تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة: الاتفاق النووي في فيينا قد تم.. وفي طور إعداده بالحبر الأزرق..

مصدر الصورة
رأي اليوم

بعد تسع جولات شاقة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة الخمسة كتفاوض مباشر والولايات المتحدة بشكل غير مباشر، في العاصمة النمساوية فيينا اتجهت المفاوضات في هذه الجولة نحو الحسم.

ووفق معلومات حصرية لـ "رأي اليوم" فان الاتفاق قد تم فعليا، وتم تذليل كافة العقبات التي اعترضت مسار التفاوض خلال الجولات السابقة. وتقول المعلومات ان الأطراف تتجه لصياغة الاتفاق وفق مضمون ما تم التوافق عليه بين الولايات المتحدة الامريكية، وإيران عبر مجموعة العمل المؤلفة من الدول الأربع دائمة العضوية في مجلس الامن وألمانيا. وتوصلت المفاوضات في هذه الجولة حسب المعلومات الى اتفاق مؤقت لعامين، تعتبر مرحلة اختبار نوايا وبناء ثقة، وترفع بموجبه الولايات المتحدة كافة العقوبات المفروضة على إيران في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب على مراحل.

وحسب معلومات الصحيفة فان اجتماع “جونغ كونغ شوي” نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، مع كبير المفاوضين الإيرانيين في فيينا علي باقري، والاعلان على اتفاق الطرفين بدء حوار على مستوى الخبراء للإفراج عن أموال مجمدة لإيران في “سول” كان بطلب امريكي لدفع المفاوضات واثبات حسن النوايا، بعد ان جمدت سول هذه الأموال بناء على العقوبات الامريكية ضد طهران. وتقدر الأموال المجمدة لإيران حوالي 7 مليارات دولار، ستبحث إيران في آلية استعادتها.

وحول معضلة الضمانات التي وضعتها إيران شرطا للوصول الى اتفاق، ولعدم تكرار انسحاب الولايات المتحدة مرة أخرى من الاتفاق كما فعل الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018. فان تمسك الطرف الأمريكي بعدم قدرته على إعطاء ضمان من هذا النوع لان القانون الأمريكي لا يسمح لاي إدارة تقييد الرئيس المقبل. فان إيران دفعت بضمانات تتعلق بالثمن الذي تدفعه أي إدارة أمريكية في حال الانسحاب.

ووفق معلومات الصحيفة، فان الثمن الذي تم التوافق عليه في فيينا او الضمانات هي احتفاظ إيران بمخزونها من اليورانيوم عال التخصيب وأجهزة الطرد المركزي ومعدن اليورانيوم، وهو المخزون الذي انتجته إيران بعد الانسحاب الأمريكي من اتفاقية العمل الشاملة المشتركة في مرحلة التحلل التدريجي من الاتفاق. ووفق الاتفاق هذا المخزون سوف ينقل الى روسيا، ويعود الى إيران لحظة انسحاب الإدارة الامريكية من الاتفاق. ووفق ذلك تبدأ إيران في حال الانسحاب الأمريكي من الاتفاق من حيث توقفت في تطوير برنامجها النووي.

مصدر الخبر
رأي اليوم

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.