تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ميليشيا قسد تعتقل معلمين أكراد لعدم تركهم المدارس الحكومية

مصدر الصورة
وكالات- أرشيف

اعتقلت ميليشيا قسد عدداً من المعلمين في وزارة التربية السورية لعدم استجابتهم للميليشيا بترك مدارس الدولة والالتحاق بهم لتدريس المناهج الكردية التابعة لقسد في ناحية الدرباسية شمالي محافظة الحسكة .

وقال مصدر محلي اعتقلت الأساييش (الذراع الامني لميليشبا قسد ) المعلمين بسبب استمرارهم في تدريس الطلاب في مدارس مديرية التربية السورية وتقديم الدورات التعليمية بالمنهاج السوري بشكل سري لطلاب أكراد من الدرباسية .

واكد المصدر أن شرطة ميليشيا قسد اقتحمت عدة منازل دون سابق إنذار واعتقلت ١٠ معلمين واقتادتهم لجهة مجهولة نظراً لتنظيمهم دورات تعليمية للطلاب الأكراد في مواد المنهاج السوري لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي . ولفت المصدر أن الأساييش اقتحموا المنازل بطريقة أثارت الخوف في نفوس الأهالي الذين يحاولون الحفاظ على مستقبل أبنائهم التعليمي .

وافاد المصدر إن ميليشيا قسد اعتقلت عشرات المعلمين وأنذرت عدداً آخر في مناطق سيطرتها بعدم مواصلة التدريس بمناهج الدولة السورية والالتحاق بمدارسهم للتدريس بمناهجهم .

يشار الى أن ميليشيا قسد فشلت بإجبار المدرسين وقسم كبير من الطلاب الالتزام بمناهجهم حتى من ضمن الشريحة الكردية المؤيدة للدولة السورية ؛ في حين يواجه السكان هذه المناهج بتنظيم المظاهرات والاحتجاجات من وقت لآخر رغم معاناة الاهالي المادية في نقل طلابهم من منطقة لأخرى لتلقي التعليم في المدارس الحكومية او للتعاقد مع معلمين لتدريس أبنائهم .

الجدير ذكره أن مديرية التربية في محافظة الحسكة وجهت بافتتاح مدارس منزلية في المناطق الخارجة عن سيطرة الجيش العربي السوري ورفدتها بالكتب والمستلزمات المدرسية والمدرسين حفاظاً على مستقبل الطلاب التعليمي الأمر الذي جعل مئات الطلاب يتوجهون الى تلك المدارس رغم تعرضهم للمضايقات من قبل ميليشيا قسد .

                                          أحلام الحسين

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.