تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

جهود أوروبية لإدراج الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء و نتنياهو: أجريت محادثة هاتفية ودية وحارّة مع بايدن 

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

نتنياهو: أجريت محادثة هاتفية ودية وحارّة مع بايدن 

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أنه أجرى محادثة هاتفية ودية وحارة مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، تم خلالها الاتفاق على العمل من أجل تعزيز التحالف القوي بين بين إسرائيل والولايات المتحدة. وقال نتنياهو في بيان صدر عن مكتبه، إن المكالمة التي طال انتظارها إسرائيلياً، استمرت أكثر من ساعة، جرى خلالها التطرق إلى العلاقة الشخصية التي تربطه بالرئيس بايدن، منذ سنوات عديدة. وجاء في البيان، أن نتنياهو وبايدن، بحثا الاستمرار في دفع اتفاقيات السلام، والتهديد الإيراني والتحديات الإقليمية، واتفقا على مواصلة الحوار. 

القناة 12: خبراء صحية إسرائيليون يكذبون تصريحات نتنياهو حول الخروج من ازمة كورونا

رفض خبراء الصحة الإسرائيليون تأكيد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن إسرائيل على وشك الخروج من أزمة كورونا، وقالوا إن الجائحة لم تنته وحملة التطعيم تحتاج وقتاً طويلاً لتنتهي. وقال البروفيسور حجاي ليفين، عالم الأوبئة والرئيس السابق لنقابة الأطباء الإسرائيليين إن كلام نتنياهو تصريح سياسي وغير مهني.

بدوره، قال عالم المناعة في جامعة بن غوريون، تومر هيرتز، إن تعليقات نتنياهو جزء من تصريحاته الانتخابية، مؤكداً أن "الوضع أسوأ بكثير مما يحاول تقديمه. فيما قالت البروفيسور رونيت كالديرون مارغاليت، عالمة الأوبئة في الجامعة العبرية، إن انتشار الفيروس سيستمر بين الشباب والأطفال وبعضهم سيصاب بمرض خطير على الرغم من أن أرقام الإصابات هي أقل بالنسبة لهذه الفئات العمرية.

صحيفة يديعوت أحرونوت:  مخاوف إسرائيلية من هجوم "سايبر" إيراني ضد شبكة مياه الشرب في إسرائيل 

أعربت مصادر إسرائيلية، عن تخوفها من هجوم "سايبراني" إيراني واسع النطاق، لتسميم مياه الشرب في إسرائيل. وقالت المصادر إن وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينيتس، أجرى مطلع الأسبوع الحالي مداولات طارئة، اتضح خلالها أن منظومة المياه الإسرائيلية غير محمية بشكل كاف من هجمات "سايبرانية". واوضحت المصادر أن شتاينتس أوعز في أعقاب الاجتماع لسلطة المياه بالعمل بشكل فوري على رفع مستوى استعداداتها لمواجهة هحوم "سايبراني" محتمل.

صحيفة :إسرائيل اليوم": جنرال إسرائيلي سابق يحذّر من تداعيات قرار محكمة لاهاي

قال الجنرال الإسرائيلي رونين إيتسيك، القائد السابق للواء المدرعات، والباحث في العلاقات العسكرية والاجتماعية، إن القرار الصادر عن محكمة الجنايات الدولية، يعزز إمكانية إجراء تحقيق ضد إسرائيل، ويشكل مصدراً للقلق، لكن الضرر الأكبر سينجم عن تأثير الضغط القانوني على سلوك الجنود والضباط الإسرائيليين في المعركة. وأضاف، إن القرار يعني أن المحكمة مهتمة بزيادة أنشطتها في سياق التحقيق في حوادث القتال التي تورط فيها الجيش الإسرائيلي في الأراضي المحتلة، وهذا أمر مزعج لإسرائيل. 

وأشار ايتسيك إلى أن إسرائيل تواجه منذ نشأتها تهديدات متلاحقة، ولذلك فإن المشكلة الكبيرة والتهديد الأساسي للقرار القضائي الدولي هو أنه يزيد نشاط المحامين القانونيين في أماكن الاحتكاك والقتال، ما سيؤدي إلى فقدان ثقة الجنود الإسرائيليين في صوابية أدائهم، وتراجع الدعم المطلوب من قادتهم، وقبل كل شيء من الدولة التي يقاتلون باسمها، ومن أجلها، رغم أننا نواجه عدواً يملك سلاحاً فتاكاً، ويقاتلنا بكامل قوته.

جهود أوروبية لإدراج الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء

كشفت مصادر إسرائيلية عن مساع أوروبية لإدراج الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء التابعة للأمم المتحدة. وأشارت صحيفة "إسرائيل اليوم" إلى تقرير يشير إلى أن الاتحاد الأوروبي يمول الأنشطة التي تهدف إلى إدراج الجيش الإسرائيلي في قائمة المنظمات التي تنكّل بالأطفال، مثل تنظيمي "داعش" و"القاعدة". وقالت الصحيفة، إن الاتحاد الأوروبي، يرصد أموالاً طائلة في العديد من الأنشطة الهادفة لإدراج الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء للأمم المتحدة، حيث يتم تنسيق الحملة وتعزيزها من داخل إسرائيل بالتعاون الوثيق مع المنظمات اليسارية ووكالات الأمم المتحدة.

ورغم نفي الاتحاد الأوروبي وجود أي تقرير بهذا الخصوص، أوضحت الصحيفة أن الحملة مستمرة منذ حوالي عامين، وقد صدرت تقارير عن منظمات يسارية تتهم جنود الجيش الإسرائيلي بالإساءة للأطفال الفلسطينيين بشكل منهجي ومتواصل.

موقع "والا": لجنة وزارية إسرائيلية توافق على أضخم خطة لتسليح الجيش

وافقت لجنة وزارية إسرائيلية على الخطة الأضخم لتسليح الجيش الإسرائيلي، بتكلفة تصل إلى أكثر من 6 مليار دولار، تشمل تزويد الجيش بطائرات حربية مقاتلة ومروحيات نقل ثقيلة وذخائر متقدمة. وقالت مصادر إسرائيلية، إن وزير الحرب بيني غانتس، طلب من سلاح الجو تقديم توصياته بهذا الخصوص وإمكانية أن تشمل الخطة شراء طائرة V-22، وسرب جديد من طائرات F35 فائقة التطور وقنابل وصواريخ متطورة. كما تشمل الصفقة شراء طائرات من طراز F15، وطائرات تزويد بالوقود من طراز KC-46. و أوضحت وزارة الحرب، أنها اضطرت في عام 2014 للحصول على قرض من أحد البنوك الأمريكية، لشراء طائرات F35 على حساب أموال الدعم العسكري الأمريكي السنوي. عبر بنك أمريكي.

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.