاسرئيلية "الكرياه" والأركان العامة، في تل أبيب.

صحيفة هآرتس: نتنياهو يبحث عن الصوت العربي من أجل الحصول على الحصانة ومنع محاكمته

قال محلل الشؤون الحزبية، يوسي فيرت، إن الحملة التي يقوم بها بنيامين نتنياهو في المجتمع العربي، تمثل ذروة السخرية، موضحاً أن نتنياهو ما كان ليكتشف وجود بلدات عربية لولا المقاعد التي تنقصه من أجل الحصول على حصانة برلمانية أو تشريع القانون الفرنسي لمنع محاكمته. وأشار المحلل إلى أن نتنياهو درج على إظهار عدائه العنصري تجاه العرب في إسرائيل، وعدم اعترافه بهم كأقلية قومية. ووصف فيرتر، نتنياهو بأنه العنصري الأكبر بين رؤساء الحكومات الاسرائيلية، وسبق له أن اعتبر العرب في إسرائيل هم التهديد الديمغرافي الحقيقي على الدولة، واتهم لاحقاً الأقلية العربية بأنها دولة داخل دولة. 

موقع "والا":  إدارة بايدن أبلعت إسرائيل أنها بدأت اتصالات سرية مع إيران  

قالت مصادر إسرائيلية، إن إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، أبلغت مسؤولين إسرائيليين بأنها بدأت اتصالات سرية وهادئة مع مسؤولين إيرانيين للعودة إلى الاتفاق النووي. وأوضحت المصادر، أن الإخطار الأمريكي هذا يأتي في ظل تشكيل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، طاقماً خاصاً لبلورة الاستراتيجية الإسرائيلية في المحادثات الأولية مع إدارة بايدن حول البرنامج النووي الإيراني، يضم مندوبين عن مجلس الأمن القومي ووزارة الخارجية ووزارة الحرب و"الموساد" ولجنة الطاقة الذرية.

               ترجمة: غسان  محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.