تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بغداد: سددنا 49.5 مليار دولار من تعويضات حرب الكويت

مصدر الصورة
وكالات

قال مسؤول حكومي عراقي، إن إجمالي المبالغ المستحقة على بلاده من تعويضات حرب الكويت، تبلغ حاليا 2.5 مليار دولار فقط، بعد سداد 49.5 مليار دولار خلال السنوات الماضية.

جاء ذلك في تصريحات صحافية أدلى بها المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، لجريدة الصباح العراقية (حكومية)، في عددها الصادر، الثلاثاء.

وأقرت لجنة التعويضات التابعة للأمم المتحدة المشكلة عام 1991، دفع العراق مبلغ 52.4 مليار دولار، لأفراد وشركات وأجهزة حكومية كويتية، لحقت بها خسائر بسبب غزو نظام صدام حسين للكويت.

وذكر صالح أنه “لم يبق من تعويضات حرب الكويت سوى مبلغ ربما أقل من 2.5 مليار دولار، من أصل 52 مليار دولار، إذ ما زال يتم استقطاع 3 بالمئة من عائدات كل برميل نفط خام عراقي يجري تصديره”.

وشرح أن آلية الاقتطاع “تتم من خلال حساب مصرفي يتولاه البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، بموجب قرار لاحق لمجلس الأمن بالرقم 1483 في مايو/ أيار 2003”.

وأشار الى أن “الاستقطاعات تسدد حالياً عن طريق صندوق الأمم المتحدة للتعويضات “UNCC”، متوقعاً أن تنتهي التعويضات المتبقية كلها في غضون عام أو أكثر من ذلك بقليل، حسب تطور أسعار النفط وعوائد كل برميل.

وفي مايو/ أيار 2020، قال النائب العراقي حنين قدو، إن بغداد طلبت من الكويت تأجيل سداد 3.7 مليارات دولار، باقي تعويضات الحرب المستحقة عليها.

في سياق آخر، أعلن صالح عن مقترحات إيجابية لتأسيس صندوق ثروة سيادية، “تودع فيه أموال تعادل استقطاعاتها التعويضات الجارية لحرب الكويت”.

وقال: “المقترحات تشير إلى إيداع مبالغ تعادل تعويضات حرب الكويت، بعد الانتهاء من دفع تلك التعويضات في الأشهر المقبلة”.

مصدر الخبر
القدس العربي

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.